الخطة الاستراتيجية للجامعة السعودية الإلكترونية 2021-2025
استفادت استراتيجية الجامعة السعودية الإلكترونية من الأهداف المستمدة من رؤية المملكة 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فضلًا عن الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم وبرنامج تنمية القدرات البشرية وقرار إنشاء الجامعة بالإضافة إلى التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية.
حددت استراتيجية الجامعة 5 مواضيع أساسية و 5 أهداف استراتيجية و 19 هدفًا تنفيذيًا مستمدة من مزاياها التنافسية الفريدة عبر 37 مبادرة نوعية تطويرية.
الأهداف التنفيذية
الهدف الاستراتيجي الأول: تقديم تعليم متميز لتمكين المتعلمين من تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية
-
إكساب الخريجين المهارات والمعارف التي تلبي طموحاتهم الأكاديمية والمهنية
-
تحسين الخدمات الطلابية
-
جذب واستبقاء أعضاء هيئة تدريس متميزين
-
تحسين البيئة الأكاديمية
المبادرات الاستراتيجية
وضعت الجامعة (15) مبادرة لتحقيق (4) أهداف تنفيذية لتحقيق الهدف الاستراتيجي الأول
- إكساب الخريجين المهارات والمعارف التي تلبي طموحاتهم الأكاديمية والمهنية
- استحداث برامج / مقررات باستخدام أساليب التعليم الإلكتروني.
- تطوير برامج / مقررات باستخدام أساليب التعليم الإلكتروني.
- تطوير نظام تقويم شامل للعملية التعليمية والبرامج الأكاديمية.
- تعزيز الشراكات المحلية والعالمية لتطوير محتوى المقررات التعليمية وتقديمها.
- تطوير نماذج وأساليب التعليم والتعلم والتقييم.
- تعزيز الأنشطة اللامنهجية للطلبة.
- تحديد المهارات والمتطلبات والسمات لخريجي الجامعة السعودية الإلكترونية.
- تحسين الخدمات الطلابية
- أتمتة خدمات الطلاب لتحسين تجربتهم في الجامعة.
- جذب واستبقاء أعضاء هيئة تدريس متميزين
- تطوير بيئة عمل داعمة ومحفزة لأعضاء الهيئة التدريسية.
- دعم التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.
- جذب واستبقاء أعضاء هيئة تدريس متميزين
- تحسين المباني والمرافق في جميع الفروع.
- تحديث وضمان إمكانية الوصول إلى البنية التحتية الرقمية وموارد التعلم.
- تحويل المعامل الدراسية إلى معامل افتراضية متميزة.
- تحسين التفاعل بالقاعات باستخدام التقنيات المتقدمة.
- تطوير تقنيات مساعدة لتحقيق التعليم الشامل.
الأهداف التنفيذية
الهدف الاستراتيجي الأول: بناء دور إقليمي رائد في التعليم الإلكتروني
5. إدراج الجامعة في مؤشرات تصنيف الجامعات العالمية
6. الحصول على شهادات الاعتماد
7. تعزيز الشراكات الاستراتيجية المحلية والدولية
8. توسيع التغطية الجغرافية محلياً وإقليمياً بما يتناسب مع الاحتياج الجغرافي
9. تعزيز العلامة التجارية للجامعة
10. دعم إنتاج وتطوير المحتوى الإلكتروني التعليمي المقدم
11. توطين الممارسات والتقنيات الناشئة في مجال التعليم الإلكتروني
المبادرات الاستراتيجية
وضعت الجامعة (8) مبادرات لتحقيق (7) أهداف تنفيذية لتحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني
5. إدراج الجامعة في مؤشرات تصنيف الجامعات العالمية
-
- تحقيق معايير / متطلبات التصنيف العالمي للجامعات.
- تحقيق معايير / متطلبات الاعتماد المؤسسي.
6. الحصول على شهادات الاعتماد
-
- تحقيق معايير / متطلبات الاعتماد البرامجي المحلي أو الدولي.
7. تعزيز الشراكات الاستراتيجية المحلية والدولية
-
- مأسسة عمل مكتب الشراكات والتعاون الدولي.
