"إنجاز تقني لعضوي هيئة التدريس بالجامعة السعودية الإلكترونية يتأهل للمرحلة النهائية لمسابقة "جائزة الابتكار الرقمي

إنجاز تقني لعضوي هيئة التدريس بالجامعة السعودية الإلكترونية يتأهل للمرحلة النهائية لمسابقة جائزة الابتكار الرقمي

23 شعبان 1442

من بين أكثر من 1600 متقدم لجائزة الابتكار الرقمي؛ تأهلت براءة الاختراع المقدمة من وكيل كلية الحوسبة والمعلوماتية للدراسات العليا والبحث العلمي د. أحمد بن عبدالله الجبر، و الاستاذ المساعد بكلية الحوسبة و المعلوماتية د. كيلاش كومار وزملائهما من خارج السعودية للمرحلة النهائية على مستوى جامعات المملكة في مسابقة "جائزة الابتكار الرقمي" إحدى مبادرات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وتأتي المشاركة حسب ما ذكره سعادة وكيل كلية الحوسبة والمعلوماتية للدراسات العليا والبحث العلمي د. أحمد بن عبدالله الجبر في مسار براءات الاختراعات الرقمية، حيث كانت البراءة في تطويع الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء لإنشاء نظام مراقبة آلي للرعاية الصحية للحيوانات بهدف مراقبة ومتابعة العلامات الحيوية وعلى وجه الخصوص مراقبة القلب والجهاز التنفسي ومتابعتها بدقة عالية باستخدام الحوسبة السحابية، كما يهدف هذا الاختراع إلى متابعة الحالة الصحية لمختلف أنواع الحيوانات البرية أو الرياضية أو الأليفة أو المهددة بالانقراض أو غيرها وذلك في مختلف البيئات كالمناطق المحمية أو المفتوحة أو الحدائق أو المنازل أو المزارع ويهدف أولاً إلى تقليل معدل الإصابات في الأمراض الحيوانية . حيث أن اكتشاف التغيرات في المعايير المعدة من خلال المراقبة العرضية للعمليات الفسيولوجية المنتظمة يكشف عن تعرض الكائن الحي للإصابة أو المرض أو الولادة مما يتيح التدخل البيطري الفوري وفق الضرورة، ويقلل من آثار الحالة المعاكسة، ويحسّن جودة الحياة من خلال تنوع وزيادة الكفاءة الإنتاجية للثروة الحيوانية ومنتجاتها.
وأضاف د. الجبر أن هذا الاختراع استُلهم من رؤية سمو ولي العهد -حفظه الله- ويتوافق مع هدف التنمية المستدامة في رؤية المملكة 2030، إذ أن الاختراع-بعون الله وتوفيقه- سيسهم بشكل فعّال في المحافظة على الثروة الحيوانية والحياة الفطرية وتأمين الغذاء المستدام وتحقيق التوازن البيئي وتوفير الأمن الغذائي وتيسير إقامة الأبحاث العلمية الدقيقة والمساعدة على إنجاح بناء الاستراتيجيات البيئية وترشيد النفقات العامة الموجهة لحفظ التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية.
واختتم د.الجبر حديثه بأن الجامعة السعودية الإلكترونية تساهم بشكل مؤثر في تعزيز المشاركة العلمية من خلال المسابقات والأنشطة العلمية والتي أثمر عنها هذه المشاركة المشرفة في مسابقة " الابتكار الرقمي "، كما ثمّن ما تقوم به الجامعة من عمل مستمر في تذليل الصعوبات والدعم الدائم معنوياً و معلوماتياً لمنسوبيها وما تقدمه لهم تشجيعا للخوض في المسابقات والأنشطة العلمية وحرصاً منها على رفع همة المشاركين والسعي في الظهور اللائق لها.
الجدير بالذكر أن "جائزة الابتكار الرقمي" تهدف إلى تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الاعمال والبحث والتطوير الرقمي وتنمية القدرات الرقمية وفقًا لمستهدفات برنامج التحول الوطني وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030؛ وتأتي المسابقة التي تنظمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم في نسختها الأولى ضمن مبادرات الوزارة، حيث يتنافس نخبة من الباحثين وحاملي براءات الاختراع الرقمية في نيل الجائزة، تحفيزًا للقدرات الرقمية بهدف اثراء وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الاعمال وتمكين مشاريع الأبحاث وبراءات الاختراع الرقمية والمساهمة على تحويلها إلى نماذج أعمال رقمية من الممكن أن تصبح فرصًا تجارية ناجحة.

مشاركة
Chat Bot
المساعد الذكي