برنامج هاكاثون ومسرعة الابتكار في التعليم الإلكتروني

برنامج هاكاثون ومسرعة الابتكار في التعليم الإلكتروني
برنامج هاكاثون ومسرعة الابتكار في التعليم الإلكتروني

 


انطلاقًا من ريادة الجامعة السعودية الإلكترونية في التعليم الإلكتروني ودعمًا لتحقيق أهداف رؤية 2030 للوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في التعليم الإلكتروني، أطلق مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني برنامج 
هاكاثون ومسرعة الابتكار في التعليم الإلكتروني. ويهدف هذا البرنامج لتبني وتطوير تقنيات مبتكرة في التعليم الإلكتروني يمكن احتضانها وتطويرها للاستثمار بها وتقديمها كمنتج أو خدمة تساهم في تطوير بيئة التعليم الإلكتروني بما يخدم بفعالية المؤسسات التعليمية بالمملكة.تعتبر الهاكاثونات ومسرعات الأعمال برامج حقيقية تحفز أصحاب العقول النيرة والمفكرة لتبادل المهارات والخبرات وبدء مشاريع إبداعية من الصفر حتى الاحتراف. فمن خلال الهاكاثون تخرج أفكار ابتكارية يمكن تحويلها لمشاريع حقيقية عن طريق احتضانها ودعمها من خلال مسرعة الأعمال والتي تقوم بتقديم الموارد اللازمة والمتابعة من قبل نخبة من المختصين في ريادة الأعمال لتسريع إطلاقها كمنتجات واعدة ببصمة سعودية تساهم في بناء الوطن.

عن البرنامج

برنامج هاكاثون ومسرعة الابتكار في التعليم الإلكتروني يقدم فرصة للمبتكرين والمبدعين من كل فئات المجتمع لتقديم منتجات وحلول تقنية مبتكرة في مجال التعليم الإلكتروني. يجمع هذا البرنامج المشاركين بنخبة من المتخصصين في تقنيات التعليم الإلكتروني والبرمجيات الحاسوبية والأعمال في هاكاثون ينتج عنه عدد من المشاريع الابتكارية، التي يتم دعمها وتسريعها عن طريق مسرعة أعمال تطبق أفضل الممارسات في إدارة الأعمال والتسويق والإدارة المالية. ويتم تنفيذ جميع مراحل البرنامج عن بعد على منصة افتراضية تفاعلية.

هناك مساران للاشتراك: مسار صاحب فكرة في مجال التعليم الإلكتروني (أدوات تقديمه، تطويره، إدارته، قياسه، جودته) ورؤية واضحة لتطويرها. والمسار الآخر هو مسار صاحب الخبرة في أحد أو كل جوانب إنتاج البرامج والتطبيقات والتي تشمل: البرمجة – التصميم – إدارة البيانات – إدارة المشاريع البرمجية.  يقدم البرنامج فرصة للحصول على جوائز مالية محفزة للفرق الخمسة الأولى الفائزة في الهاكاثون.

أهداف البرنامج

تحفيز ودعم المبدعين من الشباب السعودي لإظهار ابتكاراتهم كحلول في مجالات جديدة مثل التعليم الإلكتروني وإيصال أفكارهم للسوق بدورة زمنية أسرع وبمستوى جودة مرتفع.

دعم أصحاب الأفكار الابتكارية بتقديم دورات تدريبية للحصول على مهارات تأسيس المشاريع والأعمال التي تساعد على تجاوز المراحل الأولى من التأسيس والنمو.

توفير فرص استثمارية واعدة وذلك بربط أصحاب المشاريع برواد الأعمال.

فتح رافد جديد من روافد الدخل الذاتي للجامعة من خلال العوائد المالية التي يمكن جنيها من الشراكة في المنتجات التقنية الناجحة ذات القيمة السوقية العالية.

مميزات البرنامج

تحصل الفرق الخمس الأولى الفائزة في الهاكاثون على جوائز مالية محفزة.

مرونة عالية في حضور فعاليات وأنشطة البرنامج عن بعد على منصة افتراضية تفاعلية.

فرصة لتطوير مشاريع ريادية بروح الفريق الواحد.

فرصة للمشاركين لإيصال أفكارهم الريادية والإبداعية للسوق.

