أسئلة شائعة عامة


​سعياً من عمادة السنة الأولى المشتركة لتذليل الصعوبات التي قد تواجه طلابها فقد تم جمع الأسئلة الأكثر شيوعاً ليتسنى للطلبة الاستفادة منها، وقد اشتملت الأسئلة على عدة محاور:

  1. الطلبة المستجدين.

  2. الفصل الصيفي.

  3. الفصل الاستثنائي.​

كيفية الدخول على الخدمات الطلابية:

​س/ماهي طريقة الدخول الموحد إلى أنظمة الجامعة؟

ج/ من خلال الدخول إلى موقع الجامعة الرسمي على الرابط التالي: www.seu.edu.sa

أيقونة خدمات الطلبة -الخدمات الذاتية-ثم الانتقال الى صفحة الدخول الموحد.  

اسم المستخدم :( User Name): رقمك الجامعي مسبوقًا بحرف (S) كبير.

كلمة المرور (Password): تقوم الجامعه بإرسال كلمة مرور مؤقته عبر رسائل (SMS)وبعدها يجب على الطالبــ/ـه تغييرها وفقًا للضوابط المرفقه، للاطلاع اضغط هنا .

مشكلة قد يواجهها الطالبـ/ـة؟ - اسم المستخدم غير صحيح.

تتأكد من كتابة حرف ( S) كبير قبل الرقم الجامعي.

 (تراجع إشعار القبول للتأكد من الرقم الجامعي).


س/قد يظهر الرقم الجامعي أو كلمة المرور خاطئة رغم التأكد من صحتها فما العمل؟

ج/ قد يكون قبول الطالبـ/ـة مبدئيًا، و في حال كان القبول نهائيًا يتم تحويل الطالبـ/ـة الى مراسلة الدعم الفني عبر البريد Iamsupport@seu.edu.sa .


 

أولاً: الطلبة المستجدين

  • ​سداد الرسوم الدراسية

س/متى يمكنني تسديد الرسوم الدراسية؟

ج/ يستطيع الطالب التسديد بعد القبول المبدئي مباشرة، أما في الفصل الدراسي الثاني  بعد انتهاء فترة تسجيل المقررات .

وإصدار الفواتير يكون بعد صدور الجداول في نظام البانر  ويعلن عنه في حينه.

أما طلبة الفصل الصيفي المتعثرين فيمكنهم السداد بعد تسجيل المقررات مباشرة وفق المواعيد المحددة في التقويم الأكاديمي.

س/ عند محاولتي تسديد الرسوم عن طريق الصراف الآلي يتم الرفض ويظهر لي (لا يمكن تسديد الفاتورة أو الفاتورة مسددة مسبقا)؟

1.      عليك الاطلاع على تعليمات السداد هنا .

2.      إذا ظهر لك " الفاتورة مسددة مسبقا "  فهذا يعني أن الجدول لم يتم اعتماده على البانر.

3.      إذا ظهر لك " لا يمكن تسديد الفاتورة " تواصل مع عمادة القبول والتسجيل عبر Registration@seu.edu.sa

س/ عند تسديد الرسوم عبر نظام " سداد " هل تصل رسالة للتأكيد أم لا؟

ج/لا يصل إشعار يفيد بالتسديد، لكن من الممكن التأكد من خلال الدخول الى الخدمات الطلابية-الشؤون المالية-إفادة بالرسوم الدراسية - علماً انه يظهر على أنظمة الجامعة بعد مرور 24 ساعة عمل.

س/ ما هو رمز الجامعة؟

ج/ رمز الجامعة في نظام " سداد " هو (137).

س/ كم رسوم السنة الأولى المشتركة، وكيفية احتسابها؟

 قيمة الوحدة الدراسية (130) ريال.

مجموع الساعات المسجلة في الفصل الواحد (13) ساعة.

يتم احتساب الرسوم الدراسية من خلال ضرب مجموع عدد الساعات المسجلة بقيمة الوحدة الدراسية

130×13=1690 ريال.

