الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية للجامعة السعودية الإلكترونية 2021-2025

استفادت استراتيجية الجامعة السعودية الإلكترونية من الأهداف المستمدة من رؤية المملكة  2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فضلًا عن الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم وبرنامج تنمية القدرات البشرية وقرار إنشاء الجامعة بالإضافة إلى التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية.

حددت استراتيجية الجامعة 5 مواضيع أساسية و5 أهداف استراتيجية و19 هدفًا تنفيذيًا مستمدة من مزاياها التنافسية الفريدة عبر 37 مبادرة نوعية تطويرية.

الركيزة الأولى: تمكين المتعلمين

 

الهدف الاستراتيجي الأول: تقديم تعليم متميز لتمكين المتعلمين من تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية.
الأهداف التنفيذية 1. إكساب الخريجين المهارات والمعارف التي تلبي طموحاتهم الأكاديمية والمهنية.
2. تحسين الخدمات الطلابية.
3. جذب واستبقاء أعضاء هيئة تدريس متميزين.
4. تحسين البيئة الأكاديمية.
وضعت الجامعة (15) مبادرة لتحقيق (4) أهداف تنفيذية لتحقيق الهدف الاستراتيجي الأول.
المبادرات الاستراتيجية 1أ. استحداث برامج / مقررات باستخدام أساليب التعليم الإلكتروني.
1ب. تطوير برامج / مقررات باستخدام أساليب التعليم الإلكتروني.
1ج. تطوير نظام تقويم شامل للعملية التعليمية والبرامج الأكاديمية.
1د. تعزيز الشراكات المحلية والعالمية لتطوير محتوى المقررات التعليمية وتقديمها.
1هـ. تطوير نماذج وأساليب التعليم والتعلم والتقييم.
1و. تعزيز الأنشطة اللامنهجية للطلبة.
1ز. تحديد المهارات والمتطلبات والسمات لخريجي الجامعة السعودية الإلكترونية.
2أ. أتمتة خدمات الطلاب لتحسين تجربتهم في الجامعة.
3أ. تطوير بيئة عمل داعمة ومحفزة لأعضاء الهيئة التدريسية.
3ب. دعم التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.
4أ. تحسين المباني والمرافق في جميع الفروع.
4ب. تحديث وضمان إمكانية الوصول إلى البنية التحتية الرقمية وموارد التعلم.
4ج. تحويل المعامل الدراسية إلى معامل افتراضية متميزة.
4د. تحسين التفاعل بالقاعات باستخدام التقنيات المتقدمة.
4هـ. تطوير تقنيات مساعدة لتحقيق التعليم الشامل.

 

الركيزة الثانية: ريادة التعليم الإلكتروني

 

الهدف الاستراتيجي الثاني: بناء دور إقليمي رائد في التعليم الإلكتروني.
الأهداف التنفيذية


1. إدراج الجامعة في مؤشرات تصنيف الجامعات العالمية.
2. الحصول على شهادات الاعتماد.
3. تعزيز الشراكات الاستراتيجية المحلية والدولية.
4.توسيع التغطية الجغرافية محليًا وإقليميًا بما يتناسب مع الاحتياج الجغرافي.
5. تعزيز العلامة التجارية للجامعة.
6. دعم إنتاج وتطوير المحتوى الإلكتروني التعليمي المقدم.
7. توطين الممارسات والتقنيات الناشئة في مجال التعليم الإلكتروني.
وضعت الجامعة (8) مبادرات لتحقيق (7) أهداف تنفيذية لتحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني.
المبادرات الاستراتيجية
1أ. تحقيق معايير / متطلبات التصنيف العالمي للجامعات.
1ب. تحقيق معايير / متطلبات الاعتماد المؤسسي.
2أ. تحقيق معايير / متطلبات الاعتماد البرامجي المحلي أو الدولي.
3أ. مأسسة عمل مكتب الشراكات والتعاون الدولي.
4أ. توسيع تواجد الجامعة محليًا وإقليميًا من خلال زيادة عدد الفروع.
5أ. دعم العلامة التجارية للجامعة لزيادة الوعي بهوية الجامعة وخدماتها والتعليم الإلكتروني.
6أ. إطلاق وتفعيل مركز إنتاج رقمي محلي متخصص لإنتاج المحتوى الإلكتروني التعليمي.
7أ. إطلاق مركز للابتكار في التعليم الإلكتروني يعنى بتطوير القدرات المحلية في مجال التعليم الإلكتروني.

الركيزة الثالثة: دعم الابتكار الرقمي

 

الهدف الاستراتيجي الثالث: النمو في الابتكار وريادة الأعمال التقنية.
الأهداف التنفيذية 1.زيادة أنشطة الابتكار وريادة الأعمال الرقمية.
2. تطوير البحث العلمي مع التركيز على التخصصات البينية الرقمية.
 وضعت الجامعة (3) مبادرات لتحقيق هدفين فرعيين للهدف الاستراتيجي الثالث.
المبادرات الاستراتيجية 1أ. تطوير منظومة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة.
2أ. تعزيز الشراكات البحثية مع الجامعات وقطاع الصناعة.
2ب. تعزيز البحث العلمي الموجه للتخصصات البينية الرقمية.

الركيزة الرابعة: تعزيز التنمية المجتمعية

 

الهدف الاستراتيجي الرابع: تعزيز التواصل مع المجتمعات المحلية في جميع أنحاء المملكة.
الأهداف التنفيذية
1. زيادة مشاركة الجامعة في الأنشطة والأعمال المجتمعية.
2. تعزيز الخدمات الاستشارية المقدمة للمجتمع المحيط.
3. تقديم خدمات التعلم مدى الحياة.
وضعت الجامعة (3) مبادرات لتحقيق (3) أهداف تنفيذية للهدف الاستراتيجي الرابع.
المبادرات الاستراتيجية
1أ. تعزيز الخدمة المجتمعية والأعمال التطوعية في المجتمع المحلي.
2أ. زيادة الفرص الاستشارية المتاحة من قبل الجامعة لخدمة المجتمع المحيط.
3أ. تطوير برامج ودورات تدريبية تخدم المستفيدين من خدمات التعلم مدى الحياة وبما يتواءم واحتياجات سوق العمل.

الركيزة الخامسة: تحقيق الاستدامة المالية

 

الهدف الاستراتيجي الخامس: تحقيق الاستدامة المالية وكفاءة الإنفاق.
الأهداف التنفيذية 1. زيادة التمويل من مصادر تمويل بديلة.
2. رفع كفاءة وفاعلية التشغيل.
3. زيادة إيرادات الجامعة.
وضعت الجامعة (8) مبادرة لتحقيق (3) أهداف فرعية للهدف الاستراتيجي الخامس.
المبادرات الاستراتيجية
1أ. تفعيل خطة استثمارات الجامعة.
1ب. تأسيس وتفعيل أنشطة وقف الجامعة.
1ج. استقطاب جهات مانحة من مصادر تمويل بديلة.
2أ. تطوير ومراجعة أنظمة الموارد البشرية في الجامعة بما يحقق كفاءة الإنفاق.
2ب. مراجعة وتحديث هيكل الجامعة لضمان فعاليته واستخدامه الأمثل.
2ج. تعهيد الأعمال الثانوية لجهات خارجية.
2د. تحسين ورفع كفاءة العمليات والسياسات والإجراءات الداخلية في الجامعة.
3أ. استغلال الأنظمة التعليمية القائمة في الجامعة لتحقيق عوائد مالية.

Chat Bot
المساعد الذكي