نبذة عن البرنامج
4
سنوات الدراسة
8
مستويات
130
وحدة دراسية
42
مقرر دراسي
تتمثل مسوغات اقتراح برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص التجارة الإلكترونية في:
- الأهمية المتنامية للتجارة الإلكترونية محليًا وعالميًا.
- وجود حاجة ملحة في سوق العمل إلى خريجي التجارة الإلكترونية.
- تطور البيئة الإلكترونية في المنظمة والرغبة واستثمار هذه البيئة بما يعود بالنفع على المنظمات.
- حاجة المملكة إلى الكوادر في مجال التجارة الإلكترونية لتطوير حصصها السوقية عالميًا.
- طبيعة الجامعة السعودية الإلكترونية.
- اتجاهات الخريجين والطلاب إلى المجالات العملية الأكثر ارتباطًا والتكنولوجيات الحديثة خصوصا الإنترنت والجوالات.
- فهم ممارسة التجارة الإلكترونية من الناحية الإدارية والتطبيقية.
- اتخاذ القرارات التجارية التي تؤدي إلى رفع مستوى أداء المنظمة.
- تنمية الحصص السوقية للمنظمة عبر الفضاءات الإلكترونية.
- تعلم الأساليب التكنولوجية الحديثة في مجال تطوير التجارة على المستوى الدولي.
- تطبيق الأساليب الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية.
- تصميم المواقع الإلكترونية التجارية وإعداد محتوياتها التسويقية.
- تسويق منتجات المنظمة عبر الإنترنت والتقنيات المتنقلة.
- رسم سياسات واستراتيجيات تطوير الأعمال الإلكترونية للمنظمة.
يؤهل برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص التجارة الإلكترونية الكوادر القادرة على العمل في الوظائف المختلفة في القطاعين العام والخاص ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
- مدير تجارة إلكترونية.
- محلل التجزئة الإلكترونية.
- محلل ذكاء الاعمال.
- محلل مستودعات قواعد البيانات.
- استشاري الأعمال الإلكترونية.
- محلل نظم معلومات الأعمال.
- مستشار أمن المعلومات.
- باحث معلومات.
- مطوري الويب للأغراض التجارية.