الجامعة السعودية الإلكترونية

برعاية وحضور سعادة رئيسة الجامعة أ.د. ليلك بنت أحمد الصفدي.. وكالة الجامعة للشؤون التعليمية تعقد الورشة الثالثة للتحول الشامل

21 رجب 1444

برعاية وحضور سعاة رئيسة الجامعة أ.د. ليلك بنت أحمد الصفدي.. وكالة الجامعة للشؤون التعليمية تعقد الورشة الثالثة للتحول إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة
افتتحت سعادة رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، ورشة عمل "التحول إلى نظام الفصول الثلاثة" في مرحلته الثالثة، والمقامة بتنظيم وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، حيث قدمها وأدارها وكيل الشؤون التعليمية الدكتور هزاع بن نايف الشريف، واستمرت لمدة يومين ابتداء من اليوم الأحد 21 رجب 1444هـ، الموافق 12 فبراير 2023م.

وألقت سعادة الأستاذة الدكتورة ليلك الصفدي كلمة بينت فيها أهمية استكمال عملية التحول إلى نظام الفصول الثلاثة، حيث إن لهذا التحول دورًا فاعلا في المساهمة وبشكل كبير في الحد من الهدر الذي يحصل في الأسابيع الأولى والأخيرة في نظام الفصلين الدراسية سابقًا، بحيث يحفظ وقت الطالب وعضو هيئة التدريس معًا. بالإضافة إلى مساهمته في إتاحة مزيد من الوقت للحصول على مكتسبات تعليمية ومهارية تعزز قدرات ومهارات الطلبة وترفع من كفاءة الخريجين.

ومن جانبه، تحدث الدكتور هزاع بن نايف الشريف عن مرتكزات خطة التحول الشامل إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة، والتي تتضمن متطلبات التحول، وآلية التعامل مع الساعات الدراسية، ومقترح لهيكلة الخطط والمقررات، ومرتكزات التحول، وموائمة التحول مع قرارات مجلس شؤون الجامعات.

وأكد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، بأن الوكالة تعمل بوتيرة متسارعة لإنجاز المهام المناطة بها للتحول للفصول الثلاثة، واستكمال عملية التحول بنهاية العام الدراسي الحالي 1444هـ بمشيئة الله.
وتناولت ورشة عمل اليوم الأول موضوعات: العمل الإداري في الكليات، وتوصيات الورش السابقة وتقدم الجامعة في أعمال التحول، وانعكاس مرتكزات خطة التحول الشامل على البرامج الأكاديمية، وسير عمل لجان التحول، وتفعيل الساعة التفاعلية في الكليات، وأبرز تعديلات لائحة الدراسة والاختبارات المحدثة.

وتناولت ورشة عمل اليوم الثاني موضوعات: أنماط التعليم الحديث، وآليات ضمان الجودة الأكاديمية، وقياس مخرجات التعلم، ومصفوفة تطوير المقررات ودعم الكليات، ومبادرة البرامج المزدوجة، واختتمت بجلستي تركيز عن تقويم وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، وإعادة هندسة الاختبارات الإلكترونية.

شارك في الورشة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد العويرضي، ووكيلة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة الأستاذة الدكتورة ميساء القرشي، وعمداء العمادات المساندة والكليات العلمية، ورؤساء الأقسام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

مشاركة