نبذة عن البرنامج
4
سنوات الدراسة
8
مستويات
130
وحدة دراسية
42
مقرر دراسي
- مواكبة التغيرات السريعة في عالم الإعلام الرقمي الناتجة عن التطورات التقنية الحديثة.
- تحقيق التكامل بين ممارسات الإعلام المعاصر، وأخلاقياته، وتأثيراته في المجتمع الرقمي.
- تقديم برنامج شامل لا يقتصر على التكوين الصحافي والإعلامي التقليدي، بل يتيح للطالب تنمية مهارات متعددة في مجالات النصوص الصحفية والإنتاج الرقمي والعلاقات العامة.
- تمكين الطلاب من توسيع مداركهم وتنمية مهاراتهم في إنتاج المحتوى الرقمي عبر منصات متعددة.
- استقطاب الكفاءات المهتمة بدراسة تخصص الإعلام من منظور تقني حديث ومتنوع.
- التميز عن البرامج المماثلة في الجامعات الأخرى من خلال الدمج بين المفاهيم النظرية والتطبيقات المهارية المتقدمة.
- تعزيز رسالة الجامعة السعودية الإلكترونية من خلال تقديم برنامج مبتكر يدعم بناء كوادر مهنية قادرة على قيادة التطور في قطاع الإعلام الرقمي.
- تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف المتعلقة بأنظمة الإعلام الرقمي وتشريعاته، وأخلاقياته ونظرياته وتأثيراته، وبشبكة الإنترنت وتقنيات الاتصال الحديثة.
- تمكين الطلاب من إعداد وإنتاج المواد الإعلامية الصالحة للتقديم عبر شبكة الإنترنت وتطبيقاتها.
- تنمية قدرات الطلاب في مجال إجراء البحوث الإعلامية ودراسات الجمهور والرأي العام وتخطيط الحملات الإعلامية وتنفيذها.
- رفع كفاءة الطلاب في نقد وتحليل مواد الإعلام الرقمي.
- صقل مواهب الطلاب في استخدام تقنيات الإعلام الرقمي بفاعلية.
- توفير البيئة المناسبة لتدريب الطلاب على تشغيل وإدارة منصات الإعلام الرقمي داخل الجامعة وخارجها.
من المتوقع أن يكون المتخرج في قسم الإعلام الإلكتروني:
- ملماً بالمعارف والمهارات اللازمة للكتابة الإعلامية عموما والكتابة في الإعلام الرقمي خصوصا.
- قادراً على التعامل مع قواعد البيانات ومصادر المعلومات المتنوعة.
- متمكنا من ابتكار وتصميم وإنتاج مواد الإعلام الرقمي بما في ذلك الوسائط المتعددة والجرافيكس والرسوم التوضيحية.
- قادراً على إدارة المواقع الرقمية ومحتوياتها.
- ملماً بخصائص الإعلام الرقمي وأخلاقياته.
- قادراً على ابتكار وبناء التطبيقات الذكية ذات العلاقة بالإعلام الرقمي.
- ملماً بأساليب البحوث الإعلامية ومجالاتها، واتجاهاتها الحديثة في ضوء انتشار وسائل الإعلام الرقمي.
- محيطاً بمتطلبات وطرق التسويق الرقمي والعلاقات العامة.
- وظائف الباحثين والأخصائيين الإعلاميين.
- وظائف المحررين الصحفيين.
- وظائف باحثي وأخصائي رعاية وإنماء الشباب.
- وظائف معدي البرامج.
- وظائف مراقبي البرامج.
- وظائف مخرجي البرامج.
- وظائف المذيعين.
- وظائف مراقبي المطبوعات.
- وظائف مأموري وأخصائي العلاقات العامة.
- أخصائي علاقات عامة رقمية.
- أخصائي تسويق إلكتروني.
- مصور وصانع مواد فلمية وصوتية.
- أكاديمي متخصص في الإعلام الرقمي.
- صحفي متعدد الوسائط.
- مصمم مواد بصرية.
- منتج رقمي.
- متخصص في صناعة الرسوم المتحركة.
- مطور لمواد إعلانية رقمية.