كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

 نبذة عن نظام حقوق الطلبة

     تأكيدًا لما توليه الجامعة السعودية الإلكترونية من عناية بطلابها، وإيمانًا منها بأهمية وجود البيئة الملائمة التي تسودها الشفافية والعدالة والإنصاف والمساواة بين منسوبيها للإرتقاء بالجودة في التعليم الجامعي وتعزيز قيم الممارسة التعليمية، ونظرًا لكون الطالب المحور الأساس في المنظومة التعليمية، ‏تقوم الجامعة السعودية الإلكترونية بضمان حقوق الطلبة وتسعى لتوعيتهم بحقوقهم ومسؤولياتهم تجاه غيرهم، لتأصيل الإنتماء الطلابي لدى الجامعة. ولتحقيق ذلك تأمل الجامعة السعودية الإلكترونية أن يفي جميع منسوبيها من أعضاء هيئة تدريس وموظفين بواجباتهم والتزاماتهم، فقد عمدت الجامعة على تكوين لجان حماية حقوق الطلبة على مستويين:

  • اللجنة الرئيسية لحماية حقوق الطلبة (على مستوى الجامعة)

        تنظر في الشكاوى ضد الوحدات الإدارية للجامعة، كما تنظر في اعتراضات الطلاب ضد الأحكام السابقة للجنة الفرعية إضافة إلى الشكاوى التي لم تقررها اللجنة الفرعية.

  • اللجان الفرعية لحماية حقوق الطلبة (على مستوى الكليات)

        تعد الوجهة الأولى للطالب، وهي الجهة التي تنظر في جميع شكاوى الطلاب المتعلقة بالأمور التعليمية والإدارية باستثناء الشكاوى المتعلقة بالوحدات الإدارية للجامعة خارج إطار الكلية.

تكمن أهمية هذه اللجان على أنها جهة مستقلة ‏تقوم بمتابعة حقوق الطلبة والنظر في ملاحظاتهم وشكاويهم الإدارية والأكاديمية بحيادية والبت بها بشكل مهني مقنن وبإطار زمني محدد ما ينعكس إيجابًا على الجامعة وعلى ‏بيئتها التعليمية.

أعضاء اللجنة الفرعية لحقوق الطلبة (كلية العلوم الإدارية والمالية)

د.ميسون خوجة (رئيسة اللجنة).

أ.سعاد الحسين (عضو).

أ.عبدالعزيز الخريدلي (عضو).

أ.حصة الشايع (أمين اللجنة).

عضوين من خيرة طلبة الكلية.

أهداف اللجنة الفرعية لحقوق الطلبة

النظر في تظلمات وشكاوي الطلبة الأكاديمية.

النظر في تظلمات وشكاوي الطلبة الإدارية.

النظر في الطلبات المرفوعة من قبل الطلاب خلال المدة الزمنية المحددة في اللائحة.

الرد على الطلبات المستلمة من قبل الطلاب خلال الفترة الزمنية المحددة.

الرفع للجنة حقوق الطلبة الرئيسية في حال طلب الإستئناف من قبل مقدم الطلب.

العمل على رفع مستوى وعي الطلبة في الكلية بالأنظمة والحقوق التي تكفلها لهم الجامعة السعودية الإلكترونية.

كيف يمكن للجنة الفرعية للحقوق الطلابية أن تخدم الطلاب

السعي لحماية حقوق الطلبة بالكلية إلى دعم حقوق الطالب وتمكينه من التظلم في حال عدم استيفائه حق من حقوقه المنصوص عليها في النظام وذلك وفق إجراءات محددة حسب ما تنص عليه وثيقة حقوق الطلبة بالجامعة.

تمكين الطالب من التمتع بحقوقه الجامعية وكيفية الحصول عليها عن طريق مصادرها الرسمية داخل الجامعة.

تعريف الطالب بالطريقة الصحيحة في آلية تقديم ورفع الشكوى وإرفاق الأدلة المناسبة لإثبات شكواه.

دراسة الشكاوى والفصل فيها وفق القواعد والأنظمة المنصوص عليها.

تمكين الطالب من متابعة سير الشكوى من تاريخ رفعها إلى أن يتم الرد من قبل الجهة المسئولة عنها.

مسؤوليات الطالب

أن يتقدم الطالب برفع شكواه أو تظلمه بعد الحصول على مايثبت تواصله مع الجهة المعنية بالشكوى أو التظلم دون الحصول على رد أو في حال عدم الرضى عن الرد.

