إدارات العمادة


​​​​1. التطبيقات:

وتُعنى بتوفير التطبيقات الداعمة للخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين في الجامعة بكافة فئاتهم من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس ، وتشمل الأقسام التالية:

  • التعلم الإلكتروني ( Blackboard )

  •  أنظمة معلومات الطالب ( Banner )

  •  التطبيقات الإدارية 

  •  البوابة والبرمجيات

 ومن أبرز المهام :

  •  البحث في أفضل الحلول التقنية فيما يخص التطبيقات وتطويرها لملائمة احتياج الجامعة وتقديمها بأفضل أداء وأقل تكلفة.

  •  إدارة الأنظمة والإشراف عليها فنياً.

  •  تدريب الموظفين على استخدام الأنظمة .

  •  العمل على تطوير الأنظمة ورفع كفاءتها وعمل التحديثات اللازمة بما يتوافق مع المتطلبات .

  • تزويد الإدارات ذات العلاقة بالتقارير حسب الطلب .


 

2. الدعم الفني:

تقوم بتقديم الدعم الفني للمستفيدين بكافة فئاتهم من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس، وتعمل على أداء المهام التالية :

  • العمل والتدريب على استخدامات الحاسب وتطبيقاته.

  • استقبال المشاكل التقنية من منسوبي الجامعة وإصلاحها أو إحالتها إلى الجهة المختصة بذلك.

  • توفير وصيانة جميع المتعلقات بأجهزة الحاسب وتقنية المعلومات .  

  • تحميل التطبيقات التي يحتاجها منسوبي الجامعة على أجهزة الحاسب الآلي.

  • العمل  على تطبيق أفضل الخدمات والحلول في إدارة الدعم الفني وخدمات المستفيدين.

 

3. أمن المعلومات:

 

وتعنى بضمان جودة و أمان الأنظمة و الخدمات الإلكترونية المقدمة في الجامعة ومن مهام الإدارة :

  • تطوير وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لأمن المعلومات على مستوى الجامعة.

  • تطوير وتنفيذ وتطبيق سياسات أمن المعلومات بما يتوافق مع المقاييس العالمية (ISO27001).

  • إدارة المخاطر داخل عمادة تقنية المعلومات، و تحليل المخاطر بشكل دائم و تعريف طرق التعامل معها.

  • ضمان تنفيذ وتطبيق سياسات أمن المعلومات بما يتوافق مع أنظمة المملكة العربية السعودية.

  • تطوير وتنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بنشر الوعي في أمن المعلومات على مستوى الجامعة.

  • المراقبة و التدقيق لأحداث أمن المعلومات، و التعاون مع الإدارات الأخرى لتحديد المشكلات و حلها إن وجدت.

  • العمل مع الإدارات المختلفة داخل العمادة لتطوير أمن الأنظمة المختلفة وضمان جودة الخدمات المقدمة لجميع المستخدمين.​


4. البنية التحتية:

 

1) البنية التحتية (الخوادم ــــ قواعد البيانات)

وتعنى بتقديم خدمات البنية التحتية في الجامعة و تطويرها المستمر ومن مهامها :

  • إدارة أنظمة البنية التحتية التقنية والتأكد من سلامتها وفعاليتها.

  • البحث في أفضل الحلول التقنية فيما يخص البنى التحتية وتطويرها لملائمة احتياج الجامعة وتقديمها بأفضل أداء وأقل تكلفة.

  • الإشراف على تطبيقات الحوسبة السحابية.

  • إعداد خطط لتطوير عمل الأنظمة ورفع كفاءتها وعمل التحديثات اللازمة بما يتوافق مع المتطلبات.

  • إدارة الأنظمة والإشراف عليها فنياً.

  • إدارة الخوادم ( Servers ) والإجراءات الاحتياطية وتكوين الشراكات حسب متطلبات الجامعة.

  • إدارة خدمة البريد الإلكتروني.​

     

 

2) البنية التحتية (الشبكات و الاتصالات)

و تقوم بالإشراف على شبكة الجامعة بجميع فروعها، و وضع المواصفات الفنية لها ومن مهامها :

  •  إدارة الشبكات بمختلف تقنياتها (LAN, WAN,VPN, ...Etc ) بالإضافة إلى منظومات الانترنت ومنظومات الاتصال المرئي والحاسبات الخادمة التي تعمل بأنظمة التشغيل المختلفة ويتم الإشراف عليها وصيانتها ووضع المواصفات الفنية .

  • تصميم وتأسيس الشبكات الداخلية لفروع الجامعة في مختلف المدن.

  • تأمين خطوط عالية السرعة لخدمة تطبيقات الجامعة وربطها بغرفة التحكم الرئيسية، وهي مزودة بأحدث إصدارات نظم التشغيل.

  •  الإشراف على مركز البيانات (Data Center) في الجامعة وتجهيزه بالأجهزة والبرمجيات الحديثة والمتطورة ومتابعة كل ما هو جديد في مجال تقنية المعلومات لضمان تحديثه بصورة مستمرة.

  • ربط أجهزة المستخدمين بشبكة الجامعة وضمان اتصالها وتشغيلها حسب المعايير الفنية.

  • متابعة الأعطال الطارئة بشبكة الجامعة والقيام بعمليات الصيانة الفورية والدورية.​


 

5. المشاريع : 

 

وتعنى بتنظيم وإدارة الموارد  في كل مشروع تقني ، بالطريقة التي تمكّن إنجاز المشروع باحترام مضمونه المحدد وبمراعاة عوامل الجودة والتوقيت والتكلفة.

  • تطبيق كل بنود العقد المبرم بين الجهة المتعاقد معها والجامعة.

  • إدارة الموارد البشرية لكل مشروع بهدف ضمان إنتاجية الموظف.

  • دراسة كراسات المناقصات قبل الطرح .

  • رسم خطة المشروع الزمنية ودراسة أي أخطار قد تعرقل سير المشروع.

  • حصر المشاريع  وبيان حالة كل مشروع  والوصف الخاص به .

  • متابعة سير المشاريع في المواقع بزيارات ميدانية متكررة .

  • التنسيق بين الإدارات المختلفة  المشتركة في مشروع واحد .

  • تسليم المشروع بعد انتهائه للجهة الطالبة له بكامل مستنداته .

​​

6. خدمات المستفيدين:

وتعنى بتقديم الدعم الفني من المستوى الأول للمستفيدين بكافة فئاتهم ومن مهام الإدارة:

  • تبني أفضل المعايير والممارسات في توفير أنظمة تقنية لتلقي وإدارة جميع أنواع البلاغات.
  • إحالة طلبات الدعم من المستوى الثاني إلى الإدارات المختصة بالعمادة.
  • متابعة جميع بلاغات المستخدمين الواردة والمستلمة وإدارة دورة الطلبات وقياس رضا المستفيدين.
  • تطوير وتنفيذ البرامج الخاصة بتوعية المستفيدين من خدمات تقنية المعلومات على مستوى الجامعة.