الجامعة السعودية الإلكترونية

قسم الإعلام الإلكتروني ينظم محاضرة عن الشائعات والأخبار المزيفة

15 شعبان 1441

      نظم قسم الإعلام الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية محاضرة بعنوان "الشائعات والأخبار المزيفة وتأثيرها على وسائل الإعلام في ظل أزمة جائحة كورونا"، وتم عقد اللقاء عبر الشبكة الافتراضية وشارك فيها كلًا من الدكتور فهد الطياش أستاذ الإعلام المشارك في جامعة الملك سعود والأستاذ عضوان الأحمري رئيس تحرير صحيفة اندبندنت عربية من لندن، وأدار اللقاء الدكتور شاكر الذيابي رئيس قسم الإعلام الإلكتروني بالجامعة.

 

وتطرق اللقاء إلى العديد من الجوانب التي تخص الشائعات والأخبار المغلوطة من النواحي الأكاديمية والعلمية والمهنية وأهم الأسباب التي تساعد في انتشار الشائعات وتبادلها بالإضافة الى الممارسات التي تعزز من حضور الشائعات والدور المطلوب من وسائل الإعلام والإعلاميين وأقسام الإعلام في التثقيف وتوعية المجتمع لعدم تناقلها.

 

وأكد ضيوف اللقاء على أهمية استقاء المعلومات والأخبار من مصادرها الرسمية ومتابعة قنوات التواصل الرسمية للجهات الحكومية، مطالبة الجميع بعدم تناقل الأخبار والصور والمواد المرئية التي تصل في شبكات التواصل الاجتماعي حتى يتم التأكد من صحتها عبر برامج التحقق التقنية. كما أكد المتحدثين على أهمية ضبط الفوضى في انتشار الأعداد الكبيرة للحسابات الإخبارية غير الموثوقة وشبكات التواصل الاجتماعي وأهمية قيام الجهات الرقابية بدروها في حوكمة ومراقبة ماينشر في كافة شبكات التواصل الاجتماعي ومحاسبة المخالفين في بث المعلومات المغلوطة دون التحقق من مصادرها وصحتها.

 

كما تم التأكيد على أهمية المسؤولية الأخلاقية لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي والصحافيين في تحري المصداقية قبل النشر وتم التأكيد على أهمية قيام الجامعات والجمعيات العلمية بدورها في تقديم منتج علمي مميز وأبحاث ذات فائدة في هذا المجال.

 

من جانبه أكد الدكتور شاكر الذيابي رئيس قسم الإعلام الإلكتروني بأن القسم في الجامعة السعودية الإلكترونية نظم هذا اللقاء من منطلق رسالته والقيام بدوره المجتمعي وتنظيم كل ما من شأنه تثقيف أفراد المجتمع؛ لا سيما في مجال الإعلام وهو أحد المجالات الهامة في ظل الانتشار الكبير لشبكات التواصل الاجتماعي والانفلات الكبير في تدفق المعلومات خاصةً في أزمة كورونا الحالية. وأهمية حفظ المجتمع من انتشار الشائعات والمعلومات المغلوطة والاستفادة الكبيرة من تجربة الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة الصحة في تقديم المعلومات الدقيقة والصحيحة وبشكل يومي.

 

وقدم الدكتور شاكر الذيابي شكره لسعادة مدير الجامعة الأستاذ الدكتور إبراهيم المعيقل على دعمه لإقامة مثل تلك المحاضرات والندوات في كافة أقسام الجامعة العلمية وقدم شكره لضيوف اللقاء الدكتور فهد الطياش والأستاذ عضوان الأحمري على المشاركة والمعلومات الثرية التي تم تقديمها والتي سوف تثري بلا شك كل المهتمين وطلبة الإعلام، وبين الذيابي بأن اللقاء تم تسجيله كاملًا لعرضه على شبكات التواصل الخاصة بالجامعة.

 

مشاركة