المجلس العلمي

المجلس العلمي

المجلس العلمي

المجلس العلمي

​​​​​أنشئ المجلس العلمي تنفيذًا للمادة (33) من نظام الجامعة الصادر بالمرسوم الملكي رقم 30005 وتاريخ 1435/7/10 ھ​  ويتولى الإشراف على الشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس وشؤون البحوث والدراسات والنشر، وله على الخصوص:

  1. ​التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس.

  2. البت في الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس ​وفق القواعد التي يقرها مجلس التعليم العالي.

  3. تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر وذلك من خلال:

     ‌      -  وضع قواعد لتشجيع إعداد البحوث العلمية.

     ‌      -  اقتراح إنشاء مراكز البحث العلمي.

     ‌     -  التنسيق بين مراكز البحث العلمي ووضع خطة عامة لها.

     ‌     -  تنظيم الصلة مع مراكز البحث خارج الجامعة.

     ‌     -  تحديد المكافآت التشجيعية والتقديرية للأعمال العلمية وتحكيمها والأمر بصرفها.

    ‌      -  نشر البحوث والمؤلفات والرسائل العلمية التي يرى نشرها.

    ‌      -  التوصية بإصدار الدوريات العلمية.

     ‌     -  إقرار ما يحال إليه من الكتب الدراسية والرسائل الجامعية التي تحتاج إلى مراجعة.​​

  4. تقويم الشهادات العلمية التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس السعوديون.

  5. النظر فيما يحال من مجلس الجامعة.​​

م الاسم ​الصفة الوظيفة
1 د. أحمد بن حاسن الأحمدي رئيسًا وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
2 أ.د. ثامر بن عمر الحسين عضوًا عضو هيئة تدريس بكلية العلوم الإدارية والمالية
3 د. إبراهيم بن سليم العتيبي عضوًا عضو هيئة تدريس بكلية العلوم الإدارية والمالية
4 د. رائد بن ابراهيم الحمد عضوًا عضو هيئة تدريس بكلية الحوسبة والمعلوماتية
5 د. علي بن صالح العماري عضوًا عضو هيئة تدريس بكلية الحوسبة والمعلوماتية
6 أ.د. سالم بن راشد العزيزي عضوًا عضو هيئة تدريس بكلية العلوم والدراسات النظرية
7 د. شروق بنت حمد المغلوث عضواً عضو هيئة تدريس بكلية العلوم والدراسات النظرية
8 أ.د. أحمد محمد النور الخليفة عضواً عضو هيئة تدريس بكلية العلوم الصحية
9 د. صلاح بن صالح الشقراوي عضواً عضو هيئة تدريس بكلية العلوم الصحية
10 د. رانيا بنت محمدأمين المجلد اميناً أمين المجلس العلمي

اللجنة الدائمة للمؤتمرات والمشاركات العلمية

مهام اللجنة:

  • اقتراح الضوابط، والمعايير، والإجراءات، والنماذج الخاصة بالترشيح للمؤتمرات والندوات، والرفع بها للجهات المعنية لإقرارها.
  • النظر في طلبات ترشيح أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم للمؤتمرات والندوات، وفقاً للضوابط والمعايير التي تم إقرارها
  • رفع طلبات الترشيح للوزارة لاعتماد الموافقة.
  • إنشاء قاعدة بيانات لحضور ومشاركة أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات والفعاليات العلمية.
  • النظر في طلبات الاتصال العلمي والتفرغ العلمي، وتقارير الإنجاز الخاصة بها.
  • مايسند الى اللجنة من مهام أخرى.

 

اللجنة الدائمة للترقيات

مهام اللجنة:

  • فحص أوراق المتقدم للترقية إلى درجة أستاذ مشارك ودرجة أستاذ والتحقق من استيفاء الشروط والإجراءات النظامية.
  • اختيار محكمين لتقويم بحوث المتقدم للترقية.
  • إرسال البحوث والبيانات إلى المحكمبن لتقويمها.
  • النظر في تقارير المحكمين والتقارير الخاصة بنشاط المتقدم للترقية في مجال التدريس وخدمة الجامعة والمجتمع .
  • التوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على الترقية.

