الجامعة السعودية الإلكترونية

برعاية وحضور سعادة رئيسة الجامعة.. الجامعة السعودية الإلكترونية تنظم ورشة عمل تعريفية بإدارة وحوكمة البيانات

29 رجب 1444

برعاية وحضور سعادة رئيسة الجامعة..

 

الجامعة السعودية الإلكترونية تنظم ورشة عمل تعريفية بإدارة وحوكمة البيانات

 

افتتحت سعادة رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي ورشة العمل التعريفية بإدارة وحوكمة البيانات، اليوم في فندق جي دبليو ماريوت الرياض، بحضور وكلاء الجامعة وممثلي ومختصي بيانات الأعمال من وكالات وإدارات الجامعة المختلفة.

وأكدت سعادتها في كلمتها الافتتاحية على أهمية البيانات للجامعة ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية حيث أكدت سعادتها بأن الجامعة عملت على تطوير برنامج متكامل لإدارة وحوكمة البيانات لتلبية احتياجات الجامعة وبالموائمة مع ضوابط مكتب إدارة البيانات الوطنية.

كما قدمت مستشارة رئيسية الجامعة في البيانات الدكتورة علا متولي، كلمة حول أعمال ومهام المكتب وأهمية وإعطاء نظرة حول المشاريع التي يتم العمل عليها في سبيل تحقيق الفوائد المرجوة من البيانات مثل الحصول على بيانات موثوقة ومجوّدة بشكل فوري وكذلك تحقيق القيمة من البيانات. كما أشارت الدكتورة علا للأهمية الكبرى للتعاون الحاصل مع وكالات وإدارات الجامعة والذي يزيد من فرص إنجاح وتحقيق الرؤية بخصوص إدارة وحوكمة البيانات في الجامعة.

وتناولت ورشة العمل مقدمة عن البيانات ومفاهيمها وتعريف بإدارة وحوكمة البيانات والإطار الوطني لحوكمة البيانات وحماية البيانات الشخصية الذي تم إطلاقه من قبل مكتب إدارة البيانات الوطنية (NDMO) والتعريف بمجالاته المتعددة. كما تطرّقت الورشة للحديث عن مشروع تأسيس مكتب إدارة وحوكمة البيانات والذي يتم العمل عليه حاليا ضمن البرنامج الشامل المعني بتلبية احتياجات الجامعة. بالإضافة لتخصيص فقرة للتعريف بمجالات الإطار الوطني لإدارة وحوكمة البيانات، وفقرة عن حماية البيانات الشخصية والمتطلبات الرئيسية ضمن قانون حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية.

وقد حظيت ورشة العمل بتفاعل الحضور بشكل مميز حيث احتوت على عدد من الأنشطة التفاعلية والنقاشات المفتوحة التي كان لها أثر إيجابي في إنجاح الورشة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن خطة التدريب والتوعية كجزء من مشروع تأسيس مكتب إدارة وحوكمة البيانات في الجامعة، حيث سيتم عقد عدة ورش عمل إضافية ضمن الخطة في المستقبل.

مشاركة