حصول المشاركين على دعم ومتابعة نخبة من المختصين في مجال التعليم الإلكتروني والبرمجيات وإدارة الأعمال والإدارة المالية.

حصول أصحاب المشاريع الواعدة على العديد من الخدمات لتسريع تأسيس أعمالهم وتشمل: التراخيص والإجراءات الحكومية، الدعاية والإعلان.

حصول المشاركين على خدمات تطوير الأعمال الناشئة وتشمل: خطط ونماذج العمل وخدمات التمويل - الخدمات التسويقية والعلاقات العامة - الخدمات القانونية والملكية الفكرية - الخدمات المحاسبية ومسك الدفاتر.

دعم شامل لتطوير المنتجات الواعدة والوصول بها بأفضل الطرق إلى مراحل الإنتاج والتسويق.

يحصل المشاركون على شهادة مشاركة وإتمام برنامج تدريبي حسب إتمام متطلبات الحضور والمهام.

مراحل البرنامج

 

تفاصيل المراحل:

  • ورش العمل:

يحضر المشاركين مجموعة من الدورات الافتراضية للتعرف على مجالات تطوير التعليم الإلكتروني. يلتزم المشاركون بحضور ورش العمل وتسليم التكليفات للاستمرار لمرحلة الهاكاثون.

  • الهاكاثون:

سيتم تنفيذه عن بعد بحيث يستطيع المشاركون تكوين الفرق وتوزيع المهام، ومن ثم تبدأ الفرق بتطوير أفكارها وتصميمها وكتابة الكود البرمجي لها. سيتم متابعة تقدم مشاريع الفرق من قبل مختصين وخبراء في مجالات البرمجة وريادة الأعمال والتعليم الإلكتروني. ويلي الهاكاثون مباشرة تقييم الفرق المرشحة للفوز بالخمسة مراكز الأولى لعدة معايير، وتشمل: أصالة الفكرة، تكامل الفريق، التقييم السوقي للفكرة، الحماس العالي لدى الفريق (جودة العرض)، إمكانية تطبيق الحل المقترح (الأثر في النطاق)، جودة التنفيذ، ومستوى الابتكار والتفرد للحل المقدم.

  • تسريع الأعمال:

برنامج تدريبي مكثف يهدف إلى بلورة الأفكار والمشاريع وتسريعها وفق أهم وأفضل الممارسات في ريادة الأعمال، ويطَّلع المشاركين من خلاله على:

 

    • أساسيات ونماذج الأعمال: التسويق، التمويل، الادارة المالية، تأطير القيمة التجارية للأفكار، الإعداد التجاري لملاك الأفكار.
    • بناء خطط تنفيذ وتطوير الأفكار: مراحل إنجاز الأعمال، مددها، ميزانياتها، الجهات المنفذة.
    • مهارات العرض للمستثمرين: إعداد نماذج العروض التقديمية ومحتواها، الإعداد والتدريب على تقديم العروض للمستثمرين المحتملين. قصص وتجارب ملهمة من الواقع: ضيوف متحدثين وقصص نجاح.

مسارات التطوير

الألعاب التعليمية.

التطبيقات التعليمية.

حلول إدارة التعلم الإلكتروني وأدواته.

حلول العملية التعليمية الإلكترونية مثل: عرض المحتوى، تسليم التكاليف، آداء الاختبارات، متابعة ومراقبة جودة العملية التعليمية.

ورش العمل

يحضر المشاركين مجموعة من المحاضرات الافتراضية للتعرف على مجالات تطوير التعليم الإلكتروني. يلتزم المشاركون بحضور ورش العمل وتسليم التكليفات للاستمرار لمرحلة الهاكاثون.

الهاكاثون

سيتم تنفيذه عن بعد بحيث يستطيع المشاركون تكوين الفرق وتوزيع المهام، ومن ثم تبدأ الفرق بتطوير أفكارها وتصميمها وكتابة الكود البرمجي لها. سيتم متابعة تقدم مشاريع الفرق من قبل مختصين وخبراء في مجالات البرمجة وريادة الأعمال والتعليم الالكتروني. ويلي الهاكاثون مباشرة تقييم الفرق المرشحة للفوز بالخمس مراكز الأولى لعدة معايير وتشمل: أصالة الفكرة، تكامل الفريق، التقييم السوقي للفكرة، الحماس العالي لدى الفريق (جودة العرض)، امكانية تطبيق الحل المقترح (الأثر في النطاق)، جودة التنفيذ، ومستوى الابتكار والتفرد للحل المقدم.