أن يتقدم الطالب برفع الطلب مع مراعاة الدقة والوضوح اللازمين في شكواه أو تظلمه.

أن يقوم الطالب بإرفاق الأدلة والأسانيد التي تثبت أهليته لرفع الطلب.

أن لا يتقدم الطالب بشكوى أو تظلم كيدية لكي لا يتعرض للمسائلة والتأديب بحسب أنظمة الجامعة.

عدم تقديم أي أدلة أو وثائق مزورة.

أن يتم تقديم الطلب عبر النظام ولن يتم التعامل مع الطلبات المرسلة على البريد الإلكتروني.

 اللوائح والأنظمة في الجامعة (روابط تهمك)

  • حقوق و التزامات الطالب الجامعي، اضغط هنا.
  • ​​ ​لائحة الدراسة والاختبارات بالمرحلة الجامعية، اضغط هنا.
  • ​ ​القواعد المنظمة للائحة الدراسة والاختبارات بالمرحلة الجامعية صفر 1435 هـ، اضغط هنا.
  • ​لائحة تأديب الطلاب في الجامعة السعودية الإلكترونية، اضغط هنا.
  • ​شروط معادلة المقررات في الجامعة السعودية الإلكترونية، اضغط هنا.
  • لائحة أعذار التغيب عن الاختبارات النصفية والنهائية، اضغط هنا.

الاستفسارات المتكررة

 عند رفع الطلب عبر أيقونة الحقوق الطلابية يجب على الطالب التأكد أولًا من التواصل مع الجهة الأولى في الكلية، كما هو موضح في الجدول أدناه:

الاستفسار

الجهة الأولى للتواصل

بشأن مقررات الكلية النظرية:

(قانون- الإحصاء – الثقافة الإسلامية)

التواصل مع كلية العلوم والدراسات النظرية

 بشأن مقررات كلية الحوسبة:

( IT )

التواصل مع كلية الحوسبة والمعلوماتية

بشأن مقررات السنة الأولى المشتركة:

- أساسيات الحاسب.

- مقدمة في الرياضيات.

 

- المهارات الأكاديمية.

 

- مهارات الاتصال.

 

- مهارات اللغة الإنجليزية.

 

- اختبار STEP.

التواصل مع عمادة السنة الأولى المشتركة

- البطاقة جامعية.

- سداد الرسوم الدراسية.

- وثيقة التخرج.

- الاعتذار.

- التأجيل.

- الانسحاب من الجامعة.

التواصل مع عمادة القبول وشؤون الطلاب

إعادة القيد للمفصول أكاديميًا فقط

من طلبة كلية العلوم الإدارية والمالية

بريد كلية العلوم الإدارية والمالية

بخصوص مقررات كلية العلوم الإدارية والمالية:

- تحضير المحاضرات الافتراضية.

- أعذار محاضرات أو اختبارات لم تقبل.

- درجة الواجب.

- تقييم الواجبات.

- شهادة اثبات حضور اختبار.

- درجة اختبار الفصلي/النهائي/البديل.

- اعتراض على درجة أعمال السنة.

- شكوى على عضو هيئة تدريس.

- شكوى تظلم.

- الغش بالاختبارات.

التواصل مع بريد القسم الذي يتبع له المقرر:

المحاسبة

acc-dep-caf@seu.edu.sa

 

إدارة الأعمال

mgt-dep-caf@seu.edu.sa

 

المالية

fin-dep-caf@seu.edu.sa

 

التجارة الالكترونية

Ecom-dep-caf@seu.edu.sa

تسجيل شعب المقررات

رفع تذكرة عبر نظام دعم الى الكلية التابع لها المقرر.

الفصل الصيفي للتدريب التعاوني

التواصل مع البريد الالكتروني للتدريب التعاوني:

caf.coop@seu.edu.sa

مشاكل تقنية

التواصل عبر دعم مع عمادة تقنية المعلومات

تواصل معنا

 

لجنة حقوق الطلبة بكلية العلوم الإدارية والمالية هي الجهة المكلفة باستقبال شكاوى طلاب وطالبات الكلية والفصل فيها حسب اللوائح والأنظمة المنصوص عليها في وثيقة حقوق الطلبة بالجامعة السعودية الإلكترونية.

 

يمكن للطالب التواصل مع اللجنة الفرعية لحقوق الطلبة ( كلية العلوم الإدارية والمالية ) عبر الأيقونة الخاصة من الرابط التالي:

 

نظام حماية الحقوق الطلابية

Chat Bot
مساعد