برنامج تحدي الواقع المعزز في التعليم
تلعب تقنيات الواقع المعزز في التعليم والتدريب دورًا مهمًا في تعزيز تجربة التعلم، حيث أن أجهزته وتطبيقاته تساهم في إضافة قيمة ثرية تفاعلية خلال التدريب والتعليم في أي مجال علمي أو صناعي. كما أن الواقع المعزز يعد عنصرًا أساسيًا في تطوير الاقتصاد التكنولوجي. وانطلاقًا من ريادة الجامعة السعودية الإلكترونية كمزود لأحدث تقنيات التعليم في المملكة، تقدم ممثلةً بمركز الابتكار في التعليم الإلكتروني برنامج "تحدي الواقع المعزز". ويهدف البرنامج إلى تعريف طلبة الجامعات بعلوم الحوسبة المكانية وتطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي والمعزز وذلك لبناء تطبيقات ابتكارية تستخدم الواقع المعزز في التعليم.
ويتألف برنامج "تحدي الواقع المعزز" من عدة مراحل. يبدأ البرنامج بورش عمل افتراضية يطلّع خلالها المشاركون على أساسيات التطوير بمحرك يونيتي وأساسيات الأنميشن والواقع المعزز. وخلال ورش العمل يقوم المشاركون بتنفيذ مشاريع تطبيقية والإجابة على تكليفات عن المحتوى المقدم. ومن ثم يتم ترشيح مجموعة من المشاركين للاستمرار بالبرنامج للحصول على تدريب عملي بمقر الجامعة للاستعداد للتحدي والذي يتم تنفيذه حضوريًا وبإشراف مختصين وخبراء في الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع المعزز. وخلال الإشراف يتم تقييم المشاركين للفوز بجوائز مالية مقدارها 20 ألف ريال للثلاث مراكز الأولى.
- للتسجيل في البرنامج اضغط هنا
أهداف البرنامج
تعريف طلبة الجامعات بعلوم الحوسبة المكانية وتطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي
تحفيز الابتكار في مجال نوعي وجديد لبناء تطبيقات ابتكارية تستخدم الواقع المعزز في التعليم.
توطين المعرفة لدى طلبة الجامعات في إنتاج تطبيقات ابتكارية عبر محرك يونيتي.
مراحل البرنامج
ورش العمل
يحضر المشاركون مجموعة من المحاضرات باللغة العربية التي تتم عن بعد افتراضيًا لتنمية المهارات في علم الحوسبة المكانية والتعليم على استخدام منصة Unity لتطوير التطبيقات والألعاب في مجال الواقع المعزز.
التحدي
يتم تنفيذه حضوريًا في مقر الجامعة في مدينة الرياض، بحيث يستطيع المشاركون تهيئة بيئة التطوير والبدء ببناء تطبيقات الواقع المعزز في مجال التعليم باستخدام الأجهزة الخاصة بهم وذلك بوجود ودعم خبراء ومتخصصين في مجال الواقع المعزز والحوسية المكانية.
عن التحدي
يتم تنفيذه حضوريًا بحيث يستطيع المشاركون العمل على تطوير ابتكاراتهم باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في مجال التعليم. حيث يتم متابعة تقدم المشاريع من قبل مختصين وخبراء في مجالات تقنيات وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز والحوسبة المكانية.
بعد التحدي مباشرة سيتم تقييم الفرق المرشحة للفوز بالثلاث مراكز الأولى لعدة معايير تشمل: أصالة الفكرة، التقييم السوقي للفكرة، جودة العرض، إمكانية تطبيق الحل المقترح، جودة التنفيذ، ومستوى الابتكار والتفرد للحل المقدم.
جوائز البرنامج
يقدر مجموع جوائز البرنامج عشرون ألف ريال سعودي، وموزعة كما يلي:
شروط التسجيل
يتاح التسجيل لمن هم داخل مدينة الرياض فقط، لأن التدريب سوف يكون حضوريًا، حسب الشروط التالية:
- التسجيل متاح للسعوديين والمقيمين ممن لا تقل أعمارهم عن 19 عامًا من طلاب وطالبات الجامعات والكليات في مدينة الرياض، حيث أن التدريب سوف يكون حضوريًا.
- أن يكون لدى المتقدم خبرة متقدمة في البرمجة (يفضل لغات C# أو C++ أو Java). ويفضل أن يكون لديه اطلاع على تقنيات وتطبيقات الواقع الافتراضي (Virtual-Reality) والواقع المعزز (Augmented-Reality) أو الحوسبة المكانية (Spatial Computing) ومحرك يونيتي.