تسريع الأعمال

برنامج تدريبي مكثف يهدف الى بلورة الأفكار والمشاريع وتسريعها وفق أهم وأفضل الممارسات في ريادة الأعمال، ويطَّلع المشاركين من خلاله على:

  • أساسيات ونماذج الأعمال: التسويق، التمويل، الإدارة المالية، تأطير القيمة التجارية للأفكار، الاعداد التجاري لملاك الأفكار.
  • بناء خطط تنفيذ وتطوير الأفكار: مراحل إنجاز الأعمال، مددها، ميزانياتها، الجهات المنفذة.
  • مهارات العرض للمستثمرين: إعداد نماذج العروض التقديمية ومحتواها، الإعداد والتدريب على تقديم العروض للمستثمرين المحتملين. قصص وتجارب ملهمة من الواقع: ضيوف متحدثين وقصص نجاح.

ورش العمل لليوم الأول

جدول الجلسات الافتراضية لليوم الأول (الجمعة 19 فبراير 2021م)

(5:00 مساءً - 8:00 مساءً)

افتتاحية

5:00 5:10 مساءً

"لمحة عن برنامج الهاكاثون والمسرعة"

تقديم سعادة الدكتورة/ سها فلاته

دكتوراه في الدراسات التربوية - تكنولوجيا التعليم – مستشار برنامج الهاكاثون والمسرعة

الجلسة الأولى

5:10 – 6:00 مساءً

"ريادة الأعمال وأفضل المشاريع الناجحة"

تقديم سعادة الأستاذ/ معاذ بن حسين

ماجستير إدارة أعمال - مستشار الإدارة والأعمال في شركة علو

استراحة (6:00 6:25 مساءً)

الجلسة الثانية

6:25 – 7:50 مساءً

"مقدمة عن التعليم الإلكتروني وتحدياته"

تقديم سعادة الدكتورة/ هيا الشهري

دكتوراه في علوم الحاسب – سفيرة للعلوم في شبكة التعليم الوطنية البريطانية لتعزيز تعليم العلوم

الختام (7:50 8:00 مساءً)

الإجابة على استفسارات المشاركين


ورش العمل لليوم الثاني

 

جدول الجلسات الافتراضية لليوم الثاني (السبت 20 فبراير 2021م)

(5:00 مساءً - 8:00 مساءً)

افتتاحية

5:00 5:10 مساءً

"مسارات التطوير ومميزات الاشتراك ببرنامج الهاكاثون والمسرعة"

تقديم سعادة الدكتورة/ سها فلاته

دكتوراه في الدراسات التربوية - تكنولوجيا التعليم – مستشار برنامج الهاكاثون والمسرعة.

الجلسة الأولى

5:10 – 6:00 مساءً

"مراحل البرنامج والتخطيط للهاكاثون وتكوين الفرق"

تقديم سعادة الدكتور/ عبدالرحمن العطوي

دكتوراه في علوم الحاسب – مشرف مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني بالجامعة.

استراحة (6:00 6:25 مساءً)

الجلسة الثانية

6:25 – 7:50 مساءً

" تقنيات حديثة في التعليم الإلكتروني ومجالات تطويره"

تقديم سعادة الدكتورة/ البندري الصميت

دكتوراه في أمن الحاسبات – أستاذ مساعد بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

الختام (7:50 8:00 مساءً)

الإجابة على استفسارات المشاركين

عن المسرعة

تتميز الجامعة السعودية الإلكترونية بتقديم برامج نوعية عالية الجودة لكافة شرائح المجتمع باتباع نموذج التعليم الحديث. يعتمد هذا النموذج على أحدث التقنيات في التعليم الإلكتروني والتي تم الحصول عليها عن طريق شراكات مع جامعات ومؤسسات عالمية عديدة متخصصة في تقنيات التعليم، جعلت من الجامعة بيت خبرة ومزود لأحدث تقنيات التعليم في المملكة.

