قسم الإعلام الإلكتروني


​​​

​​مقدمة

تأسس قسم الإعلام الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية مع إنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بناء على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته (الخامسة والسبعين) بتاريخ 1/2/1435هـ وبعد أن اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة للمجلس بهذا الخصوص اتخذ قراره رقم(23/75/1453) القاضي بما يلي: الموافقة على إنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بالجامعة السعودية الإلكترونية.

 تأسس القسم ليكون قسما متخصصا يواكب عالم الإعلام المتسارع التغيير نتيجة تطورات التقنية، ولذلك يولي اهتماما بممارسات عدة في التخصص وتأثيراته وأخلاقياته، محاولا استيعاب كافة المجالات المتفرعة من الإعلام الرقمي بحيث لا يخصص برنامجه للتكوين الصحافي والإعلامي للطالب فحسب بل يمكّنه من توسيع مداركه وتنمية مهاراته في مجالات عدة ككتابة النصوص الصحافية والمهارات الإنتاجية مع إبراز الدور المهني للعلاقات العامة في هذا العصر الرقمي وغيرها من المجالات.

يتطلع مسيرو قسم الإعلام الإلكتروني إلى استقطاب الكفاءات من الراغبين في دراسة التخصص بشكله التقني المتطور وبفضاءاته المتعددة المغرية. متناولا بعداً مختلفاً لدراسة هذا البرنامج؛ عن نظرائه في الجامعات الأخرى، من خلال المزاوجة بين ترسيخ المفاهيم النظرية وبين التطبيقات المهارية وذلك لتعزيز دور الجامعة ورسالتها في هذا السياق.


صفات خريجي قسم الإعلام الإلكتروني​

من المتوقع أن يكون المتخرج في قسم الإعلام الإلكتروني:

1.      ملماً بالمعارف والمهارات اللازمة للكتابة الإعلامية عموما والكتابة في الإعلام الرقمي خصوصا.

2.      قادراً على التعامل مع قواعد البيانات ومصادر المعلومات المتنوعة.

3.      متمكنا من ابتكار وتصميم وإنتاج مواد الإعلام الرقمي بما في ذلك الوسائط المتعددة والجرافيكس والرسوم التوضيحية.

4.      قادراً على إدارة المواقع الرقمية ومحتوياتها.

5.      ملماً بخصائص الإعلام الرقمي وأخلاقياته.

6.      قادراً على ابتكار وبناء التطبيقات الذكية ذات العلاقة بالإعلام الرقمي.

7.      ملماً بأساليب البحوث الإعلامية ومجالاتها، واتجاهاتها الحديثة في ضوء انتشار وسائل الإعلام الرقمي.

8.      محيطاً بمتطلبات وطرق التسويق الرقمي والعلاقات العامة.