8. التغطية الجغرافية محلياً وإقليمياً بما يتناسب مع الاحتياج الجغرافي
-
- توسيع تواجد الجامعة محلياً وإقليمياً من خلال زيادة عدد الفروع.
9. تعزيز العلامة التجارية للجامعة
-
- دعم العلامة التجارية للجامعة لزيادة الوعي بهوية الجامعة وخدماتها والتعليم الإلكتروني.
10. دعم إنتاج وتطوير المحتوى الإلكتروني التعليمي المقدم
-
- إطلاق وتفعيل مركز إنتاج رقمي محلي متخصص لإنتاج المحتوى الإلكتروني التعليمي.
11. توطين الممارسات والتقنيات الناشئة في مجال التعليم الإلكتروني
-
- إطلاق مركز للابتكار في التعليم الإلكتروني يعنى بتطوير القدرات المحلية في مجال التعليم الإلكتروني.
الأهداف التنفيذية
الهدف الاستراتيجي الثالث: النمو في الابتكار وريادة الأعمال التقنية
12. زيادة أنشطة الابتكار وريادة الأعمال الرقمية
13. تطوير البحث العلمي مع التركيز على التخصصات البينية الرقمية
المبادرات الاستراتيجية
وضعت الجامعة (3) مبادرات لتحقيق هدفين تنفيذيين للهدف الاستراتيجي الثالث
12. زيادة أنشطة الابتكار وريادة الأعمال الرقمية
-
- تطوير منظومة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة.
13. تطوير البحث العلمي مع التركيز على التخصصات البينية الرقمية
-
- تعزيز الشراكات البحثية مع الجامعات وقطاع الصناعة.
- تعزيز البحث العلمي الموجه للتخصصات البينية الرقمية.
الأهداف التنفيذية
الهدف الاستراتيجي الرابع: النمو في الابتكار وريادة الأعمال التقنية
14. زيادة مشاركة الجامعة في الأنشطة والأعمال المجتمعية.
15. تعزيز الخدمات الاستشارية المقدمة للمجتمع المحيط.
16. تقديم خدمات التعلم مدى الحياة.
المبادرات الاستراتيجية
وضعت الجامعة (3) مبادرات لتحقيق (3) أهداف تنفيذية للهدف الاستراتيجي الرابع
14. زيادة مشاركة الجامعة في الأنشطة والأعمال المجتمعية
-
- تعزيز الخدمة المجتمعية والأعمال التطوعية في المجتمع المحلي.
15. تعزيز الخدمات الاستشارية المقدمة للمجتمع المحيط
-
- زيادة الفرص الاستشارية المتاحة من قبل الجامعة لخدمة المجتمع المحيط.
16. تقديم خدمات التعلم مدى الحياة
-
- تطوير برامج ودورات تدريبية تخدم المستفيدين من خدمات التعلم مدى الحياة وبما يتواءم واحتياجات سوق العمل.
الأهداف التنفيذية
الهدف الاستراتيجي الخامس: تحقيق الاستدامة المالية وكفاءة الإنفاق
17. زيادة التمويل من مصادر تمويل بديلة.
18. رفع كفاءة وفاعلية التشغيل.
19. زيادة إيرادات الجامعة.
المبادرات الاستراتيجية
وضعت الجامعة (8) مبادرات لتحقيق (3) أهداف فرعية للهدف الاستراتيجي الخامس
17. زيادة التمويل من مصادر تمويل بديلة
-
- تفعيل خطة استثمارات الجامعة.
- تأسيس وتفعيل أنشطة وقف الجامعة.
- استقطاب جهات مانحة من مصادر تمويل بديلة
18. رفع كفاءة وفاعلية التشغيل
-
-
تطوير ومراجعة أنظمة الموارد البشرية في الجامعة بما يحقق كفاءة الإنفاق.
-
مراجعة وتحديث هيكل الجامعة لضمان فعاليته واستخدامه الأمثل.
-
تعهيد الأعمال الثانوية لجهات خارجية.
-
تحسين ورفع كفاءة العمليات والسياسات والإجراءات الداخلية في الجامعة.
-
19. زيادة إيرادات الجامعة
-
- استغلال الأنظمة التعليمية القائمة في الجامعة لتحقيق عوائد مالية.