الجامعة السعودية الإلكترونية

عميد السنة الأولى المشتركة: اللغة الإنجليزية مطلب في كافة تخصصات الجامعة لدعم تنافسية مخرجات الجامعة عالميًا

2 شعبان 1442

تمضي الجامعة السعودية الإلكترونية قُدُمًا في توفير بيئة تعليمية نوعية تؤهل من خلالها طلبتها ، وتُعزز فيهم روح التميز والإبداع، وذلك بتسخير التقنية وتكنولوجيا الاتصال واستخدامات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في قياس وتقييم المخرجات التعليمية، وفق منهجية علمية مدروسة بعناية، تحقق متطلبات الجودة العالمية في التعليم، وتساهم في تقديم مخرجات مؤهلة، وتمتلك الأدوات والمهارات التي تحقق لها النجاح والتميز على المستوى المحلي والدولي. صرح بذلك عميد السنة الأولى المشتركة الدكتور ناصر حمد بن سيف.

وأوضح الدكتور بن سيف بأن الجامعة وضعت أهمية الارتقاء بجودة المخرجات ضمن أهم أولوياتها وحققت على إثره المركز الثاني على مستوى الجامعات المحلية في اختبارات القدرة المعرفية في تقرير قياس التحصيل لخريجي الجامعات السعودية المقدم من هيئة تقويم التعليم والتدريب الصادر العام الماضي، كماأن ٨٠٪؜ من استبانات رضا أرباب العمل تشير بالرضا التام عن خريجي الجامعة للأعوام الأربعة الماضية. كما أن عددًا من خريجيها تمكنوا من مواصلة دراساتهم العليا داخل وخارج المملكة وفي جامعات مرموقة، كما تمكنوا من الحصول على فُرص الابتعاث بعد مسيرتهم التعليمية في الجامعة.

وأوضح الدكتور بن سيف أن الجامعة تؤكد على مجموعة من الركائز الأساسية في العملية التعليمية كالجودة والنوعية ومخرجات عالية المستوى، بحيث يستطيع الخريج المنافسة محليًا ودوليًا، كما يستطيع التعامل مع الثورة التقنية والتحول الرقمي الذي تسعى إليه الجامعة، ويتعامل مع أنظمتها وخدماتها بكل سهولة، ويمتلك المهارات والأدوات؛ للرقي بمستوى طلابها وطالباتها في كل المجالات التي يحتاجها سوق العمل بما يحقق مستهدفات الرؤية الطموحة للمملكة 2030.

وتحدث بن سيف عن اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP وضرورة الحصول على الدرجة المطلوبة، حيث بين أن اغلب البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة بالتعاون مع جامعات عالمية، واللغة المعتمدة لهذه البرامج هي الإنجليزية، والهدف من اختبار اللغة الإنجليزية ليس قبول الطلبة في الجامعة، وإنما للتحقق من امتلاكهم للمهارات اللغوية اللازمة لإتمام واجتياز البرنامج الدراسي بنجاح.

وأشار إلى أن الجامعة السعودية الإلكترونية وفرت أفضل المقررات العالمية لمساعدة الطلبة على اجتياز الاختبارات المعيارية المعتمدة لديها.

وأضاف الدكتور بن سيف، أن الجامعة السعودية الإلكترونية تستخدم مفهوم القياس عن طريق طرف ثالث، والذي يعتبر من أفضل الممارسات العالمية في تقييم المخرجات، وهو اختبار معياري خارجي يقيم مخرجات الجامعة، كما أفاد بأنه قد تم تحديد الدرجات اللازمة في اختبار كفايات اللغة الانجليزية STEP لاجتياز مقرر اللغة الانجليزية في الجامعة بعد القيام بالعديد من الدراسات المستفيضة قبل اعتمادها، وذلك بهدف التأكد من جودة المخرجات؛ ليتحصل طلبة الجامعة على المهارات والأساسيات المطلوبة حتى يتمايزون عن غيرهم في الجامعات الأخرى، ويستطيعون المنافسة في سوق العمل. مؤكدًا بأن اللغة الإنجليزية مطلب عالمي ولا يمكن الاستغناء عنها في الجامعة وذلك لكافة التخصصات التي تُدرس بها.

مشاركة