تحدي الواقع المعزز في التعليم

تحدي الواقع المعزز في التعليم
برنامج تحدي الواقع المعزز في التعليم

تلعب تقنيات الواقع المعزز في التعليم والتدريب دورًا مهمًا في تعزيز تجربة التعلم، حيث أن أجهزته وتطبيقاته تساهم في إضافة قيمة ثرية تفاعلية خلال التدريب والتعليم في أي مجال علمي أو صناعي. كما أن الواقع المعزز يعد عنصرًا أساسيًا في تطوير الاقتصاد التكنولوجي. وانطلاقًا من ريادة الجامعة السعودية الإلكترونية كمزود لأحدث تقنيات التعليم في المملكة، تقدم ممثلةً بمركز الابتكار في التعليم الإلكتروني برنامج "تحدي الواقع المعزز". ويهدف البرنامج إلى تعريف طلبة الجامعات بعلوم الحوسبة المكانية وتطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي والمعزز وذلك لبناء تطبيقات ابتكارية تستخدم الواقع المعزز في التعليم.

ويتألف برنامج "تحدي الواقع المعزز" من عدة مراحل. يبدأ البرنامج بورش عمل افتراضية يطلّع خلالها المشاركون على أساسيات التطوير بمحرك يونيتي وأساسيات الأنميشن والواقع المعزز. وخلال ورش العمل يقوم المشاركون بتنفيذ مشاريع تطبيقية والإجابة على تكليفات عن المحتوى المقدم. ومن ثم يتم ترشيح مجموعة من المشاركين للاستمرار بالبرنامج للحصول على تدريب عملي بمقر الجامعة للاستعداد للتحدي والذي يتم تنفيذه حضوريًا وبإشراف مختصين وخبراء في الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع المعزز. وخلال الإشراف يتم تقييم المشاركين للفوز بجوائز مالية مقدارها 20 ألف ريال للثلاث مراكز الأولى.

 

  • للتسجيل في البرنامج اضغط هنا

أهداف البرنامج

تعريف طلبة الجامعات بعلوم الحوسبة المكانية وتطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي

تحفيز الابتكار في مجال نوعي وجديد لبناء تطبيقات ابتكارية تستخدم الواقع المعزز في التعليم.

توطين المعرفة لدى طلبة الجامعات في إنتاج تطبيقات ابتكارية عبر محرك يونيتي.

مراحل البرنامج

ورش العمل

يحضر المشاركون مجموعة من المحاضرات باللغة العربية التي تتم عن بعد افتراضيًا لتنمية المهارات في علم الحوسبة المكانية والتعليم على استخدام منصة Unity لتطوير التطبيقات والألعاب في مجال الواقع المعزز.

التحدي

يتم تنفيذه حضوريًا في مقر الجامعة في مدينة الرياض، بحيث يستطيع المشاركون تهيئة بيئة التطوير والبدء ببناء تطبيقات الواقع المعزز في مجال التعليم باستخدام الأجهزة الخاصة بهم وذلك بوجود ودعم خبراء ومتخصصين في مجال الواقع المعزز والحوسية المكانية.

عن التحدي

يتم تنفيذه حضوريًا بحيث يستطيع المشاركون العمل على تطوير ابتكاراتهم باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في مجال التعليم. حيث يتم متابعة تقدم المشاريع من قبل مختصين وخبراء في مجالات تقنيات وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز والحوسبة المكانية.

بعد التحدي مباشرة سيتم تقييم الفرق المرشحة للفوز بالثلاث مراكز الأولى لعدة معايير تشمل: أصالة الفكرة، التقييم السوقي للفكرة، جودة العرض، إمكانية تطبيق الحل المقترح، جودة التنفيذ، ومستوى الابتكار والتفرد للحل المقدم.