س/ ما هو آخر يوم لتسديد الرسوم الدراسية؟

حسب ما هو موضح بالتقويم الأكاديمي الزمني الموجود بالموقع الرسمي للجامعة أو ما يعلن حسب ما يطرأ ويستجد.


  • الجداول الدراسية:

س / ما هو الإجراء المتبع بعد القبول؟

الاطلاع على الجدول الدراسي من خلال بوابة الخدمات الطلابية بعد الإعلان عنها في الموقع وحضور المحاضرات المباشرة عند بدء الفصل الدراسي حسب المواعيد المعلنة في التقويم الأكاديمي.

س / كيف يمكن التعديل على الجدول الدراسي؟

يمكن تعديل الفترة أو اليوم حسب المتاح من خلال مراسلة عمادة السنة الأولى المشتركة على البريد الالكتروني:

البريد الإلكتروني لشؤون الطلاب :pyc@seu.edu.sa

البريد الإلكتروني لشؤون الطالبات : py_female@seu.edu.sa 

آلية الإرسال:

  • الإرسال من بريدك الجامعي.
  • توضيح كامل بياناتك الأكاديمية من حيث: كتابة الاسم كاملا (رباعياً)، الرقم الجامعي، الرغبة المطلوبة، مستوى اللغة في برنامج Oxford، الفرع، التخصص، المواد المسجلة، سبب التغيير

للتنويه: يتم التغيير في الشعب حسب ما هو متاح في الفرع الذي تدرس فيه علمًا بأنه يترتب على التغيير أحياناً:

  • تغيير المواد.
  • تغيير مستوى اللغة الإنجليزية.
  • التغيير مره واحدة وخلال فترة محددة.

س / عند تغيير مستوى اللغة الإنجليزية هل يترتب على ذلك تغيير الجدول؟

ج/من الممكن أن تتغير الشعب.

س / كيف يمكن الاطلاع على الجدول الدراسي؟

الدخول على نظام البانر ثم اتباع التالي :

  1. اختيار STUDENT.
  2. اختيار التسجيل " .
  3. اختيار " جدول الطالب الأسبوعي ".
  4. سيظهر لك الجدول المطلوب موضحًا فيه المقررات المسجلة وتوقيت حضورها وزمن المحاضرات مع أرقام الشعب.


  • الحضور:

س / ما نظام الدراسة بالجامعة؟

" التعليم المدمج " هو نظام التعليم المعتمد في الجامعة، وهذا النظام يتطلب الحضور المباشر للمحاضرات وفق الجدول الدراسي بمقر الجامعة بنسبة 25% - 33% وحضور الفصول الافتراضية التفاعلية بنسبة 66% - 75%.

س /  ما الطريقة المتبعة لمعرفة مواعيد الحضور للفصول الافتراضية التفاعلية؟

يتم الإعلان عن المحاضرات للفصول الافتراضية التفاعلية من قبل أعضاء هيئة التدريس عن طريق نظام البلاك بورد.

س / إذا تزامن موعد اللقاء التعريفي مع الجدول الدراسي، فأيهما أحضر؟

من الأفضل حضور اللقاء التعريفي للتعرف على الأنظمة والإجابة على الاستفسارات المتعددة.

س /ما المقصود بالحرمان؟ 

هو عدم السماح بدخول الاختبار النهائي، ويتعرض الطالب للحرمان عند تجاوز نسبة غيابه بدون عذر إلى 25% من مجموع المحاضرات الافتراضية أو المباشرة أو أحدهما.          

س/ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبار النهائي؟

- الغياب بدون عذر مقبول لمن تجاوزت نسبة غيابه 25%.      

- الغياب بدون عذر مطلقا لمن تجاوزت نسبة غيابه 25%.

- سبب آخر تقدره الجامعة.

​س /ما هو تقسيم درجات مقررات السنة الأولى المشتركة باستثناء اللغة الانجليزية؟                              

يتم تقسيم الدرجات في الفصول الأكاديمية كالتالي:

  1. الاختبارات القصيرة (10) درجات.
  2. الواجبات (20) درجة.
  3. الاختبار منتصف الفصل (20) درجة.
  4. الاختبار النهائي (50) درجة.
  5. المجموع النهائي  (100 ) درجة.
  6. أقل درجة للنجاح  ( 60) درجة.

