بيوت الخبرة

بيوت الخبرة

بيوت الخبرة في الجامعة السعودية الإلكترونية

تعد بيوت الخبرة أحد الوسائل المهمة لاستثمار الموارد البشريّة المؤهلة والمتخصصة، والإمكانيات والقدرات المالية والمعرفية المتوفرة في الجامعة السعودية الإلكترونية، وتسخيرها لخدمة المجتمع بشكل عام، وذلك بإتاحة الفرصة لمنسوبي الجامعة السعودية الإلكترونية من أعضاء هيئة التدريس للاستفادة والإفادة من معارفهم وخبراتهم في معالجة قضايا المجتمع، والإسهام في تقديم خدمات استشارية وبحثية متميزة لكافة فئات المجتمع وفي كافة التخصصات والمجالات العلمية والأكاديمية والبحثية مقابل عوائد مالية مناسبة. 

 

أهدافها: 

تهدف بيوت الخبرة في الجامعة السعودية الإلكترونية إلى إثراء الخبرة، وتقديم خدمات استشارية وبحثية في مجالات اختصاصها بما يخدم كافة شرائح المجتمع، على النحو التالي: 

  • تقديم الخدمات العلمية والدراسات الاستشاراية والبحثية والعلمية المتميزة للمجتمع في كافة التخصصات والمجالات، وتعزيز تطوير مبدأ الشراكة بين الجامعة والمجتمع. 
  • إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتقديم خدمات علمية واستشارية، والإسهام في بناء الاقتصاد المعرفي. 
  • توثيق ارتباط أعضاء هيئة التدريس بالجامعة السعودية الإلكترونية؛ من خلال إتاحة الفرصة، وتوفير الحوافز المالية للمتميزين منهم للإفادة والاستفادة من خلال أنشطة المعهد.
  • إيجاد فرص متميزة تدعم الممارسة العلمية لطلاب الجامعة؛ مما يسهم في تنمية قدراتهم من خلال مشاريع الخدمات العلمية والاستشارية التي تقدمها بيوت الخبرة. 
  • توظيف تجهيزات الجامعة وإمكانياتها المالية والبشرية وفروعها الممتدة في كافة مناطق المملكة لمساندة البرامج التنموية في القطاعين العام والخاص، وتوفير الدعم الفني المتخصص من المعامل والمختبرات، مع تعويض الجامعة عن تكلفة استخدامها من عائدات الخدمة العملية والاستشارية لها.
  • تطوير قدرات الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة. 
  • المشاركة في بناء قطاع الخبرة والخدمات الاستشارية الوطني، وتطوير العمل الاستشاري الأكاديمي لخدمة الاقتصاد المحلي. 
  • تشجيع الكفاءات العلمية على مسار التقدم السريع للعلم والتقنية. 
  • تحقيق قيمة مضافة للجهات المستفيدة تشمل: الحصول على خدمات استشارية متخصصة ذات جودة عالية، وبتكلفة مناسبة، مع حماية الحقوق المالية والفكرية لكافة الأطراف. 

 

آلية إنشاء بيت خبرة متخصص: 

  1. يقوم عضوهيئة التدريس بتقديم طلب إنشاء بيت خبرة متخصص من خلال تعبئة النموذج المخصص لذلك. 
  2. تقوم الإدارة المختصة ببيوت الخبرة بالمعهد بدراسة الطلب واستكمال الإجراءات النظامية، لاعتماد بيت الخبرة من قبل مجلس إدارة المهد، ومن ثَمّ يتم إشعار عضو هيئة التدريس بقرار مجلس إدارة المعهد؛ سواء بالموافقة أو الرفض. 
  3. في حالة الموافقة يتم إبرام العقد اللازم بين عضو هيئة التدريس بالجامعة (ممثلًا لبيت الخبرة)، وبين المعهد وفقًا للضوابط والإجراءات، ويتم تسليم رخصة المزاولة من قبل المعهد. 

 

Chat Bot
المساعد الذكي