الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة تقيم الحفل الختامي لمسابقة هاكاثون الابتكار في التعليم الإلكتروني وتكرم الفائزين

5 شعبان 1442

الجامعة تقيم الحفل الختامي لمسابقة هاكاثون الابتكار في التعليم الإلكتروني وتكرم الفائزين

برعاية معالي نائب وزير التعليم للبحث والابتكار الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد السديري، أقامت الجامعة السعودية الإلكترونية، الحفل الختامي لهاكاثون الابتكار في التعليم الإلكتروني افتراضيًا، بمشاركة 32 جامعة وكلية، وتواجد نخبة من الخبراء والمختصين في تقنيات التعليم الإلكتروني والبرمجيات الحاسوبية والأعمال.

وألقى معالي الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد السديري، كلمة أوضح خلالها ما تقوم به الدولة من جهود في تنمية الإنسان وبناء قدراته، وتحدث عن قرار مجلس الوزراء بإنشاء (اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار) برئاسة سمو ولي العهد، وذلك لدعم أعمال البحث والتطوير والابتكار، ومواءمتها مع التوجهات التنموية والاقتصادية التي تحقق رؤية 2030. مؤكدًا بأن جامعات المملكة تبنت حزمة من البرامج المحفزة والداعمة للإبداع والابتكار، وأطلقت العديد من البرامج والمبادرات والفعاليات.

ومن جانبها، قالت رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، بأن الدولة آمنت بأهمية التحول الرقمي مجتمع المعلومات، واتجهت إلى تحفيز التفكير الابتكاري في جميع المجالات، ورفع تنافسية الجامعات في البحث والتطوير والابتكار، وتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار في العمل المؤسسي، والاستفادة من القدرات والكفاءات الوطنية للمساهمة في طرح مشاريع رائدة ومبتكرة، وترسيخ مكانة المملكة عربيًا وعالميًا في مجال ريادة الأعمال والابتكار.

وأعلنت سعادة الأستاذة الدكتورة ليلك الصفدي في ختام كلمتها، عن إطلاق برنامج فريد، والذي يهدف إلى تسريع وصول مشاريع المشاركين للسوق، وفي مدة زمنية قصيرة، من خلال برنامج "مسرعة الأعمال في التعليم الإلكتروني". داعية الله أن يحفظ البلاد والقيادة الحكيمة وأن يسبغ عليها أمنها واستقرارها.

وتم تشكيل لجنة التحكيم للفرق المشاركة من خبراء ومختصين بالبرمجيات الحاسوبية وتقنيات التعليم شارك فيها عضوين من الجامعة السعودية الإلكترونية وستة أعضاء آخرين من : جامعة سالفورد البريطانية، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، جامعة حائل، منشآت.

وقد فاز بالمركز الأول بجائزة قدرها 14 ألف ريال، مشروع "هيثم"، الذي يقدم أدوات تعليمية للرياضيات البصرية التفاعلية لطلبة المدارس، قدمه كل من: صافي بن عبدالله آل صافي وزيد بن رياض إدريس من جامعة اليمامة. وفاز بالمركز الثاني وجائزة قدرها 7 آلاف ريال، مشروع سِبار Sebar، الذي يقدم مساعدة لأعضاء هيئة التدريس في إعداد أسئلة الامتحانات بشكل أفضل باستخدام تقنية "منحى التقييم"، وقدمه الطالب ناصر بن أحمد الحربي من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية. وفاز بالمركز الثالث بجائزة قدرها 5 آلاف ريال، مشروع "كودك"، وهو تطبيق لتعلم البرمجة باستخدام التلميحات ومعرفة مسار تقدم المتعلم باستخدام اللغات الترميزية "ميتا"، وقدمه الطالب أحمد بن صنيدح الجعيد من الجامعة السعودية الإلكترونية. وفاز بالمركز الرابع وجائزة قدرها 3 آلاف ريال ، مشروع "Mapity" وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني للمبنى الجامعي ويقدم خريطة داخلية للمبنى تظهر كافة مرافق الجامعة والمعلومات المهمة لهذه المرافق، قدمه الطلبة: أروى بنت حمد بلة من جامعة جازان، وعاصم بن صالح محمود من جامعة جدة، وأبرار بنت محمد السلمان، وعبدالله بن عبدالعزيز المرزوق من جامعة الملك فيصل. وفاز بالمركز الخامس وجائزة قدرها ألف ريال، مشروع "المعمل البرمجي" وهو معمل برمجة افتراضي لتمكين الطلبة من تطبيق مبادئ البرمجة في الجامعات عن بعد خلال جائحة كورونا، وقدمه كل من: أميمة بنت عامر صبح وخديجة بنت أحمد السقاف من الجامعة السعودية الإلكترونية.

مشاركة