الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة الإلكترونية تستعرض تجربتها في تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

الجامعة الإلكترونية تستعرض تجربتها في تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

الجامعة الإلكترونية تستعرض تجربتها في تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

الجامعة الإلكترونية تستعرض تجربتها في تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

13 جمادى الثانية 1442

المركز الإعلامي - الرياض:

استعرضت رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، في مقر هيئة تقويم التعليم والتدريب بالرياض، تجربة الجامعة في تعلم وتعليم اللغة العربية، والاختبار المعياري لقياس الكفاية اللغوية واعتماد برنامج العربية على الإنترنت لتعليم غير الناطقين بالعربية. بحضور معالي رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان وكبار مسؤولي الهيئة.

وبينت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة الصفدي بأن الجامعة تفخر بما قدمته خلال الفترة الماضية ومساهمتها في نشر اللغة العربية عالميًا، مؤكدة بأن الجامعة حريصة على الحصول على الاعتماد المؤسسي والاعتماد الأكاديمي لكافة برامجها التعليمية.

وأوضحت بأن برنامج العربية على الإنترنت واختبار العربية المعياري يحظى بالدعم والاهتمام الكامل لما لهما من أهمية في نشر مفهوم وثقافة اللغة العربية على مستوى العالم.

بعد ذلك، قدم الأستاذ الدكتور عبدالمحسن العقيلي مستشار برنامج العربية على الإنترنت بالجامعة، عرضًا عن برنامج العربية على الإنترنت واختبار العربية المعياري الذي يعد أول اختبار لقياس الكفاية اللغوية من خلال أكثر من 5000 مركز حول العالم، وتناول أبرز المبادرات والشراكات التي قامت بها الجامعة في هذا الجانب، حيث وظفت التقنية لتخدم الراغبين بتعلم العربية في أنحاء العالم، ويسرت تعليمها بكفاءة لا تخل بجودة العملية التعليمية ومخرجاتها، وهو ما أحدث نقلة نوعية في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها حول العالم.

وأوضح بأن البرنامج يهدف إلى تقديم تعليم إلكتروني متميز للعربية لغير الناطقين بها، محققًا أحدث المعايير العالمية والممارسات المثلى في تعلم وتعليم اللغات، من خلال منهج إلكتروني رائد يساعد على نشر اللغة العربية وثقافتها، والوصول لأكبر عدد ممكن من المتعلمين حول العالم، للاستفادة من برنامج العربية على الإنترنت لتعليم العربية لغير الناطقين بها، واختبار العربية المعياري؛ وذلك خدمة للغة العربية في كل مكان وتوفير تعلمها للراغبين من غير الناطقين بها.
وأضاف، بأن البرنامج حقق انتشارًا عالميًا خلال الفترة الماضية، وتم توقيع ٥٥ عقد خدمات تعليمية في ٢٧ دولة ووصل عدد المستفيدين ٢٢٠٠٠ طالب وطالبة.

حضر الاجتماع من الهيئة الدكتور سهيل باجمّال المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والدكتور محمد السلمي مدير إدارة برامج الشريعة واللغة العربية في المركز الوطني للاعتماد الأكاديمي، والدكتور عبد الرحمن الشمراني مدير إدارة الاختبارات اللغوية في المركز الوطني للقياس.

ومن الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتورة ميساء القرشي وكيلة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة، والأستاذ الدكتور عبدالمحسن العقيلي مستشار برنامج العربية على الإنترنت بالجامعة.

مشاركة