مهام إدارة الحوكمة والسياسات
- تصميم وتطوير إطار الحوكمة المؤسسية
أول وأهم مهمة، إذ تعمل الإدارة على إعداد السياسات واللوائح التي تنظم علاقات العمل، وآليات اتخاذ القرار، والهياكل التنظيمية ، ويتضمن ذلك تحديد الصلاحيات، وتوثيق إجراءات الرقابة، ووضع دليل الحوكمة المؤسسية.
- ضمان الامتثال والتقيد بالقوانين
تلتزم إدارة الحوكمة والسياسات بمتابعة مدى التزام الجامعة بالتشريعات المحلية والدولية، خاصة في القطاعات المنظمة مثل البنوك، وشركات التأمين، والمؤسسات العامة. ويشمل ذلك التنسيق مع إدارة الامتثال وتحديث السياسات الداخلية حسب التغييرات القانونية.
- تعزيز الشفافية والمساءلة
وذلك من خلال إعداد تقارير دورية لإدارة الجامعة، وتوثيق سير العمل، وقياس أداء الإدارات المختلفة من خلال مؤشرات حوكمة واضحة وموضوعية.
- لتقييم المستمر لمستوى الحوكمة ومراجعة السياسات في الجامعة
تقوم الإدارة بشكل دوري بمراجعة مستوى الالتزام بإجراءات الحوكمة، ومراجعة السياسات سواء عبر تدقيق داخلي أو عبر استبيانات وورش عمل، لتحديد نقاط القوة ومجالات التحسين.
- التدريب والتوعية بثقافة الحوكمة
تسعى إدارة السياسات والحوكمة إلى تعزيز الثقافة المؤسسية المرتكزة على الشفافية والنزاهة، من خلال تنظيم برامج توعوية وورش تدريبية تستهدف الموظفين والإدارة العليا.
- التنسيق مع إدارة المخاطر والتدقيق الداخلي
تُعتبر إدارة الحوكمة جزءًا من “خط الدفاع الثالث” في إطار الحوكمة المؤسسية، وتعمل جنبًا إلى جنب مع إدارات المراجعة الداخلية وإدارة المخاطر، لتوفير آليات رقابية فعالة.