الجامعة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية وتنظم ندوة حوارية عن المعاجم اللغوية الإلكترونية

8 جمادى الأولى 1442

برعاية وحضور سعادة رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، نظمت الجامعة ندوة علمية حوارية بعنوان: "المعاجم اللغوية الإلكترونية: نحو أفق جديد"، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 2020م، وذلك عن بعد عبر منصة CISCO WebEx، بحضور نخبة من المختصين والمهتمين ومسؤولي الجامعة.

وألقت سعادة الأستاذة الدكتورة الصفدي كلمة استعرضت خلالها اهتمام وحرص المملكة العربية السعودية باللغة العربية ونشرها وتعزيز حضورها في كافة المستويات والمحافل، بما لها من ثقل عربي وإسلامي، مبينة بأن اللغة ليست أداة للتواصل فحسب، بل هي أساس الهوية ووعاء الثقافة.

وأكدت الأستاذة الدكتورة الصفدي بأن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ينسجم مع رسالة الجامعة الأساسية في تقديم تعليم إلكتروني نوعي يخدم اللغة العربية، ويوفر التواصل المعرفي الإنساني ويمد جسور الحوار بين الثقافات والحضارات المختلفة، عملًا برؤية المملكة 2030.

وقالت، قدمت الجامعة السعودية الإلكترونية برنامج العربية على الإنترنت لتعليم اللغة لغير الناطقين بها واختبار العربية المعياري لقياس الكفاية اللغوية، وتم بناء هذين المنجزين المهمين وفقًا لأحدث الممارسات العالمية المثلى في هذا المجال، مع مراعاة خصوصية اللغة العربية.

وأضافت، يسر الجامعة السعودية الإلكترونية في هذه المناسبة المباركة أن تعلن عن إطلاق مسابقة بعنوان: تطوير معاجم رقمية متخصصة، بهدف تشجيع الشباب والشابات واكتشاف المواهب ودعم الإبداع في مجال توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية، ويمكن للمهتمين زيارة صفحة المسابقة على موقع الجامعة الرسمي والاطلاع على تفاصيل المسابقة.

وفي ختام كلامها، تقدمت رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية الأستاذة الدكتورة ليلك الصفدي بالشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله- على اهتمامه المتواصل بخدمة اللغة العربية ودعمه اللامحدود لكل المشاريع والبرامج التي تعنى بخدمتها محليًا ونشرها عالميًا. كما تقدمت بالشكر لمعالي وزير التعليم على ما تجده الجامعة من دعم ومساندة.

وشاهد الحضور عرضًا تعريفيًا عن برنامجي العربية على الإنترنت واختبار العربية المعياري واستعراض تجربة الجامعة في خدمة العربية إلكترونيًا.

بعد ذلك، عقدت ندوة حوارية مفتوحة أدارها رئيس قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها الأستاذ الدكتور عبد المحسن بن سالم العقيلي، وحملت عنوان "المعاجم اللغوية الإلكترونية: نحو أفق جديد"، وشارك فيها كل من الدكتور مصطفى جرار أستاذ الذكاء الاصطناعي وحوسبة اللغة في جامعة بيرزيت بفلسطين، والدكتور المعتز بالله السعيد أستاذ مشارك في اللسانيات والدلالة بجامعة القاهرة، والأستاذة ريم الفريح باحثة في اللسانيات الحاسوبية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

وفي نهاية الندوة، فتح المجال لمداخلات الحضور والنقاشات والتعليقات.

مشاركة
Chat Bot
مساعد