مهام إدارة المراجعة الداخلية واختصاصاتها

مهام إدارة المراجعة الداخلية واختصاصاتها

مهام إدارة المراجعة الداخلية واختصاصاتها

أ- المراجعة المالية

فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة نظامية.

فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.

مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقًا للقواعد والإجراءات المقررة.

مراجعة أعمال المستودعات وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها والتحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تمت وفقًا للقواعد والإجراءات المقررة.

مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الوحدة المختصة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الجامعة.

ب- مراجعة الالتزام

مراقبة سير العمل في الجامعة والوحدات التابعة لها للتأكد من الالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملاءمتها.

مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجامعة طرفًا فيها للتأكد من مدى التقيد بها.

فحص الشكاوى التي تحال إلى الإدارة حول المخالفات الإدارية والمالية وغيرها من المخالفات وفقًا للصلاحيات الممنوحة للإدارة.

القيام بحملات تفتيشية على مختلف وحدات الجامعة والوحدات التابعة لها.

ج- مراجعة الأداء

تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملاءمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجامعة وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.

تقويم مدى كفاية الخريطة التنظيمية لوحدات الجامعة من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.

تقويم مستوى إنجاز وحدات الجامعة لأهدافها الموضوعة وتحليل أسباب الاختلاف إن وجد.

تحديد مواطن سوء استخدام وحدات الجامعة لمواردها المادية والبشرية وتقديم ما يمكنها من معالجتها وتلافيها مستقبلًا.

د- الخدمات الاستشارية

تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجامعة.

تقديم المشورة لوحدات الجامعة لإضافة قيمة لعملياتها التشغيلية من خلال تعزيز أنظمة الرقابة الداخلية أو تطوير تطبيقات الحوكمة أو إدارة المخاطر.

تقديم المشورة عند الطلب وفقًا لإمكانات الإدارة وما لديها من معارف ومهارات مع المحافظة على استقلاليتها وموضوعيتها ومن ذلك (تدريب العاملين في وحدات الجامعة على كيفية وضع الإجراءات الرقابية والالتزام بها، تقديم التوصيات الفنية للعاملين في وحدات الجامعة بما يساعدهم على إنجاز المهام الموكلة إليهم على الوجه الأمثل).

العمل على تنمية وتقوية مفهوم الرقابة الذاتية لدى موظفي وموظفات الجامعة.

أي خدمات أخرى يكلف بها رئيس الجامعة الإدارة ضمن مجال الاختصاص.

Chat Bot
مساعد