إدارات الوكالة

إدارات الوكالة

إدارات الوكالة

أولا: إدارة التخطيط

  • التعريف بالإدارة:

     تعمل الإدارة على تحسين وتطوير أداء الجامعة من خلال إعداد الخطط الاستراتيجية للجامعة وتطويرها وإعداد تقارير تنفيذها، ومتابعة مهام التحليل الاستراتيجي، وتوظيف المقارنات المرجعية وتحليل بيانات الجامعة لتخدم مختلف الخطط. كما تقدم الدعم وتشارك في إعداد الخطط الاستراتيجية لمختلف وحدات الجامعة لضمان تكاملها مع الخطة الاستراتيجية للجامعة ككل، كما تسعى إلى تحقيق التكامل والانسجام بينها وبين الجهات الخارجية ذات العلاقة.

  • أهداف الإدارة:
  1. التعرف على واقع احتياجات الجامعة لإتاحة الفرصة للمسؤولين في اتخاذ القرارات والإجراءات والتدابير المناسبة حيالها.
  2. تطوير أوجه التنسيق والتعاون الإيجابي مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق أهداف الجامعة، والتعليم الجامعي، وأهداف التنمية.
  3. المساهمة في رفع الفعالية والكفاءة الداخلية والخارجية لنظام التعليم الجامعي في الجامعة، وتطوير العملية التعليمية في مراحلها المتعددة.
  • مهام الإدارة:
  1. الإشراف على إعداد الخطط الاستراتيجية للجامعة ومتابعة تنفيذها.
  2. إعداد التقارير السنوية لمتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية.
  3. تنفيذ ما يوكل إليها من مهام لصالح الجامعة.
  4. إعداد تقرير دوري بكافة الإنجازات.

ثانيا: إدارة التطوير

  • التعريف بالإدارة:

     تعمل الإدارة على التطوير الإداري وتطوير بيئة العمل بالجامعة، حيث تتولى اقتراح مبادرات التطوير في مختلف جوانبه ومتابعة تنفيذها.

  • أهداف الإدارة:
  1. تطوير البيئة الإدارية بالجامعة.
  2. اقتراح مبادرات تطويرية ومتابعة تنفيذها.
  • مهام الإدارة:
  1. متابعة اللوائح المتبعة في العمل، وتقديم الاقتراحات لتطويرها.
  2. تبسيط إجراءات العمل في الجامعة، وتصميم وتطوير النماذج المستخدمة، وإعداد وتحديث دليل الإجراءات.
  3. إعداد تقرير دوري بكافة الإنجازات.

ثالثا: إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي

  • التعريف بالإدارة:

     تعمل الإدارة على إرساء نظام وثقافة الجودة في مختلف إدارات وبرامج الجامعة، حيث تتولى إعداد نظام ضمان الجودة بالجامعة وتنفيذه في مختلف الوحدات، كما توفر للجامعة الإطار التنظيمي والإداري لعمليات التقديم على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي أو البرامجي. إضافة إلى ذلك، فإن وحدة الخريجين تعمل على استمرار العلاقة الإيجابية مع خريجي الجامعة في مختلف التخصصات لبناء شراكات فاعلة مع سوق العمل، من خلال التواصل مع الخريجين والاستفادة منهم للحصول على التغذية الراجعة عن المخرجات التعليمية للجامعة، وتفعيلها في تجويد العملية التعليمية بالجامعة.

  • أقسام الإدارة:
  1. قسم إدارة الجودة.
  2. قسم الاعتماد الأكاديمي.
  3. وحدة الخريجين.
  • أهداف الإدارة:
  1. بناء وتفعيل أنظمة الجودة في الأداء المؤسسي، وتعزيز ثقافة الجودة، والسعي لرفع أداء الأعمال بفعالية أفضل ووقت أقصر.
  2. تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي الوطني والدولي للجامعة.
  3. التحسين المستمر على جميع الأصعدة.
  4. تطوير التواصل الفعال مع خريجي الجامعة.
  • مهام الإدارة:
  1. تقديم خدمات الدعم والمساندة لكليات الجامعة في مجالات الاعتماد الأكاديمي.
  2. إتمام كافة متطلبات تطبيق نظام ومعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
  3. تطبيق نظام إدارة الجودة في جميع وحدات الجامعة.
  4. إعداد تقارير متابعة عن سير الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي.
  5. تنفيذ أنظمة لأتمتة الجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الجامعة.
  6. قياس وتقييم جودة الأداء (بما تتضمنه من جمع بيانات مؤشرات الأداء، وقياس آراء المستفيدين، والمقارنات المرجعية).
  7. تحسين التواصل مع الخريجين، وإبقاء التواصل معهم، وإشراكهم في توجهات الجامعة.
  8. المساهمة في نشر ثقافة الجودة، وتعزيز ممارسات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
  9. الإشراف على وضع وتحقيق الخطط التنفيذية لتطوير وقياس وتقويم مخرجات التعلم للمقررات والبرامج.
  10. الإشراف ومتابعة تحقيق وتنفيذ خطط التحسين والتطوير لجميع وحدات الجامعة لتطوير الأداء وضمان الجودة.
  11. إعداد تقرير دوري بكافة الإنجازات.

رابعا: إدارة الإحصاءات والبيانات

  • التعريف بالإدارة:

     تعنى الإدارة بجمع وتحليل وتبويب البيانات عن مختلف وحدات الجامعة، حيث تتخذ دورًا مركزيًا للمعلومات في الجامعة، وتزود جميع الجهات الداخلية والخارجية بالإحصاءات والبيانات المناسبة عن أنشطة الجامعة التعليمية والبحثية والإدارية والمالية.

  • أهداف الإدارة:
  1. التطوير المستمر لأدوات وآليات جمع البيانات وتحليلها وتوثيقها.
  2. تطوير البنية الأساسية والتجهيزات الخاصة بالإدارة.
  3. تطوير بناء قواعد ومستودعات البيانات.
  4. التعاون مع الجهات الداخلية والخارجية لتطوير العمل.
  • مهام الإدارة:
  1. إدخال وجمع المعلومات والبيانات والإحصاءات المتصلة بجميع أوجه نشاطات الجامعة، وتزويد الجهات المعنية داخل المملكة وخارجها بما تحتاجه منها وفقًا لما تحدده التعليمات.
  2. تبويب وتصنيف البيانات والإحصاءات الخاصة بالجامعة، ووضع أسس تخزينها واسترجاعها.
  3. إجراء دراسات المقارنة المرجعية.
  4. إعداد تقرير دوري بكافة الإنجازات.

Chat Bot
المساعد الذكي