نبذة
يسعى مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني لدعم رؤية الجامعة المتمثلة في الريادة في توظيف التقنية في التعليم للمساهمة في التنمية الوطنية وذلك من خلال تنفيذ أبحاث ومبادرات نوعية في مجال التعليم الالكتروني ومنهجياته وتقنياته وذلك عن طريق تعزيز منظومة البحث داخل الجامعة وعقد الشراكات مع باحثين ومنظمات بحثية ومهنية متميزة محليا ودوليا.
الشعار
بيت الخبرة الوطني الأول في أبحاث وتقنيات التعليم الإلكتروني
الرؤية والرسالة و الأهداف
الرؤية:
الريادة في أبحاث وتقنيات التعليم الالكتروني لتعزيز دور الجامعة محليًا واقليميًا
الرسالة:
إجراء أبحاث متقدمة وتطوير تقنيات مبتكرة، وتقديم أدلة متخصصة لتعزيز ممارسات التعلم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية من خلال دعم الباحثين والمبتكرين من منسوبي الجامعة وأقامه شراكات نوعية مع منظمات بحثية ومهنية متميزة محليًا ودوليًا
الأهداف:
- التميز البحثي: إجراء أبحاث نوعية لإستكشاف الإاتجاهات الناشئة والتحديات والفرص في مجال التعلم الإلكتروني، مع التركيز على تلبية احتياجات التعليم في المملكة العربية السعودية.
- التطوير التقني: تطوير تقنيات تعلم إلكتروني مبتكرة باستخدام أحدث التكنولوجيات مثل الذكاء الصناعي، والواقع المعزز / الافتراضي، وأنظمة التعلم التكيفي.
- بناء القدرات: تقديم برامج تدريبية وورش عمل لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا لتعزيز كفاءاتهم في مجال أبحاث التعلم الإلكتروني وتعرفيهم بأحدث الإتجاهات البحثية في المجال.
- التعاون والشراكات: تعزيز الشراكات مع منظمات بحثية ومهنية متميزة محليًا ودوليًا لتبادل المعرفة وتبادل أفضل الممارسات وتعزيز الجهود المشتركة في تعزيز مبادرات وابحاث التعلم الإلكتروني.
- تقييم التأثير: تقييم تأثير تطبيق تقنيات ومنهجيات التعلم الحديثة على نتائج الطلبة وتجارب التعلم وأداء المدارس والجامعات، ونشر النتائج لدعم اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة.
- نشر المعرفة: نشر نتائج البحوث والدراسات وأفضل الممارسات في المجلات الأكاديمية والمؤتمرات المرموقة ذات التصنيف العالي للمساهمة في قاعدة المعرفة العالمية في مجال التعلم الإلكتروني وتعزيز مساهمات المملكة العربية السعودية في هذا المجال.
الأولويات البحثية
- تخصيص تجربة التعلم: دراسة تخصيص تجربة التعلم للطلبة من خلال جمع معلومات عن السلوك التعلمي للطلاب وادائهم واتقانهم للمهارات التي يتعلمونها وغير ذلك من البيانات ليتم بعد ذلك تحليلها لتقديم تجربة تعليمية مخصصة لكل طالب تلبي احتياجاته وتساعده وتحفزه على رفع ادائه العلمي
- توظيف التقنيات المتطورة في التعليم: بحث كيفية توظيف أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، الواقع الافتراضي، الواقع المعزز، البلوك تشين بغرض تعزيز وتحسين عملية تعلم الطلبة وايجاد حلول لمشاكل تواجه الإداريين والأكاديميين في التعليم العالي.
- منهجيات التعلم الحديثة: دراسة أحدث منهجيات التعلم التي اثبتت كفاءتها مثل التعلم المصغر، التعلم التكيفي، التلعيب في التعلم، التعلم مدى الحياة والطرق المثلى لتوظيفها وتحسينها
- بناء المحتوى الرقمي: استكشاف النهج الإبتكارية لتطوير مواد تعليمية رقمية عالية الجودة، بما في ذلك الموارد التفاعلية متعددة الوسائط، والمحاكاة، والمعامل الافتراضية وذلك لتعزيز انخراط الطلبة في عملية التعلم وتحسين نتائج التعلم.
- التصميم التعليمي: مع الاعتماد على التكنولوجيا في بناء المقررات أصبح من الضروري التفكير بطريقة مختلفة عند اختيار الأنشطة والمحتوى وادوات التقييم الملائمة لكل مقرر ومن هنا يبرز دور التصميم التعليمي كمرتكز أساسي لتحقيق مخرجات التعلم.
- التقييم والتقويم: دراسة أساليب قياس مخرجات التعلم في بيئات التعلم الإلكترونية، بما في ذلك تصميم الاختبارات والتكليفات، والتأكد من صحة وموثوقية أدوات التقييم عبر الإنترنت، وبناء استراتيجيات ملائمة للحد من الغش.
تواصل مع المركز
البريد الإلكتروني: CIEL@SEU.EDU.SA