الجامعة السعودية الإلكترونية

أقسام الطالبات يقمن مجموعة من البرامج التوعوية الصحية

أقسام الطالبات يقمن مجموعة من البرامج التوعوية الصحية

أقسام الطالبات يقمن مجموعة من البرامج التوعوية الصحية

أقسام الطالبات يقمن مجموعة من البرامج التوعوية الصحية

21 محرم 1437

الرياض-جسر:

نظم قسم العلاقات العامة والإعلام مع وكالة القبول وشؤون الطالبات، بمقر الجامعة السعودية الإلكترونية الرئيسي في مدينة الرياض، برامج توعوية عن أمراض (الزهايمر، هشاشة العظام، سرطان الثدي، فايروس كورونا) بالتعاون مع المدرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، والتي أقيمت صباح يوم الأحد الماضي ببهو الجامعة، بحضور المشرفة العامة على البرنامج التوعوي الصحي بالمدرية العامة لشؤون الصحة بالرياض، المشرفة العامة على أقسام الطالبات، ومستشارة وكالة الجامعة للدارسات العليا والبحث العلمي، ومنسوبات الجامعة من طالبات وموظفات وعضوات هيئة التدريس.

بدأ البرنامج بالتعريف بماهية الزهايمر من قبل الطبيبة المختصة، وتم عرض فليم وثائقي عنه، كما أجابت على التساؤل المطروح من قبل الحضور وهو: كيف تحمي نفسك من الزهايمر؟ مشيرة إلى أن هناك سبعة أطعمة تحمي الإنسان من الزهايمر: وقد تم حديثاً اكتشاف أن بعض المصادر الغذائية وأكثرها غنية جداً بالفلافونويدز ومن أهمها: (البصل، الكاكاو وكما في بعض أنواع الشكولاتة، الشاي (الأخضر والأسود)، التوت الأسود، البروكلي، الشطة، العنب الأحمر. اوميجا 3 والأحماض الدهنية، الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مسحوق الكاري.

تلا ذلك التعريف بهشاشة العظام، وهو الإضراب العظمي الذي يتسبب بضعف العظام وزيادة فرصة تعرضها للكسور بمجرد الانحناء أو القيام بأي حركات اعتيادية غير مُجهدة للعظم.  وتشيع الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك، المرفق، والعمود الفقري عند السيدات اللواتي تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.  كما اشارت الطبيبة المختصة بإمكانية الوقاية من هشاشة العظام بعدة طرق منها: ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم، التوقف عن التدخين، تناول الغذاء المتوازن الغني بالعناصر الأساسية لنمو العظام مثل : الكالسيوم وفيتامين D، والتعرض لأشعة الشمس من 10-15 دقيقة مرتان إلى ثلاث اسبوعياً.

وكان هناك تفاعل من قبل الحاضرات مع برنامج سرطان الثدي وكيفية الحفاظ على صحتهن، وأنه تختلف علامات الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات فمن الضروري معرفة الشكل، وإذا لاحظت أي تغير عليها استشارة الطبية فوراً.

كما خصص ركن للتعريف بكيفية التعامل مع عدوى أمراض الجهاز التنفسي الحاد، بما فيها فيروس كورونا، وأيضاً أهمية العناية الصحية باليدين بغسلها بالماء والصابون واستخدام المعقمات الطبية الخاصة بها، مع الحيطة من عدم دخول المعقم منطقة الفم أو ابتلاعه.

وحظيت البرامج التوعوية بإقبال وتفاعل من منسوبي الجامعة، ومشاركة عدد من الطالبات بلوحات إرشادية عن مرض سرطان الثدي، وهشاشة العظام وعرض بعض الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن التي تساعد الجسم على ان يبقى بصحة وامان.

مشاركة