الجامعة السعودية الإلكترونية

التعليم الإلكتروني خيار استراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية

التعليم الإلكتروني خيار استراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية

التعليم الإلكتروني خيار استراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية

التعليم الإلكتروني خيار استراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية

13 ربيع الثاني 1438

شارك مدير الجامعة السعودية الإلكترونية أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز الموسى في ندوة المسارات التعليمية في الجامعات السعودية و رؤية 2030 " على هامش مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030 والتي نظمتها جامعة القصيم  برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور  فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم وذلك بمقر الجامعة في بريدة يومي 13-14/ 4/ 1438 هـ؛ حيث قدم أ.د الموسى  ورقة علمية بعنوان "التعليم الإلكتروني خيار استراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية ".

واستعرض أ.د. عبدالله الموسى خلال مشاركته بورقته العلمية دور التعليم الإلكتروني خلال السنوات الأخيرة في القطاع التعليمي وانسيابه مع التطورات والتكنلوجيا التي نعايشها في وقتنا الحالي ، مبيناً أن التعليم الإلكتروني  فرصة سانحة في تطبيق السياسات العامة لتقنية الاتصالات والمعلومات في الجامعات القادرة على دعم تكيفها التنظيمي مع المتطلبات الرقمية، وتوفير تعليم مستمر للطلاب والذي من شأنه أن يسهم في تطوير مهاراتهم بشكل أفضل ولا سيما المهارات المرتبطة بتلبية احتياجات إنتاج اقتصاد المعرفة، مشيراً أن دور التعلم الإلكتروني في تحقيق الرؤية الوطنية يرتكز على محاور أربعة تكمن في ضمانة التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع  ، وتعمل على تحسين المناهج التعليمية ونوعية نتائج الأنظمة التعليمية و تحقيق الإصلاح التربوي، وتساعد على تنمية المهارات وإعداد الكفاءات من أجل عالم العمل وتنوّع مهارات الحياة ، وتحقق استدامة بيئية دائمة في جميع منصات التعليم الإلكتروني

وتحدث أ. د. الموسى عن تجربة الجامعة السعودية الإلكترونية والتي تتخذ الطالب شريكاً استراتيجياً، وذلك بالاعتماد على سياسة التعليم المدمج الذي يمزج بين نظامي التعليم عن بعد والحضور المباشر.  موضحاً المقومات التقنية والمنصات التعليمية الإلكترونية والكوادر البشرية التي تمتلكها الجامعة، ومقدماً عدد من الرسوم البيانية في نسب القبول خلال الأعوام الماضية.

الجدير بالذكر أن المؤتمر يهدف إلى تناول الأدوار والمهام التي ينبغي على الجامعات الحكومية والأهلية الاضطلاع بها لضمان تفعيل أهداف رؤية (2030) ومبادرتها باستضافتها عدداً من الخبراء والمتخصصين في الشأن التعليمي والتربوي من داخل المملكة ، حيث قدموا عدد من الأوراق العلمية التي تناقش عدد من المحاور المختلفة في أنظمة الحوكمة وخطط الجامعات الاستراتيجية والتنافسية والاستثمار في التعليم العام والعالي ودرور الجامعات في خدمة المجتمعات لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية (2030).

مشاركة