الجامعة السعودية الإلكترونية

اتحاد الجامعات العربية يطلع على تجربة الجامعة الإلكترونية

اتحاد الجامعات العربية يطلع على تجربة الجامعة الإلكترونية

اتحاد الجامعات العربية يطلع على تجربة الجامعة الإلكترونية

اتحاد الجامعات العربية يطلع على تجربة الجامعة الإلكترونية

20 رمضان 1435
الرياض-واس:
استقبل مدير الجامعة السعودية الإلكترونية المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، اليوم في مكتبه بالجامعة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان العدوان، والأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور مصطفى البشير، بحضور معالي مدير جامعة سلمان بن عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن العاصمي.
وقدم الدكتور عبدالله الموسى للضيوف شرحاً موجزاً عن الجامعة بوصفها مؤسسة جامعية حكومية صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على إنشائها بتاريخ 10 / 9 / 1432هـ، لتوفر بيئة أكاديمية قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وتمنح البكالوريوس والماجستير في برامج وتخصصات تتوافق مع احتياجات سوق العمل، وتلبي متطلبات التنمية والتعلم مدى الحياة.
وأوضح أن الجامعة الإلكترونية تطبق نمط التعليم المدمج الذي يقوم على المزج بين التعليم التقليدي المباشر والتعليم الالكتروني باستخدام الفصول الافتراضية والمنتديات التعليمية والأنشطة التفاعلية، كما توفر لطلابها أدوات التعليم التزامنية التفاعلية، واقتناء التطبيقات الإلكترونية المتميزة.
وبين أن الجامعة عقدت شراكات علمية مع عدد من الجامعات العالمية التي لها باع طويل في العمل الأكاديمي وحققت الكثير من الإنجازات في التعلم الإلكتروني حول العالم، من أجل الاستفادة من الخبرات العالمية في تطوير التعليم الأكاديمي بما يتوافق مع متغيرات وحاجات العصر.
وتناول الدكتور الموسى الطموحات التي تسعى إلى تحقيقها الجامعة السعودية الإلكترونية ومنها فتح برامج دراسية نوعية ومتميزة يحتاج لها سوق العمل سواء كان ذلك على مستوى الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير بالتعاون مع جامعة ولاية كولورادو الأمريكية، وجامعة أوهايو وجامعة فرنكلين، علاوة على التوسع في طرح برامج تدريبية طويلة وقصيرة للموظفين على رأس العمل.
حضر اللقاء وكيل الجامعة الإلكترونية الدكتور عبدالله النجار، ووكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة الدكتور أحمد البراك، ووكيل الجامعة لشؤون الفروع المشرف العام على الشؤون المالية والإدارية الدكتور إبراهيم المعيقل، وعمداء الكليات والعمادات.
وتجول وفد الاتحاد العربي للجامعات بصحبة مدير الجامعة الإلكترونية والوكلاء في مرافق الجامعة، واطلعوا على القاعات الدراسية والخدمات المساندة المقدمة للطلاب، والأستوديو والمعامل وإدارة المصادر المعرفية (المكتبة الرقمية)، وعمادة شؤون الطلاب.
يذكر أن اتحاد الجامعات العربية هو مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مقره الأردن تضم العديد من الجامعات العربية منها 20 جامعة وكلية سعودية، وتأسس بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية التي رعت عقد ندوتين الأولى لعدد من المعنيين بالتعليم العالي في الوطن العربي في ليبيا عام 1961م، والثانية في لبنان عام 1964م، لبحث مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي، ليتم التوصل إلى إنشاء اتحاد للجامعات العربية وإقرار صيغة لمشروع مقترح للنظام الأساس للاتحاد في شهر رمضان عام 1964م.
مشاركة