أو حسب ما يستجد ويعلن عبر نظام البلاك بورد من قِبل أعضاء هيئة التدريس.

  • الساعات:

س / ما هو الفرق بين مسميات الساعات؟

الساعات الفعلية: هي الساعات التي يدرسها الطالب في الجامعة.

الساعات المعتمدة: هي الساعات التي تحتسب للطالب في المعدل.     

 الساعات المكتسبة: هي العدد الإجمالي للساعات المعتمدة التي اجتا زها الطالب أو ما تمت معادلتها له ولا يحتسب من ضمنها المقررات المحمولة ، يعني ذلك إذا حمل الطالب مقرر ما لا يتم احتساب ساعاته هنا.   

 الساعات المسجلة: عدد الساعات التي قام الطالب بتسجيلها في الفصل الواحد أو في جميع الفصول.

علماً بأن عدد الساعات لكل فصل دراسي للسنة الأولى المشتركة (13 ساعة ) .

س/ طالب وموظف يحتاج إلى تقديم تعريف عدد الساعات التي تم اجتيازها أو إشعار حضور اختبار لجهة العمل؟

1-الدخول على أيقونة "الخدمات الطلابية".

2-إختيار أيقونة : شهادة تعريف طالب، شهادة حضور الاختبارات أو حسب حاجة كل طالب .

3-يمكنك طباعة السجل الأكاديمي بواسطة طابعة ملونة حتى يظهر ختم الجامعة ملوناً.

 

  • معادلة المقررات:

س/ طريقة تقديم طلب معادلة مقررات السنة الأولى المشتركة ؟

من الخدمات الطلابية – طلب معادلة المقررات ، وفي حال مواجهتك مشكلة التواصل مع البريد الالكتروني لعمادة السنة الأولى المشتركة :

 شؤون الطلاب : pyc@seu.edu.sa

شؤون الطالبات: py_female@seu.edu.sa

س / كيفية معرفة وقت معادلة المقررات ؟

 من خلال التقويم الاكاديمي.

س / ماهي المقررات التي يتم معادلتها ؟

يمكنك معادلة جميع مقررات السنة الأولى المشتركة (بعد استيفاء شروط المعادلة) بمقررات تم دراستها سابقاً ، بإستثناء اللغة الإنجليزية تتم معادلتها بإختبار( STEP) أو (ILETS) .

س / متى يمكنك رفع المعادلة ؟

يتم رفع المعادلة حسب مقررات المسجلة لك في الفصل الأول و الثاني ، يستثنى من ذلك من يرغب في معادلة جميع المواد حسب مطابقتها لشروط المعادلة و مراجعتها.

س/ هل يستطيع الطالبـ / ــة معادلة المقررات خلال الفصل الصيفي أو الاستثنائي ؟

المعادلة تتم في الفصل الأول و الثاني للطلبة المستجدين ، و لا يوجد معادلة في الفصل الصيفي أو الاستثنائي لمقررات ( الحاسب ، المهارات الاكاديمية ، مبادئ الرياضيات ، مهارات الاتصال ) .

 ​

  • تغير التخصص:

س / ماهي طريقة تغير التخصص؟

تتاح الايقونة مرتين خلال العام الدراسي، علمًا بأنه يتاح تغيير التخصص للطالب مرة واحدة فقط خلال دراسته الاكاديمية .

آلية التنفيذ:

في حال الرغبة في تغيير التخصص يجب اتباع التالي:

1-الدخول على الخدمات الطلابية من خلال موقع الجامعة وذلك بالضغط على أيقونة الخدمات الطلابية​ .

2-إدخال الرقم الجامعي المسبوق بحرف   S وكلمة المرور.

بعد الدخول بنجاح سيتم استعراض جميع الخدمات المتاحة في بوابة الخدمات الطلابية.

3-اختيار أيقونة الإجراءات الاكاديمية - تغيير التخصص.

