كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

تعريف

تتميز الدراسة المحاسبية بالتفـرد والتميز عن سائر الفروع الأخرى للدراسات الاقتصادية والإدارية من حيث أن الدراسة المحاسبية ترتبط بمهنة فنية راقية رفيعة المستوى. وبالتالي أصبح المستقبل المهني لخريج المحاسبة لا تحده طموحات الفرد وتطلعاته و يمكن لخريج قسم المحاسبة أن يعمل في الوظائف التالية حسب المقررات المعدة من قبل إدارة الكلية بالجامعة:

المهارات

1- العمل في مكاتب المحاسبة القانونية متدرجاً من محاسب إلى مراجع إلى مدير إلى ( شريك ) في منشآت المحاسبة والمراجعة.

2- العمل في وظيفة مراجع داخلي بجميع الشركات على اختلاف شكلها القانوني والتنظيمي والإنتاجي والخدمي.

3- العمل محاسب أو مراقب مالي في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية.

4-العمل في وظيفة متخصص في الحسابات والميزانية والأمور المالية في كل المؤسسات الحكومية و الشركات الكبرى الخاصة.

5- العمل كمحاسب تكاليف بإحدى المؤسسات والشركات الزراعية أو الصناعية أو الخدمية.

6- العمل كمحاسب إداري في إحدى المؤسسات الكبرى التي تعتمد على الإدارة العلمية في إدارتها أو التي تعتمد على مديرين محترفين يعتمدون على المعلومات المحاسبية والكمية في ترشيد الوظائف الإدارية المختلفة.

7 ـ العمل خبير ومحلل مالي في سوق المال ومكاتب العاملين به.

الفرص الوظيفية

1- محاسب قانوني

2-محلل حسابات

3- محاسب مساعد، محاسب.

4- مدقق حسابات مساعد ، مدقق حسابات.

5- باحث ميزانية مساعد, باحث ميزانية , اخصائي ميزانية.

6- مدقق معاشات تقاعد، محقق معاشات تقاعد.

كلمة رئيس القسم

مرحبًا بك عزيزي الزائر لصفحة قسم المحاسبة في الجامعة السعودية الإلكترونية

     إنَّ علمَ المحاسبة من العلوم التي اهتم بها الإنسان منذ قديم الزمان وهو من العلوم التي دائمًا ما تكون تحت الأنظار بسبب تأثيره الكبير على الاقتصاد الجزئي مثل المنشآت الصغيرة وعلى الاقتصاد الكلي مثل اقتصاديات الدول، لذا فمن غير المستغرب أن يكون تخصص المحاسبة من التخصصات المطلوبة في أغلب المنشآت على اختلاف إشكالها وأهدافها، كما أنه من غير المستغرب أن يحوز المحاسبون على نصيب الأسد من الفرص الوظيفية المميزة في سوق العمل.

     يهدف قسم المحاسبة بشكل أساسي إلى تأهيل الطالب للحصول على أفضل وآخر ما توصل إليه علم المحاسبة مما يتيح للطالب أفضل الفرص في سوق العمل وفي فرص الدراسات العليا.

     إن من أهداف قسم المحاسبة أيضًا هو أن يتزود المتخصص في المحاسبة بالمعرفة عن العلوم الأخرى التي تجعله على دراية بدور وتأثير المحاسبة على الاقتصاد والمجتمع وغيرها من جوانب الحياة. كما يسعى قسم المحاسبة إلى دعم البحث العلمي من خلال إرشاد الطلبة إلى البحث العلمي للتطوير الذاتي الدائم، بالإضافة إلى السعي لكي يكون للقسم دور ريادي في الإضافة إلى علم المحاسبة.

     وفي النهاية نسعى نحن في قسم المحاسبة على تلافي السلبيات والتطوير الدائم لذا نحن نرحب دائمًا بشكاويكم وانتقاداتكم البناءة عبر تواصلكم معنا.

د. خالد بن فوزان الفهد

Chat Bot
مساعد