واستمرارًا لهذا التوجه وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030 في دعم المؤسسات التعليمية المحلية لمواكبة التغيرات والتوجهات العالمية نحو التعليم الإلكتروني، تسعى الجامعة لتقديم برنامج "مسرعة الابتكار في التعليم الإلكتروني". هدف هذا البرنامج هو استكشاف قدرات طلبة الجامعة وأصحاب المشاريع في إيجاد حلول تقنية مبتكرة في مجال التعليم الإلكتروني يمكن احتضانها وتطويرها والاستثمار بها لتقديمها كمنتج أو خدمة تساهم في تطوير بيئة التعليم.


 

إطار المسرعة

الفئة المستهدفة مدة دورة البرنامج
أصحاب المشاريع والأفكار من 6 إلى 10 أسابيع.

 

مرحلة التأهيل:

بعد عملية الاستقطاب و الفرز يعقد برنامج تدريبي مكثف يمتد من 2-4 أسابيع ويهدف إلى بلورة الأفكار والمشاريع من خلال منهجية عملية موجهة إلى فرق العمل المشاركين في الموضوعات التالية:

  • أساسيات ونماذج الأعمال (التسويق، التمويل، المالية، تأطير القيمة التجارية للأفكار، الإعداد التجاري لملاك الأفكار).
  • بناء خطط تنفيذ وتطوير الأفكار (مراحل إنجاز الأعمال، مددها، ميزانياتها، الجهات المنفذة).
  • مهارات العرض للمستثمرين (إعداد نماذج العروض التقديمية ومحتواها -الإعداد والتدريب على تقديم العروض للمستثمرين المحتملين).
  • قصص وتجارب ملهمة من الواقع (ضيوف متحدثين وقصص نجاح).

 

مرحلة تسريع إنشاء الأعمال:

تمر عملية تأسيس الأعمال بمجموعة من الخطوات ضمن برنامج عملي مكثف يتضمن الموارد والأدوات اللازمة لدعم الرياديين والرياديات في ترجمة أفكارهم ومشاريعهم إلى واقع:

  • الاختيار: يتم اختيار أفضل 8-11 فكرة / مشروع من مخرجات المخيم التدريبي للدخول إلى البرنامج. يعتمد التركيز في عملية الاختيار على عدد من المعايير أهمها شخصية المتقدم وفريق العمل، فكرة المشروع.
  • المدة: تتراوح فترة تسريع إنشاء الأعمال من 4-6 أسابيع وتحدد بداية البرنامج طبقًا لنوعية الأفكار والمشاريع الداخلة إلى البرنامج.
  • الخدمات: دعم لتطوير المنتجات والوصول بها بأفضل الطرق إلى مراحل الإنتاج والتسويق. إقامة أنشطة وفعاليات متعددة خلال مدة البرنامج وتشمل فعاليات ودورات عملية في مجالات مختلفة مثل التسويق الرقمي، النماذج المالية، ضيوف متحدثين و غيرها. توفير خدمات تطوير الأعمال الناشئة وتشمل:
    • خطط ونماذج العمل وخدمات التمويل.
    • الخدمات التسويقية والعلاقات العامة.
    • الخدمات القانونية والملكية الفكرية.
    • الخدمات المحاسبية ومسك الدفاتر.

 

ورش العمل

اليوم الأول (الخميس 1 أبريل 2021م)

ريادة الأعمال

"استكشاف ريادة الأعمال ونموذج العمل"

5:00 – 6:00 مساءً

تقديم سعادة الدكتور/ عبدالإله النفيسة

دكتوراه في إدارة الأعمال, كلية العلوم الإدارية والمالية, الجامعة السعودية الإلكترونية

"حوكمة الشركات و مراحل تمويل الشركات الناشئة"

6:15 – 7:15 مساءً

تقديم سعادة الدكتور/ يوسف عقيل

دكتوراه في المالية, كلية العلوم الإدارية والمالية, الجامعة السعودية الإلكترونية

تعبئة وتنفيذ نموذج العمل عن طريق دسكورد

7:15 – 8:00 مساءً

 

 اليوم الثاني (الجمعة 2 أبريل 2021م)

ريادة الأعمال

"دراسة الجدوى التسويقية"

5:00 – 6:00 مساءً

تقديم سعادة الدكتور/ ماجد حلمي

دكتوراه في التسويق, كلية العلوم الإدارية والمالية, الجامعة السعودية الإلكترونية

"دراسة جدوى المشروع الفنية والتمويلية"