بعد الدخول على الأيقونة تظهر ايقونتين فرعيتين:               

 *تقديم الطلب.                                                      

*الاستعلام عن الطلب.

سيتم بعد الدخول على هذه الأيقونة استحضار بيانات الطالب الأساسية من البانر والتي تشتمل على:

(الاسم الرباعي -الرقم الجامعي -الكلية المسجل بها مع التخصص)

- اختيار ايقونة " تقديم الطلب " سيجد الطالب التخصصات المتاح التغيير إليها على مستوى الفروع سواء كانت داخل الكلية أو إلى كلية أخرى متاحة في الجامعة ويتم استقبال الطلبات​ في منتصف الفصل الدراسي وتتم معالجة الطلبات بعد انتهاء الفصل الدراسي وظهور نتائج الاختبارات النهائية ، علمًا بأن أولوية التغيير تكون حسب نتائج المفاضلة بين الطلاب المتقدمين، ولمعرفة نتيجة الطلب يجب اختيار ايقونة " الاستعلام عن الطلب ".


 

  • الانسحاب:​

س / ما التوقيت الزمني للانسحاب؟

الايقونة متاحة طوال الفصل الدراسي، وتغلق قبل الاختبار النهائية بأسبوع وفق التقويم الأكاديمي الزمني وتتاح مرة أخرى بعد انتهاء الاختبارات.

آلية العمل:

1-تسليم البطاقة الجامعية الى الفرع.

2-الدخول على" الخدمات الطلابية" من خلال موقع الجامعة وذلك بالضغط على خدمات الطالب

3-إدخال الرقم الجامعي المسبوق بحرف S وكلمة المرور.

4-بعد الدخول بنجاح سيتم استعراض جميع الخدمات المتاحة في بوابة الخدمات الطلابية.

5-إختيار أيقونة الإجراءات الأكاديمية ثم " طلب انسحاب من الجامعة ".

عند الدخول على الأيقونة يجد الطالب أيقونتين فرعيتين:   

       *تقديم طلب الانسحاب من الجامعة.                            

     *الاستعلام عن طلب الانسحاب من الجامعة.                        

 سيعمل البرنامج بعد الدخول على هذه الأيقونة باستحضار بيانات الطالب الأساسية من البانر والتي تشتمل على:

(الاسم الرباعي -الرقم الجامعي -الكلية المسجل بها مع التخصص)

ستظهر قائمة منسدلة تتضمن المدن التي يتوفر فيها البريد الممتاز وعلى الطالب اختيار المدينة المناسبة له ثم إرسال الطلب وسيتم تنفيذ الطلب خلال أسبوعين من تقديم الطلب .



 

ثانيا/الفصل الصيفي:​

س / من هم الطلبة المستفيدين من الفصل الصيفي في السنة الأولى المشتركة؟

الطلبة الذين تعثروا في مقرر أو مقررين فقط. (بشرط ان لا يقل معدل الطالب عن 1).

س / هل جميع مقررات السنة الأولى المشتركة متاحه في الفصل الصيفي؟

نعم جميع مقررات السنة الأولى المشتركة متاحة وهي:  

(اللغة الانجليزية، اساسيات الحاسب الالي، مهارات أكاديمية، مهارات اتصال، رياضيات)

س / ما هي طريقة الدراسة في الفصل الصيفي؟

تتم الدراسة بواسطة نظام الحضور الافتراضي فقط وذلك لجميع مقررات السنة الأولى المشتركة.​

س / في حال عدم تجاوز مقررين من مقررات السنة الأولى المشتركة هل يمكن تسجيل مقرر واحد في الفصل الصيفي ومقرر آخر في الفصل الأول؟    

نعم يمكن ذلك.

س / كم رسوم المقررات في الفصل الصيفي للسنة الأولى المشتركة؟                             

رسوم الوحدة الدراسية في الفصل الصيفي 50% أي ما يعادل (65) ريال فقط لكل وحدة.

