كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

نبذة عن نظام حقوق الطلبة

تأكيدًا لما توليه الجامعة السعودية الإلكترونية من عناية بطلابها، وإيمانًا منها بأهمية وجود البيئة الملائمة التي تسودها الشفافية والعدالة والإنصاف والمساواة بين منسوبيها للارتقاء بالجودة في التعليم الجامعي وتعزيز قيم الممارسة التعليمية، ونظرًا لكون الطالب المحور الأساس في المنظومة التعليمية، ‏تقوم الجامعة السعودية الإلكترونية بضمان حقوق الطلبة وتسعى لتوعيتهم بحقوقهم ومسؤولياتهم تجاه غيرهم، لتأصيل الانتماء الطلابي لدى الجامعة. ولتحقيق ذلك تأمل الجامعة السعودية الإلكترونية أن يفي جميع منسوبيها من أعضاء هيئة تدريس وموظفين بواجباتهم والتزاماتهم، فقد عمدت الجامعة على تكوين لجان حماية حقوق الطلبة على مستويين:

أولًا: اللجنة الرئيسية لحماية حقوق الطلبة (على مستوى الجامعة)
تنظر في الشكاوى ضد الوحدات الإدارية للجامعة، كما تنظر في اعتراضات الطلبة ضد الأحكام السابقة للجنة الفرعية إضافة إلى الشكاوى التي لم تقررها اللجنة الفرعية.

ثانيًا: اللجان الفرعية لحماية حقوق الطلبة (على مستوى الكليات)
تعد الوجهة الأولى للطلبة وهي الجهة التي تنظر في جميع شكاوى الطلبة المتعلقة بالأمور التعليمية والإدارية باستثناء الشكاوى المتعلقة بالوحدات الإدارية للجامعة خارج إطار الكلية.


تكمن أهمية هذه اللجان على أنها جهة مستقلة ‏تقوم بمتابعة حقوق الطلبة والنظر في ملاحظاتهم وشكاويهم الإدارية والأكاديمية بحيادية والبت بها بشكل مهني مقنن وبإطار زمني محدد ما ينعكس إيجابًا على الجامعة وعلى ‏بيئتها التعليمية.

أعضاء اللجنة الفرعية لحقوق الطلبة

 

د.سها فلاته رئيس اللجنة
د. روان العقيل عضو
أ. نورة الرشيد عضو
طالبتين من طلبة الكلية عضو
ا. آرام الهويريني أمين اللجنة

 

أهداف اللجنة الفرعية لحقوق الطلبة

النظر في تظلمات وشكاوى الطلبة الأكاديمية.

النظر في تظلمات وشكاوى الطلبة الإدارية.

النظر في الطلبات المرفوعة من قبل الطلبة خلال المدة الزمنية المحددة في اللائحة.

الرد على الطلبات المستلمة من قبل الطلبة خلال الفترة الزمنية المحددة.

الرفع للجنة حقوق الطلبة الرئيسية في حال طلب الاستئناف من قبل مقدم الطلب.

العمل على رفع مستوى وعي الطلبة في الكلية بالأنظمة والحقوق التي تكفلها لهم الجامعة السعودية الإلكترونية.

كيف يمكن للجنة الفرعية للحقوق الطلابية أن تخدم الطلبة

السعي لحماية حقوق الطلبة بالكلية إلى دعم حقوق الطالب وتمكينه من التظلم في حال عدم استيفائه حق من حقوقه المنصوص عليها في النظام وذلك وفق إجراءات محددة حسب ما تنص عليه وثيقة حقوق الطلبة بالجامعة.

تمكين الطالب من التمتع بحقوقه الجامعية وكيفية الحصول عليها عن طريق مصادرها الرسمية داخل الجامعة.

تعريف الطالبـ\ـة بالطريقة الصحيحة في آلية تقديم ورفع الشكوى وإرفاق الأدلة المناسبة لإثبات شكواه.

دراسة الشكاوى والفصل فيها وفق القواعد والأنظمة المنصوص عليها.

تمكين الطالبـ\ـة من متابعة سير الشكوى من تاريخ رفعها إلى أن يتم الرد من قبل الجهة المسئولة عنها.

مسؤوليات الطالبـ\ـة

أن يتقدم الطالبـ\ـة برفع شكواه أو تظلمه بعد الحصول على مايثبت تواصله مع الجهة المعنية بالشكوى أو التظلم دون الحصول على رد أو في حال عدم الرضى عن الرد.

