كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

تعريف

برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص إدارة هو برنامج متكامل يغطي أهم المعارف والمهارات التي تقتضيها ممارسة الإدارة في منظمات الأعمال، وتغطي الخطة الدراسية ممارسة الإدارة من منظور وظيفي ومن منظور استراتيجي. فمن المنظور الوظيفي تغطي الخطة الدراسية مختلف الممارسات الوظيفية في المنظمة من مالية وموارد بشرية وعمليات، أما من المنظور الاستراتيجي فتغطي الخطة الدراسية الاستراتيجيات والسياسات الإدارية للمنظمة والسلوك التنظيمي وتداول المعلومات في المنظمة واستخدامات التكنولوجيات الحديثة. تركز الخطة إلى جانب المعارف العلمية أيضًا على المهارات العملية من خلال التدريب العملي في الحالات الدراسية التي تستخدم في أغلب المقررات فضلًا عن تنويع استراتيجيات التدريس والتقييم في البرنامج.

المهارات

عرض البرامج المتخصصة والمتميزة لتأهيل وتكوين قادة قادرين على ابتكار وتطوي يستطيع خريجو القسم المتخصصون في إدارة الأعمال العمل في أقسام الموارد البشرية في جميع قطاعات المجتمع بكافة أنواع المنشآت الصغيرة والكبيرة في كل من قطاعات الخدمات والإنتاج في القطاعين الخاص والعام.

يستطيع خريجو القسم المتخصصون في كل من الإدارة والتسويق أن يستكملوا دراساتهم المتقدمة والعليا في تخصصات الإدارة والتسويق مما يؤهلهم للعمل في مراكز البحوث والجامعات والمؤسسات العلمية المختلفة

كما يستطيع خريجو القسم المتخصصون في التسويق العمل في أقسام التسويق في كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية

تأهيل وتطوير الكفاءات الإدارية والقيادية المحترفة والقادرة على قيادة منظمات العمل في كل أقسام و أنشطة شؤون الموظفين و الموارد البشرية و السكرتارية التنفيذية .

الفرص الوظيفية

1- مدير، مدير عام ، رئيس قسم ، مدير شعبة ، مدير إدارة.

2- باحث تطوير إداري ، باحث تنظيم ، أخصائي تنظيم.

3- باحث تخطيط ، أخصائي تخطيط.

4- رئيس قطاع ، مساعد رئيس قطاع.

5- مساعد مفتش إداري ، مفتش إداري.

6- مساعد مراقب إداري ، مراقب إداري.

7- باحث قضايا مساعد ، باحث قضايا.

8- محقق إداري ، مساعد محقق إداري.

9- مراقب شؤون موظفين ، مدقق شؤون موظفين ، مدقق رواتب.

10- باحث شؤون موظفين مساعد،باحث شؤون موظفين،أخصائي شؤون موظفين.

11- باحث امتحانات توظيف مساعد،باحث امتحانات توظيف،أخصائي امتحانات توظيف.

12- مصنف مساعد ، مصنف، أخصائي تصنيف.

13- محلل وظائف.

14- باحث مساعد ، باحث ، أخصائي.

15- باحث قوى عاملة مساعد، باحث قوى عاملة ، أخصائي قوى عاملة.

16- باحث أنظمة ، أخصائي أنظمة.

كلمة رئيس القسم

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله، خاتم النبيين وإمام المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

انطلاقًا من مبدأ أن الإدارة السليمة هي أساس النجاح فقد أنشئ قسم إدارة الأعمال التابع لكلية العلوم الإدارية والمالية منذ حصول الجامعة السعودية الإلكترونية على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - على الأمر السامي الكريم رقم 37409/ب بتاريخ 1432/9/10هـ. تطمح رؤية القسم إلى المساهمة في تدريب وتطوير قادة أعمال يمتلكون المعرفة والمسؤولية والمهارات المهنية لبناء قيمة مستدامة لهم كأشخاص وللمجتمع السعودي بصورة عامة، ومن أجل ذلك حرصنا على تطوير برنامج إدارة الأعمال في مرحلتي البكالوريوس والماجستير والتركيز على البعد البشري والمهارات البشرية كركيزة أساسية لمنهجنا الأكاديمي. كما يسعى القسم لتوفير كوادر مؤهلة ومتخصصة ولديهم الإلمام بالمعرفة والمهارات التطبيقية وبالمستجدات الحديثة في مجال إدارة الاعمال لتدعيم الأجهزة والمؤسسات الحكومية والخاصة. كما يقوم القسم بتأهيل طلبته بالمعرفة النظرية والمهارات التطبيقية في مجال إدارة الأعمال بالتركيز على مواضيع تحليل السياسات العامة وتنمية الموارد البشرية وصنع القرار، ومجاراة التغيرات والتطورات محليًا وعالميًا وهو الأمر الذي يتيح للخريج فرصًا متنوعة للعمل في ظل الاتجاهات العالمية الحالية. ولتحقيق تلك الطموحات والميزة التنافسية لقسم إدارة الأعمال تم توظيف واستقطاب الكوادر الأكاديمية المتخصصة وذات الخبرات العالية. وفق الله الجميع للنجاح في الدنيا والآخرة،

د. فيصل بن ثامر الهذال

Chat Bot
مساعد