حقوق الطالب الجامعي


​    نظرًا لكون الطالب هو المحور الأساس في المنظومة الجامعية ولتأصيل الانتماء الطلابي لدى الجامعة عملت وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة على استحداث جهة مستقلة تعنى بزيادة وعي الطلاب بحقوقهم ومسؤولياتهم وتقوم بمتابعة حقوق الطلبة والنظر في ملاحظاتهم وشكاويهم بحيادية، والبت بها بشكل مهني مقنن وبإطار زمني محدد ، وتتركز أهم الأهداف لإنشاء هذه الجهة بالتالي:

  • إقرار مبدأ العدل والإنصاف بوصفه دعامة أساسية داخل الجامعة.
  • إيجاد جهة محايدة تتولى البت في الشكاوى الطلابية.
  • دعم حقوق الطلاب والطالبات والعناية بالشكاوى والتظلمات الطلابية، والاهتمام بالتحقيق والبت والعمل على إقرار الحق فيها.
  • توعية الطلاب والطالبات بحقوقهم الجامعية، وطرق الحصول عليها، عبر القنوات النظامية داخل الجامعة في إطار الآليات المعمول بها.


يتم النظر في ملاحظات وشكاوى الطلاب من خلال لجان حماية حقوق الطلبة. وتنقسم اللجان إلى لجنة رئيسة ولجان فرعية لكل كلية تهتم كل منها بالآتي:

اللجنة الرئيسة

تنظر في الشكاوى ضد الوحدات الإدارية للجامعة، كما تنظر في اعتراضات الطلاب ضد الأحكام السابقة للجنة الفرعية إضافة إلى الشكاوى التي لم تقررها اللجنة الفرعية.

اللجنة الفرعية

تعد الوجهة الأولى للطالب، وهي الجهة التي تنظر في جميع شكاوى الطلاب المتعلقة بالأمور التعليمية والإدارية باستثناء الشكاوى المتعلقة بالوحدات الإدارية للجامعة خارج إطار الكلية.



للمزيد من التفاصيل حول حقوق والتزامات الطالب الجامعي​ 

للدخول على نظام التقديم للجان المختصة​