تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مراقبة الاختبارات عن بعد في الجامعة السعودية الإلكترونية

23 ربيع الأول 1442

طبقت وكالة الجامعة السعودية الإلكترونية للشؤون التعليمية تقنية (المراقب الذكي) في الاختبارات الفصلية لبعض المقررات التي أقيمت عن بعد، والتي تستخدم للإشراف على تنفيذ الاختبارات الإلكترونية ومراقبة الطلبة أثناء أداء الاختبار عن بعد، وبشكل مؤتمت.

واستخدمت وكالة الشؤون التعليمية نظام المراقبة الآلي Examus الذي تم إضافته مؤخرًا لـ SwiftAsses، وتهدف الوكالة إلى تطوير أنظمة الاختبارات الإلكترونية المستخدمة بالجامعة واعتماد أحدث التقنيات في أنظمة الاختبارات والمراقبة الإلكترونية الحديثة.

وتمكّن هذه التقنية عضو هيئة التدريس بالجامعة من القيام بعملية مراقبة ورصد أداء الطلبة أثناء أداء اختباراتهم بدقة عالية، باستخدام الوسائل الرقمية الحديثة والذكاء الاصطناعي الذي يستطيع تمييز بين الحركات الطبيعية والمريبة، بحيث ترصد الكاميرا كل حركة يقوم بها الطالب أو الطالبة أثناء الاختبار وتقوم بتحليلها وتصنيفها.

ويأتي تطبيق هذه التقنية في ظل اعتماد الجامعة على أعلى معايير الجودة في التدريس والتقويم وفق أحدث الأدوات والممارسات العالمية، ومواكبة التقدم الهائل في التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي باستمرار؛ لتوفير بيئة أكاديمية إلكترونية متكاملة لتحقق توجهات الدولة وتطلعاتها المستقبلية، ولترتقي بالتعليم الإلكتروني وتساهم في التحول الرقمي.

مشاركة
Chat Bot
مساعد