- أن يكون لديه لابتوب بكاميرا أو مزود بكاميرا خارجية لاستخدام الكاميرا في تطبيقات الواقع المعزز.
- أن يكون لديه فكرة في مجالات التعليم قابلة للتطبيق كواقع افتراضي أو معزز.
- لقبول التسجيل، يجب إرفاق ملف وورد أو بي دي اف لا يتجاوز حجمه 10 ميقا، ويوضح الفكرة وأبعادها في مجالات التعليم والخبرات لدى المتقدم. ويمكن الاشتراك كفريق، على أن يتم إضافة أعضاء الفريق في الملف.
- تقبل فقط الأفكار والحلول الابتكارية الأصيلة في مجال التعليم والقابلة للتطبيق كواقع افتراضي أو معزز.
- يلتزم المرشحين الذين يتم اختيارهم بالتالي:
- حضور ورش العمل الافتراضية وتسليم التكليفات المطلوبة وذلك للتأهل لانضمام للتحدي
- حضور جلسة التهيئة للتحدي في مقر الجامعة السعودية الإلكترونية في الرياض
- متابعة تطوير المشاريع مع المشرفين وتسليم الأعمال المطلوبة للترشح لجوائز التحدي
- للتسجيل في البرنامج اضغط هنا
فعاليات البرنامج الافتراضية
يطلّع خلالها المشاركون على علوم الحوسبة المكانية وأساسيات التطوير بمحرك يونيتي وتطبيقات تكنولوجيا الواقع المعزز. تقام الفعاليات الافتراضية عن بعد عبر منصة البلاكبورد.
المتحدثين
نخبة من الخبراء والمختصين (محلين ودوليين) في علوم الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز وتطوير تطبيقات محرك يونتي.
اليوم الأول
السبت 12 مارس 2022م 5:00 - 8:00 مساءً |
|
الجلسة الأولى 5:00 - 5:10 |
التعريف بالبرنامج المحاور:
|
الجلسة الثانية 5:10 - 6:00 |
محرك يونتي: نظرة عامة المحاور:
|
استراحة (6:00 – 6:15) |
|
الجلسة الثالثة 6:15 – 7:50 |
محرك يونتي: ميكانيكيات الالعاب المحاور:
|
الإجابة على استفسارات المشاركين |
اليوم الثاني
الأحد 13 مارس 2022م 5:00 - 8:00 مساءً |
|
الجلسة الأولى 5:00 - 5:30 |
علم الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز المحاور:
|
الجلسة الثانية 5:30 - 6:00 |
محرك يونتي: تصميم بيئة لعبه المحاور:
|
استراحة (6:00 – 6:15) |
|
الجلسة الثالثة 6:15 – 7:50 |
محرك يونتي: انشاء لعبه المحاور:
|
الإجابة على استفسارات المشاركين |
اليوم الثالث
الاثنين 14 مارس 2022م 5:00 - 8:00 مساءً |
|
الجلسة الأولى 5:00 - 5:40 |
محرك يونتي: تصميم واجهة المستخدم المحاور:
|
الجلسة الثانية 5:40 - 6:00 |
محرك يونتي: انشاء لعبه بسيطة (الجزء الأول) المحاور:
|
استراحة (6:00 – 6:15) |
|
الجلسة الثالثة 6:15 – 7:00 |
محرك يونتي: الأنميشن المحاور:
|
الجلسة الرابعة 7:00 – 7:50 |
محرك يونتي: انشاء لعبه بسيطة (الجزء الثاني) المحاور:
|
الإجابة على استفسارات المشاركين |
اليوم الرابع
الثلاثاء 15 مارس 2022م 5:00 - 8:00 مساءً |
|
الجلسة الأولى 5:00 - 6:00 |
علم الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز المحاور:
|
استراحة (6:00 – 6:15) |
|
الجلسة الثانية 6:15 – 7:50 |
محرك يونتي: إنشاء تطبيق باستخدام الواقع المعزز المحاور:
|
الإجابة على استفسارات المشاركين |
اليوم الخامس
الأربعاء 16 مارس 2022م 5:00 - 6:00 مساءً |
|
ريادة الأعمال في الواقع المعزز المحاور:
|
|
الإجابة على استفسارات المشاركين |