أمانة المجلس العلمي
أُنشئ المجلس العلمي تنفيذًا للمادة (33) من نظام الجامعة الصادر بالمرسوم الملكي رقم 30005 وتاريخ 1435/7/10هـ، ويتولى الإشراف على الشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس وشؤون البحوث والدراسات والنشر، وله على الخصوص:
- التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس.
- البت في الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وفق القواعد التي يقرها مجلس التعليم العالي.
- تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر وذلك من خلال:
- وضع قواعد لتشجيع إعداد البحوث العلمية.
- اقتراح إنشاء مراكز البحث العلمي.
- التنسيق بين مراكز البحث العلمي ووضع خطة عامة لها.
- تنظيم الصلة مع مراكز البحث خارج الجامعة.
- تحديد المكافآت التشجيعية والتقديرية للأعمال العلمية وتحكيمها والأمر بصرفها.
- نشر البحوث والمؤلفات والرسائل العلمية التي يرى نشرها.
- التوصية بإصدار الدوريات العلمية.
- إقرار ما يُحال إليه من الكتب الدراسية والرسائل الجامعية التي تحتاج إلى مراجعة.
- تقويم الشهادات العلمية التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس السعوديون.
- النظر فيما يُحال من مجلس الجامعة.
-
د. أحمد بن حاسن الأحمدي
الصفة: رئيسًا
الوظيفة: وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي -
د. ناصر بن حمد بن سيف
الصفة: عضوًا
الوظيفة: ممثل كلية العلوم الإدارية والمالية -
د. علي بن صالح العماري
الصفة: عضوًا
الوظيفة: ممثل كلية الحوسبة والمعلوماتية -
د. شروق بنت حمد المغلوث
الصفة: عضوًا
الوظيفة: ممثل كلية العلوم والدراسات النظرية -
أ.د. أحمد محمد النور الخليفة
الصفة: عضوًا
الوظيفة: ممثل كلية العلوم الصحية -
أ. د. رائد بن إبراهيم الحمد
الصفة: عضوًا
الوظيفة: عضو هيئة تدريس بكلية الحوسبة والمعلوماتية -
د. داود بن عبدالعزيز الداود
الصفة: عضوًا
الوظيفة: عضو هيئة تدريس بكلية العلوم والدراسات النظرية -
د. رانيا بنت محمد أمين المجلد
الصفة: أمينًا
الوظيفة: أمين المجلس العلمي
اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم (1417/6/4هـ) المتخذ في الجلسة (السادسة) لمجلس التعليم العالي المعقود بتاريخ 1417/8/26هـ والمتوج بموافقة خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/ 12457و تاريخ 1418/8/27هـ.
اللجنة الدائمة للمؤتمرات والمشاركات العلمية
مهام اللجنة:
- اقتراح الضوابط، والمعايير، والإجراءات، والنماذج الخاصة بالترشيح للمؤتمرات والندوات، والرفع بها للجهات المعنية لإقرارها.
- النظر في طلبات ترشيح أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم للمؤتمرات والندوات، وفقاً للضوابط والمعايير التي تم إقرارها
- رفع طلبات الترشيح للوزارة لاعتماد الموافقة.
- إنشاء قاعدة بيانات لحضور ومشاركة أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات والفعاليات العلمية.
- النظر في طلبات الاتصال العلمي والتفرغ العلمي، وتقارير الإنجاز الخاصة بها.
- مايسند الى اللجنة من مهام أخرى.
اللجنة الدائمة للترقيات
مهام اللجنة:
- فحص أوراق المتقدم للترقية إلى درجة أستاذ مشارك ودرجة أستاذ والتحقق من استيفاء الشروط والإجراءات النظامية.
- اختيار محكمين لتقويم بحوث المتقدم للترقية.
- إرسال البحوث والبيانات إلى المحكمبن لتقويمها.
- النظر في تقارير المحكمين والتقارير الخاصة بنشاط المتقدم للترقية في مجال التدريس وخدمة الجامعة والمجتمع .
- التوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على الترقية.
اللجنة الدائمة للبحث والنشر العلمي ومكافآت التميز
مهام اللجنة:
- النظر في الطلبات المقدمة للحصول على مكافأة بدل التميز والمعتمدة من مجلسي القسم والكلية التابع لها المتقدم للتأكد من استيفائها للشروط.
- ترشيح الأبحاث المستحقة لمكافأة بدل التميز مع تحديد قيمة المكافأة، والتوصية بذلك إلى المجلس العلمي لاتخاذ اللازم.
- النظر فيما يقدم للمجلس العلمي من إنتاج علمي للنشر باسم الجامعة السعودية الإلكترونية تأليفاً، أو ترجمة، أو تحقيقاً.
- اختيار محكمين لتقويم الكتب المقدمة للمجلس.
- إرسال الكتب للمحكمين لتقويمها.
- النظر في تقارير المحكمين والتوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على نشر الكتاب.
- التوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على احتساب الكتاب ضمن الحد الأدنى للإنتاج العلمي للترقية.
- ما يسند إلى اللجنة من مهام أخرى.
اللجنة الدائمة للتعيينات
مهام اللجنة:
- التوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على طلبات التعيين في الجامعة على وظيفة أستاذ مساعد فما فوق.
- التوصية بالموافقة أو بعدم الموافقة على طلبات انتقال أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
- دراسة طلب الاستقالة والتقاعد المبكر والاستعانة ورفع التوصيات بشأنها إلى المجلس العلمي.
- ما يسند إلى اللجنة من مهام أخرى.
مواعيد استقبال طلبات المجلس العلمي
الترقيات
-
نوع الطلب:
طلب الترقية لرتبة أستاذ وأستاذ مشارك
طلب احتساب الكتب ضمن الحد الأدنى المطلوب للترقية -
بداية استقبال الطلبات لدى المجلس العلمي:
الأحد 28 صفر 1446هـ الموافق 1 سبتمبر 2024م -
الموعد النهائي لاستقبال الطلب:
نهاية دوام يوم الخميس 25 شوال 1446هـ الموافق 24 أبريل 2025م
النشر العلمي
-
نوع الطلب:
طلب نشر / تأليف / ترجمة الكتب -
بداية استقبال الطلبات لدى المجلس العلمي:
الأحد 28 صفر 1446هـ الموافق 1 سبتمبر 2024م -
الموعد النهائي لاستقبال الطلب:
نهاية دوام يوم الخميس 25 شوال 1446هـ الموافق 24 أبريل 2025م
التعيينات
-
نوع الطلب:
التعيين / النقل على رتبة أستاذ مساعد أو أعلى (للمتقدمين من خارج الجامعة)
التعيين على رتبة أستاذ مساعد من داخل الجامعة (منسوبو الجامعة) -
بداية استقبال الطلبات لدى المجلس العلمي:
الأحد 28 صفر 1446هـ الموافق 1 سبتمبر 2024م -
الموعد النهائي لاستقبال الطلب:
نهاية دوام يوم الخميس 25 شوال 1446هـ الموافق 24 أبريل 2025م
التفرغ والاتصال العلمي
-
نوع الطلب:
طلبات التفرغ العلمي / الاتصال العلمي -
بداية استقبال الطلبات لدى المجلس العلمي:
الأحد 28 صفر 1446هـ الموافق 1 سبتمبر 2024م -
الموعد النهائي لاستقبال الطلب:
نهاية دوام يوم الخميس 10 ذو القعدة 1446هـ الموافق 8 مايو 2025م
بدل التميز
-
نوع الطلب:
طلبات بدل مكافأة التميز -
بداية استقبال الطلبات لدى المجلس العلمي:
الأحد 28 صفر 1446هـ الموافق 1 سبتمبر 2024م -
الموعد النهائي لاستقبال الطلب:
نهاية دوام يوم الخميس 10 ذو القعدة 1446هـ الموافق 8 مايو 2025م