أن يتقدم الطالبـ\ـة برفع الطلب مع مراعاة الدقة والوضوح اللازمين في شكواه أو تظلمه.

أن يقوم الطالبـ\ـة بإرفاق الأدلة والأسانيد التي تثبت أهليته لرفع الطلب.

أن لا يتقدم الطالبـ\ـة بشكوى أو تظلم كيدية لكي لا يتعرض للمسائلة والتأديب بحسب أنظمة الجامعة.

عدم تقديم أي أدلة أو وثائق مزورة. أن يتم تقديم الطلب عبر النظام ولن يتم التعامل مع الطلبات المرسلة على البريد الإلكتروني.

اللوائح والأنظمة في الجامعة (روابط تهمك)

  • حقوق و التزامات الطالب الجامعي، اضغط هنا.
  • ​​ ​لائحة الدراسة والاختبارات بالمرحلة الجامعية، اضغط هنا.
  • ​ ​القواعد المنظمة للائحة الدراسة والاختبارات بالمرحلة الجامعية صفر 1435 هـ، اضغط هنا.
  • ​لائحة تأديب الطلاب في الجامعة السعودية الإلكترونية، اضغط هنا.
  • ​شروط معادلة المقررات في الجامعة السعودية الإلكترونية، اضغط هنا.
  • لائحة أعذار التغيب عن الاختبارات النصفية والنهائية، اضغط هنا.

الاستفسارات المتكررة

 

عند رفع الطلب عبر أيقونة الحقوق الطلابية يجب على الطالبـ\ـة التأكد أولًا من التواصل مع الجهة الأولى في الكلية، كما هو موضح في الجدول أدناه:

الاستفسار الجهة الأولى للتواصل

بشأن مقررات السنة الأولى المشتركة:
- أساسيات الحاسب.
مقدمة في الرياضيات (طلبة القانون والإعلام الرقمي يتم التواصل مع كلية العلوم والدراسات النظرية)

- المهارات الأكاديمية.

مهارات الاتصال (طلبة القانون والإعلام الرقمي يتم التواصل مع كلية العلوم والدراسات النظرية)

- مهارات اللغة الإنجليزية.


معادلة اللغة الإنجليزية

- اختبار STEP.

التواصل مع عمادة السنة الأولى المشتركة.

- البطاقة جامعية.

- سداد الرسوم الدراسية.


- وثيقة التخرج.


- الاعتذار.


- التأجيل.

- الانسحاب من الجامعة

الخدمات الطلابية وفي حال مواجهة مشكلة يتم التواصل مع عمادة القبول وشؤون الطلاب
إعادة القيد للمفصول أكاديميًا فقط
من طلبة كلية العلوم والدراسات النظرية
بريد كلية العلوم والدراسات النظرية
sac@seu.edu.sa
معادلة مقررات الثقافة الإسلامية الرفع عن طريق الأيقونة المخصصة لذلك من الخدمات الطلابية وللاستفسارات يتم التواصل مع بريد المعادلات
ssac@seu.edu.sa

بخصوص مقررات كلية العلوم و الدراسات  النظرية:


- تحضير المحاضرات.


- درجة الواجب.


- تقييم الواجبات.


- درجة اختبار الفصلي/النهائي/البديل.

التواصل مع أستاذ المقرر أولًا ومن ثم رفع تذكرة دعم إلى كلية العلوم والدراسات النظرية في حال عدم معالجة المشكلة.

 

- أعذار محاضرات أو اختبارات لم تقبل.


- اعتراض على درجة أعمال السنة.


- شهادة اثبات حضور اختبار.


- شكوى على عضو هيئة تدريس.


- الغش بالاختبارات.

رفع تذكرة عبر نظام دعم إلى كلية العلوم والدراسات النظرية.
تسجيل شعب المقررات

رفع تذكرة عبر نظام دعم إلى كلية العلوم والدراسات النظرية.

مشاكل تقنية  التواصل عبر دعم مع عمادة تقنية المعلومات.

 

تواصل معنا

لجنة حقوق الطلبة بكلية العلوم والدراسات النظرية هي الجهة المكلفة باستقبال شكاوى طلاب وطالبات الكلية والفصل فيها حسب اللوائح والأنظمة المنصوص عليها في وثيقة حقوق الطلبة بالجامعة السعودية الإلكترونية.

يمكن للطالب التواصل مع اللجنة الفرعية لحقوق الطلبة لكلية العلوم و الدراسات النظرية عبر الأيقونة الخاصة في الخدمات الإلكترونية، اضغط هنا.

Chat Bot
مساعد