س/ هل يستطيع طلاب السنة الأولى المشتركة غير المجتازين لمقررين أو أقل الاعتذار عن الفصل الصيفي بعد تسجيل المقررات؟

نعم وذلك من خلال أيقونة الإجراءات الاكاديمية  ( الاعتذار عن الفصل الصيفي ) عندما تكون متاحة على أيقونة الخدمات الطلابية بحسب التقويم الاكاديمي الزمني، علماً بأن الاعتذار مع استرداد الرسوم محدد بفترة معينة موضحة في التقويم الاكاديمي .

س / هل توجد درجات أعمال سنة لمقررات السنة المشتركة خلال الفصل الصيفي ؟

يتم تقسيم الدرجات من قبل أعضاء هيئة التدريس في برنامج البلاك بورد .

س/ماهي طريقه تسجيل المقررات في الفصل الصيفي؟

طريقه التسجيل لمقررات الفصل الصيفي يتم الإعلان عن المواعيد وروابط التسجيل في موقع الجامعة والحساب الرسمي للعمادة .

س / كيف يتم التأكد من أن المقرر تم تسجيله؟

إذا ظهر لك أمام المقرر الذي قمت بتسجيله ( web registered ) فهذا يعني أن المقرر الذي تم اختياره تم تسجيله  على البانر ويمكنك الدخول على السجل الأكاديمي في نفس البانر ليظهر لك المقررات المسجلة في الفصل الصيفي خلال 24 ساعة عمل كآخر جدول تم إنشاؤه.

س / هل يوجد حرمان في الفصل الصيفي؟

لا يوجد حرمان في الفصل الصيفي، وعدم حضورك للمحاضرات الافتراضية يتسبب بانخفاض درجاتك .

 س / ماذا يترتب على من لم يجتز الفصل الصيفي؟

عليه التسجيل في الفصل الاستثنائي وهو الفرصة الأخيرة لاجتياز السنة الأولى المشتركة، ويتاح لمن لديه مادتين أو اقل شريطة أن لا يقل معدل الطالب عن 1 .


 


 

ثالثاً: الفصل الاستثنائي​

س/ ما هو الفصل الاستثنائي؟

فرصة أخيرة لمن لم يجتز الفصل الصيفي من طلبة السنة الأولى المشتركة المتعثرين بمادتين أو أقل أو لمن لم يتمكنوا من التسجيل في الفصل الصيفي، ويكون بداية الفصل الدراسي الأول.

س / ماهي طريقة الدراسة في الفصل الاستثنائي؟

يسجل الطالب بعد الإعلان عنه في موقع الجامعة من خلال الرابط المعلن، علمًا بأن الدراسة بنظام الحضور الافتراضي فقط، كما هو النظام في الفصل الصيفي.

س / ماذا يترتب على من لم يجتز الفصل الاستثنائي؟

يتم طي قيده ويلزمه سحب الملف والتسجيل من جديد كطالب مستجد بعد مرور فصليين دراسيين في حال رغبته.

​س / ماذا يجب على الطالب المطوي قيده من طلبة السنة الأولى المشتركة غير المجتازين لمقررات السنة الأولى المشتركة​؟

يجب إتباع الخطوات التالية:

1-تسلم البطاقة الجامعية يدويا الى عمادة القبول وشؤون الطلبة في الفرع الذي ينتمي اليه  .

2-الدخول على بوابة الخدمات الطلابية.

3-إختيار أيقونة الإجراءات الاكاديمية (الانسحاب من الجامعة).

4-تقديم طلب الانسحاب وسيتم التنفيذ خلال أسبوعين من الطلب.

5-إذا أراد الطالب الدراسة في الجامعة مرة أخرى فله ذلك من خلال التسجيل كطالب ​مستجد إذا بدأ القبول في الجامعة، شريطة تحقيقه للمدة النظامية.


 

في حال وجود أي مشكلة في أي إجراء أكاديمي يتم التواصل مع البريد الخاص بالعمادة:

للطلاب /  Pyc@seu.edu.sa

للطالبات / PY_female@seu.edu.sa

 

كل ما يختص بمقرر اللغة الإنجليزية يوجد في استفسارات اللغة الإنجليزية