منافسة قوية بين الفرق المشاركة في برنامج "تحدي الواقع المعزز في التعليم" والتي أقامته الجامعة السعودية الالكترونية

25 شوال 1443

اختتمت الجامعة السعودية الإلكترونية برنامج "تحدي الواقع المعزز في التعليم" بحفل حضوري في مقر الجامعة، يوم الأربعاء 25 مايو 2022م.  ويعد البرنامج هو الأول من نوعه على مستوى المملكة؛ لتحفيز الابتكار لدى الطلبة لبناء تطبيقات ابتكارية باستخدام تقنيات الواقع المعزز في مجال التعليم. وهو أحد البرامج النوعية التي أشرف عليها ونفذها مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني بالجامعة.

وقد أقيم الحفل الختامي برعاية سعادة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، وحضور رئيس شركة تطوير لتقنيات التعليم "تيتكو" المهندس عبد الله التميمي. وقد اشتمل الحفل الختامي على معرض للمشاريع الابتكارية المشاركة، تم خلاله استعراض تطبيقات جديدة تستخدم تقنية الواقع المعزز لخدمة التعليم والتدريب.

وتم خلال الحفل، تكريم جميع الطلبة المشاركين بشهادات شكر تقديرًا لالتزامهم بتطوير المشاريع ووصولهم للمرحلة النهائية للتقييم. وتم تقييم المشاريع المشاركة من قبل نخبة من الخبراء المحكمين لترشيح لجوائز التحدي والتي بقدر مجموعها عشرون ألف ريال.

وقد شهد المحكمين منافسة قوية بين الفرق المرشحة، حيث فاقت المشاريع توقعات لجان التحكيم؛ لجودتها وجاهزيتها لطرحها للسوق.

وقد أشادت سعادة رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية بجودة الفرق المشاركة ضمن كلمة ألقتها في الحفل الختامي. وأشارت بأن مجال الواقع المعزز يعد من أهم ركائز اقتصاد المستقبل، ومن أحدث طرق التعلم وعرض المعلومات بشكل تفاعلي.

وأكدت سعادتها الاعتزاز بجميع الفرق التي شاركت في فعاليات هذا التحدي، وكذلك الافتخار بجميع الفائزين الذين تجاوزت أعمالهم معايير التقييم، وهي معايير وضعت لتعزز الفاعلية والابداع لدى المتقدمين، وركزت على الابداع النوعي والفريد لتحفيز الابتكار في مجال الواقع المعزز والخروج بتطبيقات ابتكارية تعزز تجربة التعلم.

وفي ختام كلمتها، دعت سعادة الرئيسة الفرق الى دعم مشاريعها حتى تكون شركات ريادية تنتقل من المحلية إلى العالمية، وذلك في ظل الدعم السخي من لدن القيادة الرشيدة.

 واختتم الحفل بإعلان الفائزين بجوائز التحدي، حيث فاز تطبيق تبيّن بالمركز الأول وجائزة مقدارها عشرة آلاف ريال، وهو تطبيق مبني على تقنيات الواقع المعزز، ويهدف لرفع المهارات التشخيصية لمتعلمي المجال الطبي، عبر التعرف على شرائح الأنسجة والأشعة باستخدام خوارزميات تعلم الآلة. ويستغل تَبيَّن مفاهيم التقنية الإقناعية للحث على التعلم عن طريق عرض محتوى تعليمي وربط الشرائح بمكتبة تفاعلية للعينات المحلية.

طور البرنامج طلبة جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وهم:  ناصر أحمد الحربي، وبدر علي العمري، وعماد فهد البلوي.

وفاز تطبيق منقذ بالمركز الثاني وجائزة مقدارها سبعة آلاف ريال، وهو التطبيق الإسعافي الأول الذي صُمم ليكون مدرّبًا لعمليات الإسعاف الأولية، ودليلًا ومرشدًا للتصرف الصحيح عند حدوث الحالات لا سمح الله. ويستخدم منقذ تقنية الواقع المعزز في قسمي التعلم والتدريب لشرح الحالة والتدرب على عملية إنقاذها بطريقة تفاعلية جذابة. "منقذ.. لمجتمعٍ واع ومستقبلٍ آمن".

طور البرنامج طلبة جامعة الملك سعود، وهم: رند بنت فهد العامر، ونورة بنت أحمد السلامة، ورهف بنت نايف السهلي، وجود بنت سلطان بن درويش، وبسمة بنت أحمد الحمراني.

وفاز تطبيق هيثم بالمركز الثالث وجائزة مقدارها ثلاثة آلاف ريال، ويوفر التطبيق للمجمعات التعليمية أدوات تقنية متطورة، تسمح لهم بتعليم الرياضيات بشكل فعال، بصريًا وتفاعليًا. ويستخدم التطبيق تقنيات الواقع المعزز التي ستفتح لطلاب الرياضيات عالمًا من التفاعل مع النماذج الرياضية، حيث يقدم هيثم فهم حقيقي لشتى المسائل الرياضية بأشكالها التطبيقية بأسلوب التفاعل التجريبي في الواقع الحقيقي مما يساهم في استيعابها.

طور البرنامج طلبة جامعة اليمامة، وهم: صافي عبد الله آل صافي، وزيد رياض إدريس.

يذكر أنه تم إطلاق البرنامج للتسجيل في 1 مارس 2022م، وقد شهد اقبالًا بأكثر من 200 طالب وطالبة، يمثلون 14 جهة تعليمية. وشملت أنشطة البرنامج ورش عمل افتراضية قدمها نخبة من الخبراء والمختصين (محلين ودوليين) في علوم الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز وتطوير تطبيقات محرك يونتي. وخلال ورش العمل قام المشاركون بتنفيذ مشاريع تطبيقية والاجابة على تكليفات عن المحتوى المقدم. ومن ثم تم ترشيح مجموعة من المشاركين للاستمرار بالبرنامج للحصول على تدريب عملي بمقر الجامعة للاستعداد للتحدي.

ويعرف المختصون الواقع المعزز إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية عن طريق تطبيقات مطورة تقوم بالربط التقني بين أجهزة الواقع المعزز وواقع المستخدم الحقيقي. ويأتي برنامج "تحدي الواقع المعزز في التعليم" انطلاقًا من ريادة الجامعة السعودية الإلكترونية كمزود لأحدث تقنيات التعليم في المملكة وتماشياً مع مستهدفات رؤية 2030.

لمزيد من المعلومات عن البرنامج، يمكن التواصل مع مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني بالجامعة عبر: elic@seu.edu.sa

مشاركة
Chat Bot
المساعد الذكي