Home | Jisr News

تأسيس المملكة العربية السعودية.. ثلاثة قرون

يوم تسطر له الأمجاد، يروى فيه التاريخ وتكتب فيه الأشعار. 22 \ 02 \ 1727م قبل ثلاثة قرون من اليوم، تأسست هذه المملكة العظيمة على يدي المؤسس الإمام محمد بن سعود. أسس الإمام كيانًا سياسيًا يحقق الوحدة والاستقرار والازدهار، واتخذ الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى. مضت هذه الدولة بالكثير من العقبات والمصاعب، ولكن بفضل من الله ثم من قادتها تمكنت من تجاوزها، لتبقى على مدى ثلاثة قرون، وهي باقيه إن شاء الله حتى يرث الله الأرض ومن عليها. الآن تكمل مسيرتها في عهد جديد على يدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين المجدد، عراب الرؤية محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود.

في يوم 22 يناير 2022 صدر الأمر الملكي بأن يكون 22 فبراير من كل عام ذكرى لتأسيس الدولة السعودية. فرح السعوديون بهذا اليوم وجعلوا منه يوما تراثيا يستذكرون فيه أمجاد أجدادهم، بأزيائهم واحتفالاتهم. من محاسن هذا اليوم أنه أعاد لنا العقال (المقصب) وهو رمز قديم لرجال نجد والحجاز.

وليوم التأسيس شعار خاص يرمز لتكوين المملكة وأرضها وتاريخها وثقافتها وشعبها العظيم.

الرمز: العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغمًا تراثيًا حيًا، وأنماطًا مستمرة، هي رموز شعار يوم التأسيس.

النص: استلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

وها نحن في الذكرى الثانية لهذا اليوم, نترقب الاحتفالات في جميع أنحاء المملكة.

بدر المزيد – العلوم والدراسات النظرية – إعلام رقمي

الأكثر مشاهدة

ألبوم الصور

ما رأيك في التصميم الجديد لموقع صحيفة جسر؟