الجامعة السعودية الإلكترونية

سياسة الخصوصية والاستخدام

سياسة الخصوصية والاستخدام

سياسة الخصوصية والاستخدام

مقدمة

تلتزم الجامعة السعودية الإلكترونية بحماية البيانات الشخصية للمستفيدين من خدماتها وأنظمتها والحفاظ على خصوصيتهم، وذلك بتطبيق الضوابط الإدارية والتدابير التقنية اللازمة وفقًا لما ورد في الأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة، وعدم الإفصاح عن بيانتهم الشخصية إلا وفقًا للضوابط المحددة والمنصوص عليها نظامًا، كما تضمن الجامعة السعودية الإلكترونية حماية بياناتكم وفق السياسات والتشريعات الصادرة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

وقد تمت صياغة إشعار الخصوصية لمساعدة المستفيدين من الخدمات والأنظمة من أجل فهم طبيعة ونوع البيانات الشخصية التي يتم جمعها من خلال قنوات الجامعة المختلفة، والغرض من جمعها ومعالجتها، وكيفية حمايتها، ومع من يتم مشاركتها.

حيث أن استخدام خدمات الجامعة السعودية الإلكترونية والدخول على منصاتها والموافقة على النوافذ المنبثقة تعني اطلاع صاحب البيانات وموافقته على ما ورد في إشعار الخصوصية وما يتم عليه من تعديلات مستمرة، لذلك تحث الجامعة المستفيدين من خدماتها على الاطلاع بشكل مستمر على إشعار الخصوصية لمعرفة التحديثات التي تتم عليه، ويمكنك سحب موافقتك في أي وقت، ما لم يكن هناك أساس نظامي آخر من خلال إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني الخاص بمسؤول حماية البيانات الشخصية -مكتب إدارة البيانات بالجامعة(PDM@seu.edu.sa)

البيانات الشخصية ومعالجتها

ما هي البيانات الشخصية؟

البيانات الشخصية تعني أي بيانات يمكن التعرف عليك من خلالها بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجها مع بيانات أخرى، وقد يشمل ذلك:

  • الاسم والعنوان ومعلومات التواصل (مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني).
  • العمر، ومعلومات الميلاد، والجنسية، ورقم الهوية.
  • رقم الحساب البنكي، وأرقام البطاقة المصرفية.
  • البيانات الشخصية الحساسة بما في ذلك المعلومات المتعلقة بصحتك، وما إلى ذلك.

البيانات المباشرة تشمل الصور الشخصية في الاختبارات الإلكترونية التي تعقد عن بعد وتشمل الاختبارات النهائية والفصلية والقصيرة باستخدام نظام مراقبة يعتمد على الذكاء الاصطناعي أو مراقب شخصي (قد تكون المراقبة آلية أو تتم عبر مراقب شخصي (نسائي للطالبات))

 ما هي معالجة البيانات ؟

تعني معالجة البيانات القيام بأي شيء بالبيانات الشخصية ويشمل، الاطلاع والجمع والاستخدام، والتخزين، والمشاركة، والتعديل، والطباعة، والنسخ والأرشفة، والحذف، والنقل، والحجب، والإفصاح، أو الربط البيني. إلخ.

الأسس القانونية التي نستعملها لمعالجة بياناتك الشخصية

تتم معالجة البيانات وفقًا للأحكام الواردة في نظام حماية البيانات الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/١٩) وتاريخ ٩/٢/١٤٤٣هـ، وتعديلاته، وفي معظم الحالات، سنعتمد على أحد الأسس التالية:

أ. تتم معالجة البيانات بناء على موافقتك

ب. تتم معالجة البيانات للوفاء بالتزاماتنا التعاقدية.

ج. تتم معالجة البيانات وفقًا للأنظمة المعمول بها.

د. تتم معالجة البيانات للوفاء بالتزامات الخدمة تجاهك.

هـ.  تتم معالجة البيانات لتحقيق المصلحة العامة أو لأداء مهمة رسمية لجهة حكومية. 

و. تتم معالجة البيانات لتحقيق المصالح المشروعة أو تحقيق مصلحة أكيدة ويستحيل أو يصعب الاتصال بك.

ز. تتم معالجة البيانات بمقتضى نظام آخر أو تنفيذًا للاتفاقية التي أنت طرف فيها.

ح. تتم معالجة البيانات لأغراض أمنية أو لاستيفاء متطلبات قضائية.