6:15 – 7:15 مساءً

تقديم سعادة الدكتور/ عبدالإله النفيسة

دكتوراه في إدارة الأعمال, كلية العلوم الإدارية والمالية, الجامعة السعودية الإلكترونية

تنفيذ النشاط عن طريق دسكورد

7:15 – 8:00 مساءً

 

 

اليوم الثالث (الخميس 8 أبريل 2021م)

تصميم تجربة المستخدم

"بحوث تجربة المستخدم"

5:00 – 5:50 مساءً

تقديم أستاذ/ محمد الجميل

خبير تصميم تجربة المستخدم, الهيئة السعودية للبيانات والذكاء, الاصطناعي

تنفيذ النشاط

6:15 – 6:45 مساءً

تنفيذ النشاط عن طريق ديسكورد

6:45 – 8:00 مساءً

 

 

 اليوم الرابع (الجمعة 9 أبريل 2021م)

تصميم تجربة المستخدم

"التصميم"

5:00 – 5:50 مساءً

تقديم الأستاذ/ محمد الجميل

خبير تصميم تجربة المستخدم, الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

تنفيذ النشاط

6:15 – 6:45 مساءً

تنفيذ النشاط عن طريق ديسكورد

6:45 – 8:00 مساءً

 

اليوم الخامس (السبت 10 أبريل 2021م)

تصميم تجربة المستخدم

"نمذجة واختبار التصميم"

5:00 – 5:50 مساءً

تقديم أستاذ/ محمد الجميل

خبير تصميم تجربة المستخدم, الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

تنفيذ النشاط

6:15 – 6:45 مساءً

تنفيذ النشاط عن طريق ديسكورد

6:45 – 8:00 مساءً

الحفل الختامي

 

 

 

أجندة الحفل: 

  • افتتاحية.
  • كلمة لضيوف الحفل.
  • استعراض المشاريع المرشحة للفوز بالخمس مراكز الأولى.
  • الاعلان عن الفائزين بختام الحفل.

 

هاكاثون الابتكار في التعليم الإلكتروني:

تم تنفيذه عن بعد بحيث تمكن المشاركون من تكوين الفرق وتوزيع المهام، ومن ثم استطاعت الفرق تطوير أفكارها وتصميمها وكتابة الكود البرمجي لها. وتم متابعة تقدم مشاريع الفرق من قبل مختصين وخبراء في مجالات البرمجة وريادة الأعمال والتعليم الالكتروني.

وفي الحفل الختامي سيتم تقييم الفرق المرشحة للفوز بالخمس مراكز الأولى لعدة معايير وتشمل:

  • الاكتمال: حيث أن المشروع يفي بأهدافه الخاصة.
  • الفاعلية: بأن المشروع فريد من نوعه ويتخطى المشكلة المراد حلها.
  • الإبداع: وفي هذا المعيار يتم معاينة المشاريع من ناحية أنها تظهر تصميمًا شاملًا ورائعًا، وبه واجهة مستخدم فعالة وسهلة و ودية للمستخدمين.
  • التجربة الحية للمشروع: المشروع يفي بكل المتطلبات المستهدفة بطريقة ابتكارية إبداعية ملفتة للنظر.
جوائز الهاكاثون:
المركز الأول: أربعة عشر ألف ريال سعودي
المركز الثاني: سبعة آلاف ريال سعودي
المركز الثالث: خمسة آلاف ريال سعودي
المركز الرابع: ثلاثة آلاف ريال سعودي
المركز الخامس: الف ريال سعودي

 

الفائزون بالهاكاثون

المركز الأول


أربعة عشر ألف ريال سعودي

أعضاء الفريق:
صافي عبدالله آل صافي - زيد رياض إدريس

المركز الثاني


سبعة آلاف ريال سعودي

أعضاء الفريق:
ناصر بن أحمد الحربي

المركز الثالث


خمسة آلاف ريال سعودي



أعضاء الفريق:
أحمد بن صنيدح الجعيد

المركز الرابع


ثلاثة آلاف ريال سعودي


أعضاء الفريق:
أروى حمود بله - أبرار محمد السلمان - عبدالله عبدالعزيز المرزوق - عصام صالح محمود 

المركز الخامس


ألف ريال سعودي

أعضاء الفريق:
أميمة عامر صبح - خديجة أحمد السقاف 

اتصل بنا

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل معنا عبر : eliha@seu.edu.sa

Chat Bot
المساعد الذكي