الجامعة السعودية الإلكترونية

بدء الدراسة ببرنامج العربية على الإنترنت.. الجامعة السعودية الإلكترونية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

بدء الدراسة ببرنامج العربية على الإنترنت.. الجامعة السعودية الإلكترونية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

بدء الدراسة ببرنامج العربية على الإنترنت.. الجامعة السعودية الإلكترونية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

بدء الدراسة ببرنامج العربية على الإنترنت.. الجامعة السعودية الإلكترونية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

3 ربيع الأول 1437

احتفلت الجامعة السعودية الإلكترونية باليوم العالمي للغة العربية، معلنة عن بدء الدراسة في برنامجها العالمي "العربية على الإنترنت، وابتدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، تلاه كلمة لسعادة مدير الجامعة المكلف الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسى، حيث أعرب فيها عن حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين واهتمامها بنشر اللغة العربية وخدمتها، وقد بذلت جهودا عظيمة لتخصيص يوم عالمي للغة العربية نتج عنها إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يقضي باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، واعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا يقضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست في الأمم المتحدة، حيث حدد يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية.

ولفت سعادته إلى مبادرتي الجامعة ببرنامج العربية على الإنترنت واختبار العربية المعياري، حيث وظفت التقنية لتخدم راغبي تعلم العربية في أنحاء العالم، ويسرت تعليمها بكفاءة لا تخل بجودة العملية التعليمية ومخرجاتها، وكان للجامعة أيضا السبق والريادة في إطلاق أول اختبار لقياس الكفاية اللغوية من خلال أكثر من 5000 مركز حول العالم.

كما قدم شكره الجزيل لوزارة التعليم لدعمها برنامج العربية على الإنترنت في جميع مراحل بنائه.

ثم عقدت ندوة تعريفية علمية أدارها الدكتور فهد العليان، حيث قدم فيها الدكتور حسن الشمراني المدير التنفيذي لبرنامج العربية على الإنترنت، عرضا للتعريف بالبرنامج.

وبين أثناء عرضه رؤية البرنامج ورسالته وأهدافه حيث أكد أن البرنامج يعد حدثا مهما ومنعطفا في تاريخ تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بتقديمه تعليما إلكترونيا تفاعليا متكاملا باحتوائه على (796) فيديو تفاعلي، و (12000) ملف صوتي، و (6320) صورة تعليمية، و (10076) تدريبا تعليميا، كل ذلك في ستة عشر مستوى مقسمة إلى ست مراحل، يبدأ المتعلم باختبار تحديد المستوى وينتهي باختبار العربية المعياري لقياس كفايته اللغوية. كما أشار إلى أن الطلاب الذين يكملون البرنامج (ومدته 14 شهرا) يحصلون على شهادة الكفاية في اللغة العربية معتمدة من الجامعة السعودية الإلكترونية.  يذكر أن 75% من الدراسة تعلم ذاتي بينما 25% خصصت للفصول الافتراضية الحية.

كما أشار الدكتور الشمراني إلى أن الدراسة قد بدأت خلال الأسابيع الماضية في تركيا وأندونيسيا كخطوة مبدئية، ويجري العمل حاليا على بدء الدارسة في اليابان.   

ثم ألقى الدكتور محمد الربيع محاضرة بعنوان "عالمية اللغة العربية وانتشارها في العصر الحديث" ركز فيها على العوامل والمقومات التي بموجبها كانت العربية لغة عالمية، كما تحدث عن تأثير اللغة العربية في لغات الشعوب الإسلامية، وعن الإقبال المتزايد في العصر الحديث على تعلمها، وأنهى محاضرته بدراسة تطبيقية تفصيلية عن وضع اللغة العربية في إندونيسيا باعتبارها أكثر الدول الإسلامية سكانا.

ثم ألقى الأستاذ الدكتور عبد المحسن العقيلي محاضرة بعنوان "اللغة العربية بوصفها أداة للتواصل والحوار في عصر العولمة"، ملفتا إلى أهمية اللغة العربية بوظيفتها التواصلية والتداولية، وحضورها في المشهد الدولي بكافة تجلياته الثقافية والفكرية والاقتصادية والسياسية  والتواصلية.

واختتمت الجلسة بعدد من المداخلات والمشاركات من الحضور.

مشاركة