إدارة المخاطر والامتثال واستمرارية الأعمال

سياسة إدارة المخاطر

سياسة إدارة المخاطر

المقدمة

تهدف سياسة إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال بشكل أساسي إلى ضمان وجود إطار عمل متفق عليه بشكل عام من جميع المعنيين للتصدي للمخاطر المحتملة أو الحد منها أو السيطرة عليها، ومن هنا نشأت حاجة الجامعة إلى اعتماد سياسة واضحة لإدارة المخاطر التي قد تتعرض لها سواء في الجانب الإداري أو المالي او غيرة.

تعتبر سياسة إدارة المخاطر جزءًا من مهام الرقابة الداخلية للجامعة وترتيبات حوكمتها ويعرف الخطر بأنه أي حدث ممكن أن يعيق من مقدرة الجامعة على تحقيق أهدافها، وهو عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه.

أهداف سياسة إدارة المخاطر

ضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة بمعرفة المخاطر المتوقعة وكيفية إدارتها.

توحيد منهجية لتوقع ودراسة المخاطر المحتملة وتحديدها وقياسها وتحديد الأثار المحتملة لها على أهداف الجامعة ومشاريعها واستثماراتها وأصولها والتخطيط لكيفية الاستجابة والسيطرة عليها.

الغرض من إعداد سياسة إدارة المخاطر

توضح السياسة تعريف الخطر وإدارة المخاطر والغرض من إدارة المخاطر.

تفسر السياسة طريقة الجامعة الخاصة في إدارة المخاطر وتوثيق أدوار ومسئوليات الأطراف ذات العلاقة.

تعتبر سياسة إدارة المخاطر جزء من مهام الرقابة في الجامعة وترتيبات حوكمتها.

تصف السياسة دور إجراء إدارة المخاطر في كامل نظام الرقابة وتحديد إجراءات التقارير الرئيسية، وتشرح الإجراء الذي سيتم اتخاذه من أجل تقييم فعالية إجراءات الرقابة.

التغيير والمراجعة والتحديث

يجب مراجعة هذه السياسة مرة واحدة كل عام ما لم تعتبر الإدارة إجراء مراجعة سابقة ضرورية لضمان استمرار السياسة الحالية.

يجب إجراء التغييرات في هذه السياسة بشكل حصري من قبل الإدارة.

الموافقة عليها من قبل الإدارة يجب أن يظل سجل التغيير محدثًا ويتم تحديثه بمجرد إجراء أي تغيير.

تركزت سياسة إدارة المخاطر على الالتزام بما يلي

تحديد وتقييم وإدارة ومراقبة ومراجعة المخاطر والإبلاغ عنها والتعامل معها بفعالية.

تطبيق نظام إدارة المخاطر وعملياته على أنظمة العمل المطبقة بالجامعة واستمرارية الأعمال والحوكمة الفعالة والنظام الإداري المتكامل.

التنبؤ بالمخاطر المحتملة وتقدير احتمالية حدوثها وشدتها ومستوى خطورتها وتنفيذ خطط المعالجة مع توفير الموارد اللازمة لها.

المراجعة الدورية لإدارة المخاطر ومستويات قبولها واتخاذ قرارات مدروسة في الحد منها أو القضاء عليها أو مشاركتها أو تحملها.

مراجعة سياسة وسياق نظام إدارة المخاطر سنويا لضمان اتساقها مع أهداف وتوقعات الإدارة العليا وأصحاب المصلحة.

تحديد السلطات والمسؤوليات نحو إدارة المخاطر.

تعزيز ثقافة إدارة المخاطر بالجامعة ورفع وعي الموظفين بأهميتها ومسؤولية الجميع عنها.

التحسين المستمر في نظام إدارة المخاطر والإبلاغ عنه.

آلية عمل سياسة إدارة المخاطر بالجامعة

رصد مجموعة المخاطر التي تواجهها الجامعة.

تصنيف مجموعة المخاطر التي تواجهها الجامعة.

التعامل المستمر مع هذه المخاطر ومحاولة الحد منها.

عقد اجتماعات دورية بين مدير المخاطر واستمرارية الأعمال والمساعدين لبحث الحالات ومحاولة حلها والحد منها.

رفع تقارير دورية لوكالة الجامعة للمشاركة في الحد من هذه المخاطر.

منهجية إدارة المخاطر

تشـمل منهجيـة تقييـم المخاطـر العوامـل التـي تمنـع أو تعيـق الجهـة المطبقـة للدليـل مـن تحقيـق أهدافها على المدى القصير والمتوسط والطويل حيث يمكن أن تتضمن العملية ما يلي:

تحديد المخاطر هي عبارة عن عملية حصر المخاطر الحالية أو المستجدة لإجراء تحليل المخاطر.

تحليل المخاطر عمليـة قيـاس المخاطـر الكامنـة بنـاءً علـى احتماليـة وأثـر الخطـر قبـل أخـذ الضوابـط الحاليـة فـي الجهـة.

تقدير المخاطر عملية قياس المخاطر المتبقية بعد الأخذ بعين الاعتبار الضوابط الحالية للجهة.

معالجة المخاطر عملية تخفيف حدة المخاطر المتبقية لمعالجتها.

الأرشفة والحفظ

تقوم وحدة البرامج والمشاريع بأرشفة وحفظ وثائق المخاطر المتعلقة بالخطة الاستراتيجية ومتابعتها وتحديثها ومراقبتها باستمرار لحين انتهاء الخطة الاستراتيجية ثم يتم أرشفتها وحفظها وتسجل في الدروس المستفادة تقوم كل وحدة في الجامعة بحفظ وثائق وسجلات المخاطر المتعلقة بخططها ومشاريعها بصورة يسهل الرجوع لها والاستفادة منها مستقبلاً.