الجامعة السعودية الإلكترونية

استراتيجية التحول الرقمي

استراتيجية التحول الرقمي

استراتيجية التحول الرقمي

استراتيجية التحول الرقمي

انطلاقاً من "برنامج تنمية القدرات البشرية" وركائزه ومبادراته الاستراتيجية، حيث ركز البرنامج على ضرورة تكثيف طرق التعلم المبتكرة واستخدام خيارات التعلم المرنة، وحلول التعلم القائم على التقنية. وإتاحة الوصول إلى أدوات التعلم الالكتروني والمدمج، وتعد التقنية والابتكار أحد الممكنات الرئيسية لتحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، لذا تسعى الجامعة السعودية الالكترونية إلى الموائمة مع المبادرات الاستراتيجية للبرنامج والمتعلقة بالتحول الرقمي في التعليم العالي

وضعت الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي التعليم الرقمي كقطاع ذو أولوية، حيث يرتبط التعليم الرقمي ارتباطاً وثيقا بأهداف تطوير الاستدامة وبأهداف رؤية 2030 وبرامج تحقيق الرؤية.

 

رؤية التحول الرقمي

 نموذج للجامعات الذكية الرائدة في بناء مستقبل التعليم

رسالة التحول الرقمي

التحول في تجربة التعليم من خلال توظيف الابتكار والتقنيات الناشئة

الغايات الاستراتيجية للتحول الرقمي

التوسع في التعليم

رفع رضى المستفيد

تسريع التعليم

زيادة الكفاءة والفعالية

الأهداف الاستراتيجية للتحول الرقمي

توفير تجربة تعليم وتعلم متميزة تتناسب مع تطلعات وتوقعات المستفيدين

تحسين جودة مخرجات التعليم من خلال تعزيز التفاعل والتجربة

التوسع في توظيف التقنية في خدمة المجتمع والبحث العملي

دعم وتمكين عمليات اتخاذ القرار وتبسيط وتحديث العمليات الإدارية

المبادئ الاستراتيجية للتحول الرقمي

الوصول لجميع الخدمات في أي وقت ومن أي مكان ومن خلال عدة قنوات

التكامل بين جميع الخدمات الالكترونية والبيانات

الموثوقية في الخدمات المقدمة والبيانات

الدخول الموحد في الوصول والتفاعل مع الخدمات من خلال المنصات

التميز في جودة الخدمات المقدمة البيانات وأدوات التحليل وأداء الخدمات

التوجهات الاستراتيجية للتحول الرقمي

تخصيص التعليم لتلبية الاحتياجات الفردية

التعليم كخدمة لتقديم الخدمات الاكترونية وأدرات التعلم وجمع البيانات من خلال منصة موحدة

التعليم التطبيقي الافتراضي لرفع جاهزية مخرجات الجامعة لسوق العمل

التعليم التفاعلي لتحفيز وتشجيع الطلاب على التعلم

التعليم المتنقل لتقديم التعليم لجميع شرائح المجتمع

الأهداف ومؤشرات الأداء

الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية مؤشرات الأداء

الهدف الأول

توفير تجربة تعليم وتعلم متميزة تتناسب مع تطلعات وتوقعات المستفيدين

توفير الوصول الى التعليم في كل زمان ومن كل مكان (on-demand learning)

  1. نسبة رضا المستفيدين عن الخدمات الإلكترونية
  2. نسبة الطلبة المستفيدين من خدمات الإرشاد

توفير التعليم من عدة قنوات، الجوال والويب والحضور التقليدي
(omni-channel)

تمكين التعلم المتنقل (mobile learning)

دعم الطلبة من خلال تقديم الارشاد المهني والأكاديمي متوائم مع الاحتياجات

تعزيز التواصل مع الطلاب والخريجين

تبسيط وتسريع الاجراءات الأكاديمية

الهدف الثاني

تحسين جودة مخرجات التعليم واستخدام أنماط وأساليب التعلم الحديثة

تكييف التعليم مع احتياجات الطالب الفردية من خلال تقديم تعليم متخصص
(personalized learning)

  1. عدد حالات الاستخدام الحديثة المطبقة
  2. نسبة المقررات المقدمة باستخدام التعليم المتخصص
  3. نسبة المقررات المستخدمة الواقع الافتراضي والمعزز
  4. نسبة تفاعل الطلبة

تعزيز التعليم التعاوني والتفاعلي وزيادة اشراك الطالب في العملية التعليمية من خلال أدوات التفاعل (engaging collaborative learning)

تعزيز مهارات التعليم الذاتي تقديم التعليم المقلوب (flipped classrooms)

تقديم تعليم متمركز حول الطالب من خلال بناء ملف طالب متكامل لمتابعة والتنبؤ بأدائه (learner-centric)

تعزيز التعليم التطبيقي من خلال تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز (immersive learning )

رفع جودة التقييم من خلال تطبيق تقييم آلي ومتكامل خلال رحلة العميل (automated & integrated assessment)

الهدف الثالث

التوسع في توظيف التقنية في خدمة المجتمع والبحث العملي

تعزيز التعاون مع الشركاء وأصحاب العلاقة لتطوير تعليم المستقبل من خلال تجربة أحدث أنماط وتقنيات التعليم

  1. عدد الخدمات التقنية التجريبية
  2. عدد المستفيدين من خدمات الجامعة التقنية من خارج الجامعة
  3. نسبة المستفيدين من تقنيات دعم البحث العلمي

