كلية الحوسبة والمعلوماتية

كلية الحوسبة والمعلوماتية

تعريف

تقدم كلية الحوسبة والمعلوماتية برنامج البكالوريوس في تخصص تقنية المعلومات ويهدف إلى تأهيل الكوادر للقيام بمهارات التخطيط والإدارة والتنفيذ والصيانة للبُنية التحتية الحاسوبية للمنشآت بمختلف نشاطاتها، مع الاهتمام بتقديم الدعم والمساعدة للأفراد الذين يعملون عليها. حيث يركز البرنامج على الجمع بين الجانب المعرفي والتطبيقي لهذا التخصص في مجالات مثل بناء البرامج الحاسوبية وتكاملها وبناء وإدارة الشبكات والأنظمة إضافة إلى مجالات الحوكمة وإدارة المشاريع ومراكز الحاسب إضافة إلى الإلمام بمجالات تطبيق التقنية في حل المشاكل المختلفة في شتى مجالات الحياة.

المهارات

المساهمة بتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات وتتمثل أهداف البرنامج في: تركيز على تأصيل و​​تطوير تكنولوجيا المعلومات، التي لها تأثير فعال في تحسين كفاءة المعلومات والخدمات في المملكة. دعم وتطوير نظم المعلومات العلمية والتقنية والتكنولوجية وتيسير الوصول إليها، لتمكين المملكة من امتلاك فضائها التكنولوجي الخاص بها. إنشاء الآليات اللازمة لضمان أمن وحماية المعلومات. دعم وتعزيز مركز اللغة العربية في مجال تقنية المعلومات. دعم وتطوير القواعد والأنظمة التي تحكم المعلومات

تلبية حاجة سوق العمل من المتخصصين في تقنية المعلومات حيث أن معدل النمو العالمي لوظائف تقنية المعلومات 1.2% سنويًا خلال الفترة 1995-2009 حسب تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD وذلك بسبب توجه الكثير من الدول المتقدمة نحو الاقتصاد المعرفي مما خلق وظائف كثيرة في جميع القطاعات تتطلب متخصصين في مجال تقنية المعلومات

قلة الجامعات السعودية التي تقدم درجة البكالوريوس في تخصص تقنية المعلومات حيث يوجد 6 من 20 جامعة حكومية تقدم درجة بكالوريوس في تقنية المعلومات.

الفرص الوظيفية

إداري قواعد بيانات.

إداري قواعد بيانات مساعد.

مسجل معلومات مشرف.

إداري شبكات حاسب.

مشغل أجهزة حاسب آلي مشرف.

مشغل أجهزة حاسب آلي.

أخصائي دعم فني.

مطور ومبرمج مواقع.

أخصائي تقنية معلومات.

إ​داري نظم معلومات.

كلمة رئيس القسم

أهلًا وسهلًا بكم في قسم تقنية المعلومات

يعد قسم تقنية المعلومات من أكبر الأقسام العلمية بالجامعة السعودية الإلكترونية والذي يعمل منذ تأسيس الجامعة ويقدم برامجه في 9 من فروع الجامعة ويسهم في تأهيل و تدريب الكوادر الوطنية وصقل مهارتها لمواكبة التقدم والتطور المستمر في مجال تقنية المعلومات عالميًا ومحليًا ولله الحمد يفخر القسم بتماشى مخرجات برامجه من الطلبة مع احتياج سوق العمل وما لمسناه من تنافس أرباب العمل في القطاعي العام والخاص في استقطابهم إلا بشاهد على تميزهم وذلك إلى جانب تواجدهم في كل محفل وملتقى وطني لتبرز فيه مشاركاتهم المتميزة. (شكرًا لكم طلبة القسم).

كل ما يميز القسم من برامج وخطط ومقررات ودروس يعود الفضل في تميزها بعد الله سبحانه وتعالى إلى أعضاء هيئة التدريس بالقسم حيث يضم القسم نخبة من الكفاءات المحلية والدولية من أعضاء هيئة التدريس والذين إلى جانب عملهم في تطوير الخطط والبرامج والتدريس يشاركون في نشر البحث العلمي وبفضل الله حققوا الكثير من الجوائز العالمية والمحلية في مجالتهم المختلفة وكما يشارك أعضاء هيئة في تنظيم الندوات العلمية ومشاركة بحوثهم للرقي في البحث العلمي في مجتمعنا العلمي المحلي والعالمي. (شكرًا لكم أعضاء هيئة التدريس).

يقدم قسم تقنية المعلومات برنامجي بكالورويس تقينة المعلومات وماجستير الأمن السيبراني والمصممين بأفضل المعايير العالمية والمحلية في التعليم العالي أيضًا يتيح القسم دراسة ماجستير الأمن السيبراني لغير المتخصصين لأول مره بالمملكة وذلك بعد تأهيل الطلبة في البرنامج التمهيدي لبرنامج ماجستير الأمن السيبراني وكما يسعى لتطوير الخطط والبرامج والمقررات بشكل دوري لتواكب التطورات في مجال تقنية المعلومات ويسعى القسم للحصول على الاعتمادات الأكاديمية المحلية والدولية لكل برامجه.

شكرًا لكم زوار صفحة القسم لإهتمامكم ونتطلع لانضمامكم لنا كطلبة في برامجنا أو كأعضاء هيئة تدريس لتساهموا معنا في الرقي بقسم تقنية المعلومات.

 

رئيس قسم تقنية المعلومات ..

د. محمد بن عبدالحميد كتبي

كلمة رئيس تقنية المعلومات

Chat Bot
المساعد الذكي