لمحة عن البرنامج


​​برنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات


 

تعريف

تقدم كلية الحوسبة والمعلوماتية برنامج البكالوريوس في تخصص تقنية المعلومات ويهدف إلى تأهيل الكوادر للقيام بمهارات التخطيط والإدارة والتنفيذ والصيانة للبُنية التحتية الحاسوبية للمنشآت بمختلف نشاطاتها ، مع الاهتمام بتقديم الدعم والمساعدة للأفراد الذين يعملون عليها . حيث يركز البرنامج على الجمع بين الجانب المعرفي والتطبيقي لهذا التخصص في مجالات مثل بناء البرامج الحاسوبية وتكاملها و بناء وإدارة الشبكات والأنظمة إضافة إلى مجالات الحوكمة وإدارة المشاريع ومراكز الحاسب إضافة إلى الالمام بمجالات تطبيق التقنية في حل المشاكل المختلفة في شتى مجالات الحياة.

 

 ​

 

أهمية ومبررات استحداث البرنامج

1- المساهمة بتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات.
2- تلبية حاجة سوق العمل من المتخصصين في تقنية المعلومات حيث أن معدل النمو العالمي لوظائف تقنية المعلومات 1.2% سنويا خلال الفترة 1995-2009 حسب تقرير منظمة التعاون والتنمية الإقصادية OECD وذلك بسبب توجه الكثير من الدول المتقدمة نحو الاقتصاد المعرفي مما خلق وظائف كثيرة في جميع القطاعات تتطلب متخصصين في مجال تقنية المعلومات.
3- قلة الجامعات السعودية التي تقدم درجة البكالوريوس في تخصص تقنية المعلومات  حيث يوجد 6 من 20 جامعة حكومية تقدم درجة بكالوريوس في تقنية المعلومات.

 

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج الى  تأهيل كوادر قادرة على:
1. تطبيق حلول تقنية المعلومات المتطورة والمختلفة  التي تسهم في الارتقاء بمستوى العمل, ومساعدة المنشآت على تحقيق أهدافها.
2. إدارة موارد تقنية المعلومات في المنشآت بشقيها المادي و البشري على أفضل وجه.
3. مواكبة التطورات والتحديثات المتسارعة في مجال تقنية المعلومات وتقييم وتبني المفيد منها مما يسهم في تطور المنشآت التي تعمل بها.
4. بناء وادارة وتنظيم المحتوى الرقمي في أنظمة تقنية المعلومات المتوفرة في المنشآت التي تعمل بها.

 

مدة الدراسة بالبرنامج

   8 فصول دراسية .
 
 
 

المخرجات التعليمية للبرنامج

  1. المساهمة بتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات وتتمثل أهداف البرنامج في:
    • تركيز على تأصيل وتطوير تكنولوجيا المعلومات، التي لها تأثير فعال في تحسين كفاءة المعلومات والخدمات في المملكة.
    • دعم وتطوير نظم المعلومات العلمية والتقنية والتكنولوجية وتيسير الوصول إليها، لتمكين المملكة من امتلاك فضائها التكنولوجي الخاص بها.
    • إنشاء الآليات اللازمة لضمان أمن وحماية المعلومات.
    • دعم وتعزيز مركز اللغة العربية في مجال تقنية المعلومات.
    • دعم وتطوير القواعد والأنظمة التي تحكم المعلومات العلمية والتقنية، وضمان الوصول اليها، وتحديثها بشكل مستمر.
  2.  تلبية حاجة سوق العمل من المتخصصين في تقنية المعلومات حيث أن معدل النمو العالمي لوظائف تقنية المعلومات 1.2% سنويا خلال الفترة 1995-2009 حسب تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD وذلك بسبب توجه الكثير من الدول المتقدمة نحو الاقتصاد المعرفي مما خلق وظائف كثيرة في جميع القطاعات تتطلب متخصصين في مجال تقنية المعلومات.
  3.  قلة الجامعات السعودية التي تقدم درجة البكالوريوس في تخصص تقنية المعلومات حيث يوجد 6 من 20 جامعة حكومية تقدم درجة بكالوريوس في تقنية المعلومات.
 
 
 
 

الفرص الوظيفية لخريجي البرنامج

يؤهل برنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات كوادر قادرة على العمل في وظائف تقنية المعلومات المختلفة في القطاعين العام والخاص ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
1. إداري قواعد بيانات.
2. إداري قواعد بيانات مساعد.
3. مسجل معلومات مشرف.
4. إداري شبكات حاسب.
5. مشغل أجهزة حاسب آلي مشرف.
6. مشغل أجهزة حاسب آلي.
7. أخصائي دعم فني.
8. مطور ومبرمج مواقع.
9. أخصائي تقنية معلومات.
10. اداري نظم معلومات.