Home | Jisr News

يوم فخرنا ومجدنا

 

يوم التأسيس السعودي هو يوم وطنيّ وعطلة رسمية في المملكة العربية السّعوديّة، يتحدد موعده في تاريخ 22 فبراير من كلّ عام ميلاديّ؛ ليتم خلاله الاحتفاء بيوم التأسيس السعودي؛ الذي هو بمثابة ذكرى سنوية متميزة على مرور سنوات طوال على تأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي انطلقت وتأسست منذ عام 1727م؛ على يد المؤسس لها الإمام محمد بن سعود (رحمه الله)، ولقد شهد يَوم الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) لعام 2022م؛ إصدار أمر ملكيّ من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يقضي باعتماد يَوم 22 فبراير من كلّ عام إجازة رسمية خاصّة بيَوم التّأسيس السّعوديّ، الذي يشهد ذكرى تأسيس الدولة السعودية.

فهذا اليوم يعد مناسبة وطنية للاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود منذ أكثر من ثلاثة قرون في الدرعية، وما حققته من وحدة الناس والاستقرار والازدهار وانتشار الثقافة والعلوم.

وفي يوم التأسيس نستذكر أئمة الدرعية وعلى رأسهم الإمام محمد بن سعود واهتمامهم بدعم العلم والتعليم، وكانوا لا ينقطعون عن مجالس العلم في حلهم، وكانت هذه المجالس تبدأ من وقت طلـوع الشـمس، ويجتمع فيها جمع عظيم بحيث لا يتخلـف عنها إلا النادر من أهل الأعمال.

وكانت الدرعية منارة العلم والثقافة نتيجة النهضة الثقافية التي ازدهرت من تأسيس الدولة السعودية الأولى فهي تعد منارة علم وثقافة ومعرفة، فظهرت مدرسة للخط والفنون ركزت بشكل بارز على جماليات الخط والرسم بألوان بديعة وعناصر جمالية متنوعة.

ولقد وفِد إلى الدرعية خلال فترة الدولة السعودية الأولى الكثير من طلبة العلم، وكانوا من طبقات مختلفة ومع مرور الوقت ازداد عـدد سكان الدرعية ازديادًا كبيرًا، وتوسعت رقعة مساحتها، وأصبحت مقصد طلاب العلم، وقبلة أرباب التجارة، وموئل الباحثين عن الرزق.

وإن كان للرجال دور البطولة فـي ساحات المعارك خارج الأسوار، فإن للنساء دور البطولة فـي بناء المجتمع داخل الأسوار، وقد اهتمت الدولة السـعودية الأولى بدعم المرأة، فقـد كان الإمام عبد العزيز بن محمد يحرص على أن ترفع إليه حوائج النساء خاصة الأرامل، فـإذا اشتد الغلاء يخصص لهن من الأرزاق ما يسد حاجتهن ويكفيهن، وأحيانًا يكتب مخصصًا ماليـًا يصرف لهن باستمرار.

وكان تعليم المرأة في الدرعية مبني على حرص أئمة الدولة السعودية الأولى على تثقيفهن وتعليمهن أصول الدين، إذ قام الإمام محمد بن سعود ببناء مسجد كبير فـي الدرعية تُلقـى فيـه دروساً على الرجال والنساء صباحا ومسـاء، وقـد واصـل أئمـة الدولـة بعـد الإمـام محمـد بـن سـعود تثقيف العامة خصوصا النساء، حيـث بنـى الإمـام عبدالعزيـز حـول مسـجد البجيـري مجمعـًا جعـل فيـه قسـما للنسـاء يلقـي فيـه الفقهـاء دروس العلـم والمعرفـة. فالمرأة مازالت حتى الآن هي النواة الأساسية في بناء المجتمع الناجح.

شكرًا من الأعماق لقيادتنا الرشيدة التي مهدت لنا سبل الطرق، ووفرت لنا شتى مصادر المعرفة والعلم..

الأستاذة نهى محمد التويجري – كلية العلوم والدراسات النظرية - قسم اللغة الإنجليزية والترجمة

الأكثر مشاهدة

ألبوم الصور

ما رأيك في التصميم الجديد لموقع صحيفة جسر؟