كيفية معالجة بياناتك الشخصية وأسبابها

قد نعالج بياناتك الشخصية بعدة طرق والتي قد تشمل عرض وجمع واستخدام وتخزين ومشاركة وتعديل وطباعة ونسخ وأرشفة وحذف البيانات وما إلى ذلك، اعتمادًا على الغرض المحدد من المعالجة والذي يشمل غالبًا التالي:

  • تقديم خدماتنا لك، مثل تسجيلك في المقررات الدراسية أو استخدامك للمكتبة الإلكترونية.
  • معالجة البيانات الشخصية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس لإدارة الرواتب والمزايا ومراجعات الأداء والنشطة الأخرى المتعلقة بالتوظيف.
  • تشغيل وصيانة وتحسين الأنظمة الإلكترونية وميزاتها، والخدمات المقدمة من قبل مزودي الخدمات.
  • تحسين النتائج والخدمات التعليمية ودعم القرار.
  • تخصيص تجربتك، لذلك نستخدم معلوماتك لتخصيص تجربتك على الموقع، مثل تذكر تفضيلاتك وإعداداتك.
  • التواصل معك بشأن خدماتنا أو عروضنا وإرسال الرسائل الإخبارية.
  • إجراء الإحصائيات والأبحاث والتحليلات.
  • معالجة المدفوعات وإعداد التقارير الضريبية.
  • تنفيذ طلبات مشاركة البيانات مع الجهات الحكومية أو شركات التعاقدات التابعة لنا أو الشركاء الاستراتيجيين أو شركات التوظيف لإرسال عروض وظيفية لك.
  • الامتثال للمتطلبات القانونية واللوائح المعمول بها.

يعد جمع بيانات الشخصية ومعالجتها أمرًا إلزاميًا حتى تتمكن الجامعة من القيام بعملها كمؤسسة تعليمية وتزويدك بمستوى عالٍ من الخدمات. يرجى التنبه إلى أنه إذا لم تكمل جمع بيانات الشخصية، فلن نتمكن من تزويدك بالخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة ولمنسوبيها من موظفين وأعضاء هيئة التدريس، فيما يتعلق بطريقة جمع بياناتك الشخصية. فقد نجمعها منك مباشرة، وفي بعض الظروف، من أطراف ثالثة، كالمنصات مثل: منصة أبشر، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما هو موضح في القسم الخامس أدناه، وإذا حصل تغيير في بياناتك الشخصية، فيرجى التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية - مكتب إدارة البيانات على البريد التالي: (PDM@seu.edu.sa).

جمع البيانات الشخصية من مصادر أخرى أو لأغراض أخرى

سنضمن أن بياناتك الشخصية لن تتم معالجتها بطريقة تتعارض مع أغراض المعالجة، كما هي محددة أعلاه، لكن يرجى ملاحظة أنه بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، يجوز لنا جمع بيانتك الشخصية من مصادر أخرى أو معالجة بياناتك الشخصية لأغراض أخرى غير المحددة أعلاه، وهذا لن يحدث إلا في ظروف معينة، ويشمل التالي:

  • إذا وافقت على هذا الجمع والمعالجة.
  • إذا كانت بياناتك الشخصية متاحة للعامة، أو إذا تم جمعها من مصدر متاح للعامة.
  • إذا كان الجمع والمعالجة مطلوبين لمصالحك الحيوية.
  • إذا كان جمع بيانات الشخصية أو معالجتها ضروريًا لحماية الصحة العامة، أو السلامة العامة، أو لحماية حياتك، أو صحتك، أو حياة فرد (أفراد) آخرين
  • إذا سجلت بياناتك الشخصية أو حفظت بشكل يجعل من المستحيل التعرف عليك بشكل مباشر أو غير مباشر.

حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

يوفر إشعار الخصوصية، معلومات عن حقوقك، حسب ظروف معينة ووفقًا للنظام، يجوز لك من الحقوق ما يلي:

1 الحق في الحصول على المعلومات: يحق لك أن يتم إعلامك بالمبرر القانوني أو العملي الصحيح لجمع بياناتك الشخصية والغرض منها، وأنه لا ينبغي معالجة بياناتك الشخصية لاحقًا بطريقة لا تتفق مع الغرض الذي تم جمعها من أجله، أو في غير الحالات المحددة في القسم الخامس أعلاه من هذا الإشعار
2 الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك الوصول إلى بياناتك الشخصية المتوفرة لدينا، بما في ذلك الوصول إليها والحصول على نسخة منها بتنسيق واضح ومطابق لمحتوى السجلات وبدون تكلفة
3 الحق في طلب التصحيح أو الإكمال أو التحديث: يحق لك طلب تصحيح بياناتك الشخصية المتوفرة لدينا أو استكمالها أو تحديثها.
4 الحق في طلب الحذف (الإتلاف): يحق لك طلب حذف (إتلاف) بياناتك الشخصية المتوفرة لدينا، والتي لم نعد بحاجة لها (مع مراعاة الامتثال للمتطلبات النظامية).