 

اللجنة الدائمة للبحث والنشر العلمي ومكافآت التميز

مهام اللجنة:

  • النظر في الطلبات المقدمة للحصول على مكافأة بدل التميز والمعتمدة من مجلسي القسم والكلية التابع لها المتقدم للتأكد من استيفائها للشروط.
  • ترشيح الأبحاث المستحقة لمكافأة بدل التميز مع تحديد قيمة المكافأة، والتوصية بذلك إلى المجلس العلمي لاتخاذ اللازم.
  • النظر فيما يقدم للمجلس العلمي من إنتاج علمي للنشر باسم الجامعة السعودية الإلكترونية تأليفاً، أو ترجمة، أو تحقيقاً.
  • اختيار محكمين لتقويم الكتب المقدمة للمجلس.
  • إرسال الكتب للمحكمين لتقويمها.
  • النظر في تقارير المحكمين والتوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على نشر الكتاب.
  • التوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على احتساب الكتاب ضمن الحد الأدنى للإنتاج العلمي للترقية.
  • ما يسند إلى اللجنة من مهام أخرى.

 

اللجنة الدائمة للتعيينات

مهام اللجنة:

  • التوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على طلبات التعيين في الجامعة على وظيفة أستاذ مساعد فما فوق.
  • التوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على طلبات انتقال أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  • دراسة طلب الاستقالة والتقاعد المبكر والاستعانة ورفع التوصيات بشأنها إلى المجلس العلمي.
  • ما يسند إلى اللجنة من مهام أخرى.

 

مواعيد استقبال طلبات المجلس العلمي

الفئة نوع الطلب موعد بدء استقبال الطلبات لدى المجلس العلمي الموعد النهائي لاستقبال الطلب
الترقيات طلب الترقية لرتبة أستاذ وأستاذ مشارك  
 
 

الأحد 

28 صفر 1446هـ

الموافق

01 سبتمبر 2024م


 
 

نهاية دوام يوم الخميس

12 شوال 1446هـ

 الموافق  10 أبريل 2025م

طلب احتساب الكتب ضمن الحد الأدنى المطلوب للترقية
النشر العلمي طلب نشر/تأليف/ترجمة الكتب
التعيينات التعيين/النقل على رتبة أستاذ مساعد أو أعلى (المتقدمين من خارج الجامعة)
التعيين على رتبة أستاذ مساعد من داخل الجامعة (منسوبي الجامعة)

نهاية دوام يوم الخميس

3 ذوالقعدة 1446هـ

 الموافق  1 مايو 2025م

التفرغ والاتصال العلمي طلبات التفرغ/الاتصال العلمي
بدل التميز طلبات بدل مكافأة التميز

 

​اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ​الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم (1417/6/4هـ​) المتخذ في الجلسة (السادسة) لمجلس التعليم العالي المعقود بتاريخ 1417/8/26هـ والمتوج بموافقة خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/ 12457و تاريخ 1418/8/27هـ.

 

اللائحة المنظمة

تحميل

القواعد التنفيذية لتعيين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة

تحميل

ضوابط بدل مكافأة التميز

تحميل

شروط وضوابط النشر العلمي

تحميل

ضوابط وآلية مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات العلمية

تحميل

القواعد التنفيذية للاتصال العلمي

تحميل

لائحة التفرغ العلمي وقواعدها التنفيذية

تحميل

لائحة الترقيات لأعضاء هيئة التدريس

تحميل

اتصل بنا

هاتف : 0112613500

تحويلة : 3099

البريد الإلكتروني : sc@seu.edu.sa

ص.ب : 93499 – الرياض: 11673​