الجامعة السعودية الإلكترونية

انتهاء جلسات وأعمال المسرعة البحثية النسائية

انتهاء جلسات وأعمال المسرعة البحثية النسائية

انتهاء جلسات وأعمال المسرعة البحثية النسائية

انتهاء جلسات وأعمال المسرعة البحثية النسائية

18 محرم 1443

اختتمت الجامعة السعودية الإلكترونية برنامج مسرعة بحثية نسائية WEmpower بمشاركة نخبة من الخبراء في البحث العلمي من عدد من الجامعات المحلية والمؤسسات الحكومية المرموقة وعضوات هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا. وقد تم تدشين البرنامج يوم الأحد 15 أغسطس برعاية سعادة رئيسة الجامعة أ. د. ليلك بنت أحمد الصفدي التي أوضحت في كلمتها أهمية البرنامج كأحد مبادرات الجامعة السعودية الإلكترونية لتنمية ثقافة البحث العلمي والابتكار وتفعيل المنصات الرقمية وتمكين المرأة بالاستفادة من القدرات والكفاءات الوطنية للمساهمة في طرح أبحاث علمية رائدة ومبتكرة في عدد من التخصصات العلمية. مؤكدة أن البحث والابتكار من أهم محركات النمو الاقتصادي ومحورًا رئيسًا من أهداف رؤية المملكة 2030.

وأفادت رئيسة لجنة برنامج WEmpower د. هيا بنت سعود زيدان بأنه تم عقد 60 جلسة منها 38 جلسة تفاعلية و4 جلسات احترافية و18 جلسة إرشادية فردية، وحضرها أكثر من 1200 مستفيدة.

وتهدف الجامعة من خلال هذا البرنامج إلى توفير الدعم والتوجيه والتحفيز للمرأة الباحثة، وتوفير فرص تبادل الخبرات البحثية لهن، بما يساعد على التغلب على التحديات التي قد يواجهنها، بالإضافة إلى بناء الثقة والمهارات في البحث العلمي في مجالات متعددة ومتنوعة، منها البحوث الكمية والنوعية، والمنهج المزيج، وأنواع المراجعات الأدبية، والتحليل البعدي، وكيفية البحث في قواعد البيانات، واستخدام المراجع والاقتباس، ومهارات الكتابة الأكاديمية، والتفكير والتحليل الناقد، وتفعيل عدد من البرامج والتطبيقات التي تدعم إنجاز الأبحاث العلمية بكفاءة عالية، وشرح تفصيلي عن أهمية مراعاة أخلاقيات البحث العلمي، ومبادئ الإبداع والابتكار في البحث العلمي، وكيفية الحصول على تمويل الأبحاث، ومهارات العمل ضمن فريق بحثي، وشروط الترقيات العلمية وكيفية النشر العلمي في مجلات مصنفة.

مشاركة