نبذة عن البرنامج

نبذة عن البرنامج

نبذة عن البرنامج
نبذة عن البرنامج

تحرص الجامعة السعودية الإلكترونية منذ إنشائها على توفير التنمية الشاملة والمتكاملة لمنسوبيها، وذلك عبر أنشطتها المتعددة في تهيئة وتدريب الكوادر البشرية، ونشر الثقافة، وتأهيل المتخصصين. وتحتم ظاهرة عولمة التعليم على المؤسسات التعليمية استنباط طرق جديدة تتناسب مع تحديات التعليم التي تواجه الكوادر البشرية الأكاديمية؛ ولمواجهة هذه التحديات وضعت الجامعة العديد من الخطط لتمكين وتأهيل الكوادر البشرية وذلك عن طريق استقطاب الكفاءات المتميزة، وإتاحة فرص الابتعاث الداخلي والخارجي لإكمال الدراسة العليا ونيل درجة الدكتوراه.

وقد استفاد عدد كبير من منسوبي الجامعة الأكاديميين من فرص إكمال الدراسة عن طريق الابتعاث الداخلي والخارجي، غير أنه ظهرت بعض العوائق أمام بعض الراغبات من المحاضرات للابتعاث للداخل أو الخارج، وذلك إما لعدم توفر البرنامج التعليمي لبعض الأقسام في الجامعات المحلية، أو بسبب تعذر سفرهن خارج المملكة.

وبناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي نائب رئيس مجلس الوزراء الصادرة بقرار رقم ٥/ب/١٦٩١٨ وتاريخ  ٢٥/١١/١٤٠٧ ه و الرامية إلى "ضرورة إيجاد طرق مقننة تكون إحداها بديلة عن ابتعاث معيدات ومحاضرات الجامعة إلى خارج المملكة العربية السعودية لاستكمال دراستهن العليا لنيل درجة الدكتوراه، و هن لا يزلن داخل البلاد". وفي ضوء ذلك وجهت سعادة رئيسة الجامعة بعمل دراسة لإيجاد طرق بديلة يتسنى من خلالها إتاحة الفرص المناسبة للمحاضرات اللاتي لا يتوفر لديهن القبول في الجامعات المحلية أو لا تتوفر لهن الظروف الاجتماعية بالابتعاث خارج المملكة، ولديهن الرغبة الجادة في الحصول على درجة الدكتوراه من جامعات عالمية معترف بها، وذلك بموجب برامج ومناهج دراسية يراَعى فيها التفرغ العلمي المناسب لشؤون الدراسة.

ومن هذا المنطلق وضعت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي القواعد المنظمة لبرنامج الاشراف المشترك والتي بدورها سوف تتيح الاستفادة من البرامج القائمة حاليًا في العديد من الجامعات العالمية المرموقة في عدد من الدول المتقدمة والتي تسمح للمحاضرات باقتسام أوقاتهن بين الجامعة العالمية وبين الجامعة السعودية الإلكترونية بهيكلة واضحة تضمن الجودة والأداء المتميز لاستكمال دراستهن العليا لنيل درجة الدكتوراه.

 

Chat Bot
المساعد الذكي