الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة الإلكترونية تقيم ورشة عمل "كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية"

الجامعة الإلكترونية تقيم ورشة عمل "كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية"

الجامعة الإلكترونية تقيم ورشة عمل "كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية"

الجامعة الإلكترونية تقيم ورشة عمل "كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية"

26 محرم 1438

الرياض ، جسر : 

أقامت وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة السعودية الإلكترونية, اليوم 25/01/1438هـ الموافق 26/01/2016م، في فندق الهوليدي إن بمدينة الرياض، ورشة عمل "كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية", برعاية كريمة من سعادة مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى وبحضور نخبة من قياديي الجامعة وبنك البلاد وعدد من الخبراء والمتخصصين في القطاعين الحكومي والخاص.

وهدفت الورشة إلى التعريف بكرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية وبأهدافه وخططه المستقبلية في البحث والنشر والفعاليات العلمية والتعاون العلمي، وبيان أهمية التجارة الإلكترونية وتماشيها مع رؤية 2030 ، ومناقشة سبل وآليات تطوير الكرسي بما يعود بالفائدة على الجامعة المجتمع.

هذا وقد تخلل الورشة كلمة لسعادة مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الموسى عنوانها "التجارة الإلكترونية والرؤية السعودية" ألقاها بالنيابة عنه وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور إبراهيم المعيقل، سلط الضوء فيها على أهمية التجارة الإلكترونية في الحاضر والمستقبل لاسيما مع النمو المتزايد في التجارة والأعمال الإلكترونية، حيث ذكر سعادته أن تخصص التجارة الإلكترونية من التخصصات الحديثة والتي يتجه إليها العالم ويحتاجها سوق العمل، ويعتبر مزيجاً بين إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، ومع النمو الحديث في العقد الأخير بات تخصصاً مستقلاً بذاته، ما دفع الجامعة إلى فتح قسمٍ للتجارة الإلكترونية كأول جامعة سعودية.

وأكد أن اهتمام من الجامعة بإنشاء "كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية"، يعد ضمن خططها وتوجهاتها نحو إثراء المسيرة البحثية في التخصصات التي تتبناها الجامعة بما يخدم التنمية الوطنية ويتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030.  محرصا على أهمية العمل الجماعي ومشاركة كافة أطياف المجتمع لنهضة الوطن ونموه.

ومن جانب آخر أضاف وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العبدالجبار، أن برنامج كراسي البحث العلمي في الجامعة يطمح إلى تحقيق الريادة والسبق العلمي في مجال أبحاث ودراسات تطوير المعرفة العلمية ويسهم في بناء مجتمع المعرفة., وأكد أن كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية هو باكورة برنامج كراسي البحث العلمي الذي يطمح إلى تأسيس عدد من كراسي البحث النوعية التي تخدم إهداف الجامعة والدولة والمجتمع.

وقال أن الجامعة تعمل من خلال إنشاء الكراسي البحثية على تطوير العملية التعليمية، وإثراء حقول العلوم المختلفة بالبحث العلمي، والتطوير لدعم الاقتصاد الوطني، وتفعيل دور الجامعة للإسهام في تحول المملكة إلى مجتمع واقتصاد المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز شراكة الجامعة مع قطاعات الخاصة، بما يسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية والمتمثلة في رؤية المملكة 2030 .

فيما تحدث المشرف على كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية الدكتور فيصل الهذال عن مسارات الكرسي واهتماماته، ومنها البحث والنشر والترجمة، والدورات وورش العمل والندوات، ورسائل الماجستير وسبل دعمها، والمسابقات الطلابية. وبين أن الكرسي سوف يركز على التعرف على ظروف وطبيعة النمو المناسب في بناء نظم إلكترونية مميزة تخدم التعاملات التجارية الإلكترونية، وتتحلى بالمزيد من الأمان التقني ويسهل على الناس التعامل من خلالها بشكل مثالي.

وأكد مدير كبار العملاء في بنك البلاد الأستاذ فواز الشبيلي على أهمية شراكة بنك البلاد مع الجامعة السعودية الإلكترونية في كرسي بنك البلاد للتجارة الإلكترونية وأنها شراكة نوعية واستراتيجية في فتح باب الأبحاث والمعلومات والتطوير في مجال التجارة الإلكترونية ، مبيناً أن بنك البلاد يهدف من خلال هذا الكرسي إلى تعزيز الشراكة الاجتماعية في دعم مجال الدراسات والبحوث.

واختتمت الورشة بفتح مجال للنقاش والحوار عن جميع مسارات الكرسي في طرح الأفكار وأبرز المعوقات التي تواجه القطاع الحكومي و الخاص وأفضل الحلول المناسبة في مواجهة تلك المعوقات و تقديم الأساليب المتنوعة في نشر ثقافة التجارة الإلكترونية لدى المجتمع بطريقة فعالة ومميزة .     

 

مشاركة