عمادة التطوير والجودة - وكالات العمادة

وكالات العمادة

وكالات العمادة

مهام الوكالة

  • اقتراح وتبني الممارسات العالمية والإقليمية في مجال التميز المؤسسي والعمل على تفعيلها.
  • وضع وتنفيذ الخطط والأهداف التنفيذية لوكالة العمادة لتميز المؤسسي والأقسام التابعة لها من أجل تحسين وتطوير الأداء.
  • الإشراف على عملية تحديث الهيكل التنظيمي للجامعة وفقاً للمتغيرات ووفقًا للتوجه الاستراتيجي للجامعة.
  • الإشراف على الالتزام بتطبيق الهيكل التنظيمي المعتمد للجامعة.
  • الإشراف على بناء وتطوير الأدلة التنظيمية والإجرائية لكافة الجهات في الجامعة وتوثيقها وتقييم كفاءتها.
  • الإشراف على الالتزام بالأدلة التنظيمية والإجرائية المعتمدة للجامعة.
  • الإشراف على تطوير ومراجعة بطاقات الوصف الوظيفي بالمشاركة مع الإدارة العامة للموارد البشرية.
  • الإشراف على مشاركة الجامعة في مؤشرات التصنيف الدولية.
  • الإشراف على مشاركة الجامعة في جوائز التميز المؤسسي واستيفاء متطلباتها.
  • الإشراف على الجوائز الداخلية بالجامعة

إدارات الوكالة

   إدارة التطوير التنظيمي

  • بناء الأدلة التنظيمية والإجرائية لكافة الجهات في الجامعة وتوثيقها وتقييم كفاءتها.
  • تحديث وتطوير الأدلة التنظيمية والإجرائية وفقاً للمتغيرات ووفقًا للتوجه الاستراتيجي للجامعة.
  • المراجعة الدورية لدليل السياسات والإجراءات والعمل على تطويرها (الهندرة).
  • تطوير ومراجعة بطاقات الوصف الوظيفي بالمشاركة مع الإدارة العامة للموارد البشرية.
  • تقديم الاستشارات اللازمة لوحدات الجامعة التي تعمل على إعداد أدلة السياسات والإجراءات.
  • إعداد التقارير الدورية اللازمة عن إنجازات وسير العمل بالقسم.

 

   إدارة الجوائز والتصنيفات

  • حصر جوائز التميز المؤسسي التي يمكن للجامعة التقدم عليها.
  • إعداد ورفع ملف الجامعة لجوائز التميز المؤسسي.
  • وضع وإقرار شروط ومعايير الجوائز الداخلية للجامعة والنماذج الخاصة بها.
  • متابعة الترشيح للجوائز.
  • جمع وحصر البيانات الخاصة بمؤشرات التصنيف العالمية.
  • رفع ملف الجامعة في مواقع مؤشرات التصنيف العالمية.

 

مهام الوكالة

 

  • إتمام كافة متطلبات تطبيق نظام، ومعايير الجودة، والاعتماد الأكاديمي، والمؤسسي.
  • تقديم خدمات الدعم والمساندة لكليات الجامعة في مجالات الاعتماد الأكاديمي.
  • الإشراف على تطبيق نظام إدارة الجودة في جميع وحدات الجامعة.
  • الاشراف على إعداد تقارير متابعة عن سير الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي.
  • تنفيذ أنظمة لأتمتة الجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الجامعة.
  • قياس وتقييم جودة الأداء (بما تتضمنه من جمع بيانات مؤشرات الأداء، وقياس آراء المستفيدين، والمقارنات المرجعية).
  • المساهمة في نشر ثقافة الجودة، وتعزيز ممارسات الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي.
  • الإشراف على وضع وتحقيق الخطط التنفيذية لتطوير وقياس وتقويم مخرجات التعلم للمقررات والبرامج.
  • الإشراف ومتابعة تحقيق وتنفيذ خطط التحسين والتطوير لجميع وحدات الجامعة لتطوير الأداء وضمان الجودة.
  • إعداد تقرير دوري بكافة الإنجازات.

إدارات الوكالة

   إدارة الجودة

  • تطبيق نظام إدارة الجودة في جميع وحدات الجامعة.
  • تصميم وإطلاق استبانات رضا المستفيدين الدورية والمؤقتة حسب الجدول الزمني.
  • متابعة جمع مؤشرات الأداء للاعتماد المؤسسي والبرامجي المرتبطة بالاستبانات.
  • إعداد التقارير الخاصة بنتائج الاستبانات ومتابعة إغلاق دائرة الجودة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

 

   إدارة الاعتماد الأكاديمي

  • العمل على مشروع الاعتماد المؤسسي بتوفير الأدلة المطلوبة من الإدارات المعنية.
  • العمل على مشروع الاعتماد البرامجي بتوفير الأدلة المطلوبة من الإدارات المعنية.
  • متابعة سير وتطوير مشروع أتمتة عمليات الاعتماد وتقديم الدعم والمشورة.
  • إعداد التقارير الدورية عن الخاصة بالتقدم للاعتماد البرامجي والمؤسسي.