تقديم خدمات التدريب والتعليم الكتروني للشركاء من القطاعين الحكومي والخاص

تبسيط الإجراءات المتعلقة بالبحث العلمي

دعم المجموعات البحثية الافتراضية ومشاركة المعرفة بين مجموعات من داخل وخارج الجامعة

توفير المعامل الافتراضية والتقنيات المتقدمة لدعم الأبحاث العلمية المتوافقة مع هوية الجامعة البحثية

الهدف الرابع

دعم وتمكين عمليات اتخاذ القرار ورفع كفاءة  العمليات الإدارية

دعم اتخاذ القرار من خلال بيانات موثوقة وشاملة ومتكاملة

  1. نسبة العمليات الإدارية المؤتمتة
  2. عدد مؤشرات الأداء في لوحة المتابعة

تبسيط وتسريع الإجراءات الإدارية والرفع من دقتها

تعزيز الاتساق لجميع الخدمات في فروع الجامعة (consistency)

رفع كفادة التشغيل الاداري

دعم الموظفين من خلال التطوير المهني المستمر والدعم والتوجيه

الآثار الرئيسية المتوقعة من تطبيق استراتيجية التحول الرقمي

أولاً: تحسين وتعظيم مخرجات التعليم:

  • 25% زيادة معدلات الخريجين
  • 10% تحسين جودة المخرجات

ثانيًا: رفع كفاءة الانفاق والإنتاجية:

  • 24% زيادة في الإنتاجية
  • 25% رفع في كفاءة الانفاق

ثالثًا: تسريع التعلم:

  • 40 – 60% تسريع في التعليم

رابعًا: التوسع في تقديم التعليم:

  • 60% زيادة في القدرة الاستيعابية للجامعة

خامسًا: رفع رضا المستفيدين:

  • 99% موثوقية وتوافر الخدمات الرقمية
  • أقل من 3.65 يوم عمل في السنة أعطال في الخدمات الرقمية

سادسًا: دعم عمليات اتخاذ القرار:

  • من خلال تطوير منصة إدارة البيانات، وحوكمة البيانات بالشكل المناسب، ستتمكن الجامعة من الحصول على تقارير ومؤشرات موثوقة لدعم اتخاذ القرار واستنباط المرئيات المبنية على البيانات السليمة

 

استراتيجية التحول الرقمي للجامعة السعودية الالكترونية في أرقام

4 أهداف استراتيجية

22 هدف استراتيجي فرعي

11 مؤشر أداء استراتيجي

45 حالة استخدام لتقنيات ناشئة محددة في التعليم

7 حالات استخدام لتقنيات ناشئة في التعليم سيتم تنفيذها خلال مدة الاستراتيجية

7 مجالات رئيسية للمشاريع

26 مشروع ضمن الاستراتيجية

5 مشاريع لتطوير البنية التحتية الرقمية

المجالات الرئيسية المرتبطة بخارطة طريق التحول الرقمي

تم تحديد المجالات الرئيسية المرتبطة بخارطة طريق التحول الرقمي، والتي تتمحور حول 7 مجالات رئيسية

 

الابتكار الرقمي وتجربة المستفيدين: المشاريع المتعلقة بالتقنيات الناشئة والحديثة وحالات الاستخدام الخاصة بها وتحسين تجربة المستفيدين لمنسوبي الجامعة

التطبيقات والخدمات الإلكترونية: المشاريع المتعلقة بتطوير التطبيقات المختلفة وتحسينها بالإضافة إلى تطوير الخدمات الإلكترونية في الجامعة

الشبكة وأمن المعلومات: المشاريع المتعلقة بإدارة الشبكة ومراقبتها بالإضافة إلى إدارة مكونات واستراتيجية أمن المعلومات والممارسات المتعلقة بها

البيانات والتكامل: المشاريع المتعلقة بتطوير منصة إدارة البيانات وتحليلها بالإضافة إلى إدارة منصة التكامل

الاستضافة والتشغيل: المشاريع المتعلقة بالاستضافة سواء في مركز بيانات الجامعة أو مركز بيانات السحابة وتشغيل هذه المكونات ومراقبتها

مكتب التحول الرقمي: المشاريع المتعلقة بمكتب التحول الرقمي وتوفير الأدوات اللازمة التي تساعد على تشغيل المكتب وإدارة المكونات المختلفة المتعلقة به

تطوير المهارات والوعي الرقمي: المشاريع المتعلقة بتطوير الوعي الرقمي والمهارات الرقمية لمنسوبي الجامعة من أجل تحسين تجربة المستفيدين والاستفادة من التقنيات الرقمية

حالات استخدام التقنيات الناشئة والحديثة

تركز الاستراتيجية على المستفيدين (الداخليين والخارجيين) للجامعة، وفهم الشخصيات الرئيسية المرتبطة بهم، وتجاربهم الحالية وتطلعاتهم المستقبلية، حيث تم تعريف ما يزيد عن 15 شخصية، ما بين متعلمين (طالب درجة علمية، متعلم محترف)، ومنسوبي الجامعة (عضو هيئة تدريس، موظف)، وجهات خارجية (باحث خارجي، جهة شريكة، فرد من المجتمع)، حيث نتج عن الاستراتيجية تطوير لرحلات المستفيدين المستقبلية وتحديد لحالات استخدام التقنيات الحديثة والناشئة عبر الرحلات.

كما تم تحديد حالات استخدام التقنيات الناشئة والحديثة التي تسعى الجامعة إلى تطبيقها: