الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية تختتم برنامج "استكشف قدراتك الريادية" بمشاركة 28 جامعة وكلية

16 ذو القعدة 1444

اختتمت الجامعة السعودية الإلكترونية برنامج "استكشف قدراتك الريادية" (Ignite Your Entrepreneurial Potential)، والذي أقيم خلال الفترة 2-3 يونيو 2023م بمشاركة طلبة وأعضاء هيئات تعليمية من 28 جامعة وكلية جامعة. والبرنامج عبارة عن سلسلة من الندوات وورش العمل قدمها نخبة من الخبراء والمختصين عن بعد للمساهمة في تبادل المعرفة والخبرات في ريادة الأعمال والابتكار وخلق الفرص لريادة الأعمال في مشاريع ابتكارية جديدة. وافتتحت السلسة بكلمة قدمها سعادة وكيل الجامعة لشؤون الفروع الدكتور حمد بن حسين بالحارث، أكد من خلالها على دور الجامعات المجتمعي لتوفير بيئة تعليمية خصبة تدعم الفكر الريادي وتشجع الطلبة وأعضاء الهيئات التعليمية على ابتكار الفكرة وإنتاج المشاريع الفريدة.

وقد قدم البرنامج نخبة من المتخصصين في الابتكار وريادة الأعمال، طرح خلاله مواضيع هامة تناولت الابتكار وريادة الاعمال في البيئات الأكاديمية وفرص التمويل المتاحة. وكانت الجلسة الأولى بعنوان "ريادة الأعمال في الجامعات السعودية" قدمها البروفسور أحمد الشميمري رئيس مجلس جمعية ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود والمشرف العام على أكاديمية الشميمري لريادة الأعمال. واشتملت الجلسة على عدة محاور أهمها: مستقبل ريادة الأعمال وأنواعها النامية وبيئة ريادة الأعمال في الجامعات ونصائح هامة لريادة الأعمال. وقدم الجلسة الثانية الدكتورة هدى فردوس، رئيس ومؤسس حاضنة الشركات الناشئة ومسرعة الأعمال هيلث-جينا. وكان عنوان الجلسة "بيئة الابتكار في المؤسسات الأكاديمية، استعرضت خلاله مصطلحات هامة في الابتكار، تحديات وفرص الابتكار، والممارسات العالمية لتفعيل ريادة الاعمال بالبيئات الأكاديمية وربطها بالبيئات الصناعية واحتياجاتها. وأما الجلسة الثالثة كانت بعنوان " طرق الحصول على التمويل " قدمتها الدكتورة دلال الربيشي أكاديمية وباحثة في ريادة الأعمال والمنشآت العائلية. تحدثت خلال هذه الجلسة عن مصادر تمويل رواد الاعمال وأنواعه وتصنيفاته، بالإضافة لاستعراض الفرص المتاحة داخل المملكة للحصول على تمويل للمشاريع الابتكارية.

واستمر البرنامج بثلاث جلسات إضافية تناولت مواضيع للتحفيز على الابتكار وقصص ملهمة. حيث قدم الجلسة الرابعة المهندس فيصل آل مخلص (مؤسس ورئيس شركة طرود) واستعرض خلالها قصة منصة طرود ومسيرة نجاحه في تطوير المنصة كمنتج منافس دولياً في مجال العمليات اللوجستية والشحن. وقدم الجلسة الرابعة الأستاذة ندى المطيري خبير التطوير بالتقنيات ومدير معمل الابتكار بمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية. وكانت الجلسة بعنوان "الابتكار أم الاندثار"، استعرضت من خلالها مراحل الابتكار، مبادئه وطريقة تقييمه، مع أمثلة لأشهر الابتكارات وقصص نجاحها في مجالات ريادة الأعمال التقنية. واختتم البرنامج بجلسة بعنوان "تفعيل الفكر الريادي"، قدمتها البروفسورة هيا الدعجاني، أستاذ ريادة الاعمال في كلية الأمير محمد بن سلمان. واشتملت محاور الجلسة الأخيرة على طرق وخطوات تفعيل الفكر الريادي لتحفيز الحضور على إيجاد الحلول الابتكارية

مشاركة