جوائز البرنامج

يقدر مجموع جوائز البرنامج عشرون ألف ريال سعودي، وموزعة كما يلي:

شروط التسجيل

يتاح التسجيل لمن هم داخل مدينة الرياض فقط، لأن التدريب سوف يكون حضوريًا، حسب الشروط التالية:

  • التسجيل متاح للسعوديين والمقيمين ممن لا تقل أعمارهم عن 19 عامًا من طلاب وطالبات الجامعات والكليات في مدينة الرياض، حيث أن التدريب سوف يكون حضوريًا.
  • أن يكون لدى المتقدم خبرة متقدمة في البرمجة (يفضل لغات C# أو C++ أو Java). ويفضل أن يكون لديه اطلاع على تقنيات وتطبيقات الواقع الافتراضي (Virtual-Reality) والواقع المعزز (Augmented-Reality) أو الحوسبة المكانية (Spatial Computing) ومحرك يونيتي.
  • أن يكون لديه لابتوب بكاميرا أو مزود بكاميرا خارجية لاستخدام الكاميرا في تطبيقات الواقع المعزز.
  • أن يكون لديه فكرة في مجالات التعليم قابلة للتطبيق كواقع افتراضي أو معزز.
  • لقبول التسجيل، يجب إرفاق ملف وورد أو بي دي اف لا يتجاوز حجمه 10 ميقا، ويوضح الفكرة وأبعادها في مجالات التعليم والخبرات لدى المتقدم. ويمكن الاشتراك كفريق، على أن يتم إضافة أعضاء الفريق في الملف.
  • تقبل فقط الأفكار والحلول الابتكارية الأصيلة في مجال التعليم والقابلة للتطبيق كواقع افتراضي أو معزز.
  • يلتزم المرشحين الذين يتم اختيارهم بالتالي:
    • حضور ورش العمل الافتراضية وتسليم التكليفات المطلوبة وذلك للتأهل لانضمام للتحدي
    • حضور جلسة التهيئة للتحدي في مقر الجامعة السعودية الإلكترونية في الرياض
    • متابعة تطوير المشاريع مع المشرفين وتسليم الأعمال المطلوبة للترشح لجوائز التحدي

 

  • للتسجيل في البرنامج اضغط هنا

فعاليات البرنامج الافتراضية

يطلّع خلالها المشاركون على علوم الحوسبة المكانية وأساسيات التطوير بمحرك يونيتي وتطبيقات تكنولوجيا الواقع المعزز. تقام الفعاليات الافتراضية عن بعد عبر منصة البلاكبورد. 

المتحدثين

نخبة من الخبراء والمختصين (محلين ودوليين) في علوم الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز وتطوير تطبيقات محرك يونتي. 

اليوم الأول

السبت 12 مارس 2022م

5:00 - 8:00 مساءً

رابط الحضور

الجلسة الأولى

5:00 - 5:10

التعريف بالبرنامج

المحاور:

  • عن تحدي الواقع المعزز في التعليم
  • مراحل البرنامج
  • مراحل التحدي وجوائز البرنامج

الجلسة الثانية

5:10 - 6:00

محرك يونتي: نظرة عامة

المحاور:

  • إعداد بيئة التطوير وتحميل وتثبيت محرك يونتي
  • وصف المفاهيم الأساسية لمحرك يونتي – الواجهة والمميزات
  • التعرف على البرمجة بلغة C# من خلال برنامج فيجوال استديو وربطه بمحرك يونتي

استراحة (6:00 6:15)

الجلسة الثالثة

6:15 – 7:50 

محرك يونتي: ميكانيكيات الالعاب

المحاور:

  • وصف وأنواع كائن ثلاثي الأبعاد وكيفية التحكم بحجمه ولونه
  • شرح تصادم كائن ثلاثي الأبعاد والاجسام الصلبة
  • التحكم بالكائن ثلاثي الأبعاد عن طريق البرمجة بلغة C #
الإجابة على استفسارات المشاركين

اليوم الثاني

الأحد 13 مارس 2022م

5:00 - 8:00 مساءً

رابط الحضور

الجلسة الأولى

5:00 - 5:30

علم الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز

المحاور:

  • عن الحوسبة المكانية، ومقدمة عن الواقعين الافتراضي والمعزز
  • مفهوم الميتافيرس
  • تطبيقات واستخدامات هذه التقنيات في الحياة
  • أمثلة لاستخدامات الواقع المعزز في التعليم

الجلسة الثانية

5:30 - 6:00

محرك يونتي: تصميم بيئة لعبه

المحاور:

  • وصف تصنيفات بيئات الألعاب
  • التعريف بميزة أداة يونتي للتحكم بالكاميرات

استراحة (6:00 6:15)

الجلسة الثالثة

6:15 – 7:50 

محرك يونتي: انشاء لعبه

المحاور:

  • كيفية إنشاء بيئة لعبة بأدوات يونتي
  • إنشاء لعبة بسيطة تضم تحرك وتحكم لكائن ثلاثي الأبعاد مع بيئة مناسبة
الإجابة على استفسارات المشاركين

اليوم الثالث

الاثنين 14 مارس 2022م

5:00 - 8:00 مساءً

رابط الحضور

الجلسة الأولى

5:00 - 5:40

محرك يونتي: تصميم واجهة المستخدم

المحاور:

  • وصف والمفاهيم الأساسية لواجهة المستخدم.
  • شرح عناصر واجهة المستخدم الأكثر استخدامًا في الألعاب.

الجلسة الثانية

5:40 - 6:00

محرك يونتي: انشاء لعبه بسيطة (الجزء الأول)

المحاور:

  • شرح اللعبة، عمل تحليل لمتطلبات اللعبة
  • إنشاء واجهة المستخدم للعبة

استراحة (6:00 6:15)

الجلسة الثالثة

6:15 – 7:00 

محرك يونتي: الأنميشن

المحاور:

  • شرح الميزة وكيفية إنشائها وربطها مع كائن ثلاثي الأبعاد.
  • استعراض أشكال وأنواع كائن ثلاثي الأبعاد وأنواع الأنميشن المتوفر أونلاين.
  • استعراض طريقة ربط الأنميشن بالكائن عن طريق البرمجة بلغة C #

الجلسة الرابعة

7:00 – 7:50 

محرك يونتي: انشاء لعبه بسيطة (الجزء الثاني)

المحاور:

  • إنشاء عناصر الأنيميشن الأساسية للعبة
  • ربط الأصوات في يونتي.
  • ربط كافة عناصر اللعبة بعضها ببعض (الأصوات – واجهة المستخدم – الأنميشن)

 

الإجابة على استفسارات المشاركين

اليوم الرابع

الثلاثاء 15 مارس 2022م

5:00 - 8:00 مساءً

رابط الحضور

الجلسة الأولى

5:00 - 6:00

علم الحوسبة المكانية وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز

المحاور:

  • التعريف بالواقع المعزز والفرق بينه وبين الواقع الافتراضي
  • أجهزة وتقنيات الواقع المعزز
  • تطور استخدامات الواقع المعزز في العالم وأثره الاقتصادي
  • تطبيقات الواقع المعزز في التعليم

استراحة (6:00 6:15)

الجلسة الثانية

6:15 – 7:50 

محرك يونتي: إنشاء تطبيق باستخدام الواقع المعزز

المحاور:

  • التعرف على يوفوريا.
  • تدريب عملي لتطوير تطبيق باستخدام تقنية الواقع المعزز
الإجابة على استفسارات المشاركين

اليوم الخامس

الأربعاء 16 مارس 2022م

5:00 - 6:00 مساءً

رابط الحضور

ريادة الأعمال في الواقع المعزز

المحاور:

  • استعراض تجربة ناجحة لبدء شركة ناشئة في تقنيات الواقع المعزز
  • استعراض تجربة تقديم تعليم عبر الواقع المعزز
الإجابة على استفسارات المشاركين