 

يرجى التواصل معنا إن رغبت في معرفة المزيد عن الحقوق المذكورة أعلاه، أو إذا كنت ترغب في ممارسة أي من هذه الحقوق.

معالجة البيانات الشخصية خارج الدولة

قد يتم نقل بيانتك الشخصية للمعالجة خارج المملكة العربية السعودية في حدود ما تسمح به الجهات التنظيمية في المملكة العربية السعودية، مع الالتزام الكامل بمتطلبات نظام حماية البيانات الشخصية الخاص بذلك.

حماية البيانات الشخصية

تضع الجامعة السعودية الإلكترونية حماية البيانات الشخصية ضمن أولوياتها الرئيسية، وتلتزم بتطبيق الأنظمة واللوائح والسياسات المنظمة لحماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية، حيث سنستخدم بياناتك الشخصية فقط, إذا قدمت لنا موافقتك، و تكون الحاجة إلى استخدام  بياناتك الشخصية لإتمام الإجراءات الإدارية والتنظيمية والتعليمية الداخلية والخارجية من خلال أنظمة  الجامعة ومنصاتها الإلكترونية، على سبيل المثال لا الحصر: نظام معلومات الطالب (Banner)، نظام التعليم الإلكتروني (Blackboard)، نظام الموارد المؤسسية (ERP)، منصة  الخريجين، خدمة مؤهل وغيرها.

الإفصاح عن بيانتك الشخصية

1. وفقًا لسياسة مشاركة البيانات الصادرة من مكتب البيانات الوطنية، لن تشارك الجامعة بيانات المستفيد الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها القيام بأداء خدمات حكومية محددة، أو بعد الحصول على موافقة صاحب البيانات للقيام بذلك، وفي حدود البيانات الجائز الإفصاح عنها نظامًا

2. قد تشارك الجامعة بيانات المستفيد الشخصية الضرورية مع جهات حكومية لأغراض محددة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات، أو خصوصية الأفراد ، أو سلامة البيئة، ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بأوامر سامية، مع عدم الإخلال بحقوق صاحب البيانات الشخصية.

3. تحرص الجامعة على مشاركتها من خلال بيئة آمنة وموثوقة وفقًا للأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة، قد نتخذ خطوات إضافية لضمان حماية بياناتك من خلال توقيع اتفاقية لمشاركة البيانات بين الجامعة والجهات الأخرى وفقًا لشروط وأحكام محددة ومتوافقة مع مبادئ مشاركة البيانات.

4. يجوز لنا كما هو مطلوب للأغراض المذكورة أعلاه، الإفصاح عن بياناتك الشخصية إلى:    

  • المستشارين الذين يعملون معنا أو غيرهم من المتعاقدين الذين يقدمون لنا خدمات معالجات البيانات أو خدمات مهنية أو فنية، وما إلى ذلك.
  • أي جهات تنظيمية لها علاقة (الهيئات الحكومية والهيئات العامة الأخرى، وما إلى ذلك)
  • أي أطراف ثالثة أخرى وفقًا للأنظمة واللوائح المنظمة لذلك أو وفقًا للالتزامات التنظيمية أو السياسات الأخرى المطبقة على الجامعة أو عليك.

تخزين البيانات الشخصية

يتم تخزين البيانات الشخصية ومعالجتها بشكل آمن في أنظمة وخوادم الجامعة السعودية الإلكترونية، ويتم حماية هذه الخوادم وحكومتها حسب الضوابط الصادرة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، لن تكون البيانات الشخصية متاحة إلا لموظفي الجامعة الذين يحتاجون إلى الاطلاع عليها واستخدامها وفقًا لمهام الموظفين ومسؤولياتهم.

إزالة البيانات الشخصية

إذا لم نعد بحاجة إلى بيانتك الشخصية ولا نملك أي أساس قانوني للاحتفاظ بها فسنبدأ التجهيز لحذفها أو إخفاء هويتها أو إعادتها إليك (ما لم نضطر إلى إعادتها إلى أي جهة أخرى بناءً على التزاماتنا القانونية)، يتم الاحتفاظ بالبيانات بالجامعة السعودية الإلكترونية لمدة ثلاث سنوات ومن ثم يتم التجهيز لحذفها وسوف نتأكد من:

  • في حالة إخفاء الهوية: لن يتم التعرف عليك مرة أخرى بعد إخفاء الهوية.
  • في حالة الحذف: لن يتم استرجاع بياناتك الشخصية بعد حذفها.

معلومات التواصل

الاتصال بمسؤول حماية البيانات الشخصية – مكتب إدارة البيانات عبر البريد: PDM@seu.edu.sa