إطلاق برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد

إطلاق برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد

إطلاق برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد

إطلاق برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد

22 شوال 1443

تعلن وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي عن انطلاق برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد، والذي تنظمه الوكالة بالتعاون مع وكالة الجامعة للشؤون التعليمية ووكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة والوحدات والإدارات ذات الصلة.

ويستهدف البرنامج التدريبي أعضاء هيئة التدريس الجدد والذين تم تعينهم حديثًا أو العائدين من البعثة. ويبدأ البرنامج التدريبي يوم الأربعاء الموافق ٢٥ مايو ٢٠٢٢ م، ويستمر لمدة يومين.

يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات عضو هيئة التدريس في التعليم والتعلم وإدارة العملية التعليمية، ومعرفة مهارات واستراتيجيات التعليم المدمج. وكذلك يتيح البرنامج لأعضاء هيئة التدريس الجدد فرصة التعرف على الخدمات التي تقدمها الجامعة لمنسوبيها؛ ليتمكن من الاستفادة منها. ويساعد البرنامج كذلك عضو هيئة التدريس على الإلمام بالمهارات المختلفة المرتبطة بمكونات وتوصيف البرامج والمقررات.

يشمل البرنامج ٤ جلسات تدريبية في المحاور التالية: التعريف بالخطة الاستراتيجية للجامعة، وبالأدلة والأنظمة في الجامعة، وبحقوق وواجبات عضو هيئة التدريس ومن في حكمه، وبالإرشاد الأكاديمي، وبالتقويم الأكاديمي، والخدمات المقدمة للطلبة، والتعرف على التعليم المدمج، ووصف العناصر الأساسية للتعلّم المُدمج، مع توضيح كيف يحسّن التعلّم المُدمج العملية التعليمية، وتحديد الممارسات والأساليب والنُهُج الفعالة لتقديم الأنشطة التعليمية، والمحتوى المناسب، والمهارات المختلفة المرتبطة بمكونات وتوصيف المقرر/ البرنامج، ومفهومه، ومراحله والعوامل المؤثرة في التخطيط كمكون أساسي في البرامج الأكاديمية، والتعريف بملفات الجودة المطلوبة، ونظام توكيد.

وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ. د. محمد بن عبد الرحمن العويرضي أنّ عدد المستفيدين من الدورات بلغ ١٩٠ متدربًا ومتدربة من أعضاء هيئة التدريس الجدد ومن في حكمهم من المعيدين والمحاضرين، بحيث تم تقسيمهم إلى ست مجموعات؛ لضمان جودة التدريب والتأكد من الاستفادة القصوى للمتدربين. مقدمًا شكره لرئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، على دعمها المستمر للبرامج التدريبية في مجال تنمية أعضاء هيئة التدريس، والتي من شأنها تطوير العملية التعليمية بالجامعة.

مشاركة
Chat Bot
المساعد الذكي