الجامعة السعودية الإلكترونية

رئيسة الجامعة الالكترونية تستقبل وتكرّم أعضاء فريق "هيثم" الفائز بالمركز الأول في هاكاثون الابتكار في التعليم الالكتروني

11 شعبان 1442

استقبلت سعادة رئيسة الجامعة السعودية الالكترونية الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، اليوم في مكتبها بمقر الجامعة بالرياض، أعضاء فريق "هيثم" الفائز بالمركز الأول في هاكاثون الابتكار في التعليم الإلكتروني، وهما طالبان من جامعة اليمامة: صافي عبدالله محمد آل صافي، وزيد رياض محمد إدريس.

وقدمت سعادة الأستاذة الدكتورة الصفدي لأعضاء فريق "هيثم" جائزة المركز الأول ومقدارها أربعة عشر ألف ريال، بالإضافة للدروع التذكارية لهذا الفوز.

وتأتي هذه الحفاوة والدعم من قبل رئيسة الجامعة إيمانًا منها بدور الجامعات السعودية في دعم الإبداع والابتكار لإنجاز مخرجات نفعية تخدم التوجهات التنموية والاقتصادية التي تحقق رؤية البلاد الطموحة "رؤية 2030".

خلال الاستقبال، استعرض فريق "هيثم" مشروعهم الفائز في المسابقة ومميزاته والخطة المستقبلية لتطويره.

وقد حضر الاستقبال وكيل الجامعة للفروع والمشرف العام على هاكاثون الابتكار في التعليم الإلكتروني الدكتور حمد بالحارث، ومشرف مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني الدكتور عبدالرحمن العطوي المدير التنفيذي لبرنامج الهاكاثون.

ويعد هاكاثون الابتكار في التعليم الإلكتروني أحد البرامج النوعية التي قدمها مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني كفرصة للمبتكرين والمبدعين من طلبة الجامعات والخريجين حديثًا، لتبادل المهارات والخبرات وبدء مشاريع إبداعية من الصفر حتى الاحتراف في مجال التعليم الإلكتروني.

وقد تم تنفيذ برنامج الهاكاثون افتراضيًا بكافة مراحله بنجاح، بمشاركة طلبة من 32 جامعة وكلية وشراكة استراتيجية من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت". وقد توج الحفل الختامي للهاكاثون بحضور ورعاية كريمة من معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد السديري.

ويأتي إلهام المشروع الفائز بالمركز الأول من واقع مر به أعضاء فريق "هيثم"، حيث كانا يجدان صعوبة في فهم بعض المفاهيم الرياضية أثناء الدراسة لاختبار القدرات في المرحلة الثانوية، وكانت هذه الصعوبة تختفي دائمًا عند الحصول على شرح مبادئ الرياضيات بشكل بصري وتفاعلي. ومن خلال الهاكاثون والموارد التي أتيحت لهما (كورش العمل التدريبية وإشراف مختصين وخبراء في التعليم الإلكتروني والبرمجيات الحاسوبية) استطاع الطالبان أن يقدما حلًا لهذه المشكلة تمثل في منصة "هيثم"، وهي منصة إلكترونية تحوي أدوات تحوِّلُ كل درس رياضيات تقليدي واعتيادي إلى درس بصري وتفاعلي، بحيث يستطيع معلموا المدارس استعمال هذه الأدوات في شرح المفاهيم الرياضية لطلابهم، على مستوياتٍ أعلى من الفهم التقليدي المعتمد على الحفظ وقراءة النصوص والمعادلات الرياضية.

والجدير بالذكر، أن سبب تسمية المشروع "هيثم"، هو تكريمًا للعالم المسلم ابن الهيثم، وهو عالمٌ جمع بين دراسة الرياضيات ودراسة البصريات.

وتتقدم الجامعة السعودية الإلكترونية وفريق عمل هاكاثون الابتكار في التعليم الإلكتروني بخالص التهاني والتبريكات لفريق "هيثم"، ولباقي الفرق الفائزة بالمراكز الخمس الأولى.

مشاركة