الجامعة السعودية الإلكترونية

الدكتور الحسين يحاضر عن تجربة الجامعة الإلكترونية لنظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد)

الدكتور الحسين يحاضر عن تجربة الجامعة الإلكترونية لنظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد)

الدكتور الحسين يحاضر عن تجربة الجامعة الإلكترونية لنظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد)

الدكتور الحسين يحاضر عن تجربة الجامعة الإلكترونية لنظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد)

18 صفر 1437

إسماعيل عجارم – جسر

بحضور سعادة مدير الجامعة السعودية الإلكترونية الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى ألقى عميد تقنية المعلومات بالجامعة الإلكترونية الدكتور ثامر بن عمر الحسين كلمة صباح اليوم الإثنين الموافق  18 صفر لعام 1437هـ، بعنوان " تجربة الجامعة السعودية الإلكترونية لنظام إدارة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد)"، وذلك على هامش مؤتمر البلاك بورد، الذي بدأ أعماله اليوم الاثنين في فندق الريتز كارلتون بالرياض، وبحضور نخبة من الباحثين والمتخصصين في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد من مختلف أقطار العالم.

وتطرق الدكتور ثامر الحسين في بداية محاضرته إلى أنماط التعليم, وهي نمط الحضور المباشر "وجها لوجه"، ونمط التعليم عن بعد باستخدام التقنية والحضور عن طريق الفصول الافتراضية، مبيناً بأن السعودية الإلكترونية اعتمدت على نمط تعليمي حديث يأخذ مميزات كل نمط وهو نمط "التعليم المدمج"، والذي يدمج بين الحضور المباشر وجها لوجه وبين الحضور باستخدام التقنية "عن بعد".

وذكر أن الجامعة الإلكترونية تهدف إلى استخدام التقنية الاستخدام الأمثل بما يخدم الطلاب والطالبات ، ولذا عكفت منذ بداية تأسيسها على عدد من الدراسات التي قامت بها وتم اختيار نظام البلاك بورد لما يتميز به ويحقق أهداف الجامعة.  مضيفاً أن النمط التعليمي الحديث الذي تبنته الجامعة (التعليم المدمج) غير دور المعلم فالمهم كيف يقوم بالتعليم وليس ماذا يعلم، فالمعلم ليست مهمته التلقين وإنما الاشراف الاكاديمي على سير العملية التعليمية وتوجيه طلابه نحو الطريق الصحيح.  والطالب عليه أن يتعلم كيف يتحصل على المعلومة بنفسه (التعليم الذتي).

وتطرق د. الحسين إلى مجموعة من المميزات والفوائد لهذا النمط التعليمي، حيث يمكن للطالب عن طريق التقنية حضور ورش العمل والدورات التي تقوم بها الجامعة ويمكنه التواصل مع  المسؤولين، كما يمكن له التواصل مع عضو هيئة التدريس، والاستفسار عن كل ما يريد، حيث يتم تحديد ساعات يرد خلالها عضو هيئة التدريس على الطالب (ساعات مكتبية) من خلال التقنية، سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال أنظمة الجامعة المختلفة.  كما ويوفر هذا النمط للطالب إمكانية حضور المحاضرات والدخول على النظام وحل الواجبات والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس من خلال الهاتف المحمول (التعليم المتنقل)، فكل ما يحتاج إليه إنترنت وتحميل البرامج التشغيلية التي يمكن معرفتها من خلال موقع الجامعة. ويوفر هذا النمط أيضاَ بيئة تجريبية يحاكي فيها الطلاب الاختبارات العالمية ليتعود عليها ويأخذ فكرة عنها.

وأضاف، أن الجامعة توفر ورش عمل ودورات تدريبية بشكل دوري لأعضاء هيئة التدريس للتعامل الأمثل مع الأنظمة، كما يتم تهيئة الطلبة ليتمكنوا من استخدام النظام بفعالية، لكي لا تؤثر على مسيرتهم التعليمية في الجامعة، وذلك من خلال الفيديوهات والمنشورات التعريفية التي تشرح كيفية الدخول واستخدام أنظمة الجامعة بالإضافة إلى اللقاءات التعريفية وورش العمل التي تقوم بها الجامعة، ويعطي هذه الدورات وورش العمل موظفين بالجامعة متحصلين على شهادة مدرب بلاك بورد معتمد.

وتطرق الدكتور ثامر الحسين إلى آلية الدعم الفني الذي تستخدمه الجامعة حيث لا يوجد مركزية في العمل، والصلاحيات موزعة على كافة الفروع بوجود متخصصين تم تدريبهم للتعامل مع أي مشكلة، لتكون الاستجابة أسرع في حال حدوث أي خلل.

وفي الختام، شكر عميد تقنية المعلومات بالجامعة السعودية الإلكترونية الدكتور ثامر بن عمر الحسين الحضور وعلى رأسهم مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الموسى، على ما يوليه من اهتمام وعلى متابعته الدائمة لأعضاء هيئة التدريس ومحاسبة المقصرين بما يخدم الطلبة، متمنياً للجميع دوام التوفيق والسداد.

والجدير بالذكر أن المؤتمر يعرض دراسة حالة المشروع الوطني (الرخصة الوطنية الدائمة لنظام إدارة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد)) وما يقدم للجامعات السعودية وأبرز فوائد هذا المشروع التي غيرت وطورت في طرق التعلم وساعدت العملية التعليمية.  المشروع قام بإعداده ودراسته المهندس فهد الجبر المشرف على مشروع نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) في الجامعة السعودية الإلكترونية، بالتعاون مع شركة البلاك بورد

مشاركة